background

التاريخ 


إمبَراطوريّات كبيرة

كان المُنڠوليّونَ شَعبًا من آسيا الوسطى. كانوا خَيّالةً بارِعينَ. في 1206، غَيَّرَ زَعيمُهم تِموجيم اسمَهُ إلى جَنكيز خان (الحاكِمُ العالَميُّ) وانطَلَقَ يَغزو العالَمَ.
غَزَتْ جُيوشُ جَنكيز خان أَجزاءً منَ الصّينِ وروسيا. بعد مَوتِهِ، تَوسَّعَتْ إمبَراطوريّةُ المُنڠوليّينَ إلى إيران (بِلادُ...

اقرأ المزيد >>

الآزتِك

وَصَلَ الآزتِك إلى وَسَطِ المِكسيك في نحو 1345. بَنوا مدينةً ضَخمةً على جَزيرةٍ في بُحَيرةِ تَسْكوكو. دَعَوها تِنوتشْتِتْلان (الآن مدينةُ مِكْسيكو). إمبَراطورُ الآزتِك وأَفرادُ بَلاطِهِ وكَهَنَتُهُ كانوا يَعيشونَ هناك.

اقرأ المزيد >>

الأحافير

عندما يموت أحد الحيوانات ويتغطّى سريعًا بالرُّسابة كالطين أو الرمل، تتحلّل أجزاؤه الرِّخوة. أمّا أجزاؤه الصُّلْبة فتُستبدَل تدريجيًّا بالمَعادن أو تتحجّر (تصبح أحافير). وفي الوقت نفسه تتحوّل الرَّواسب المُحيطة إلى صخر. وبعد ملايين السنين يزول الغِطاء الصخريّ ويظهر انطباع المُتعضِّية في أُحفورتها.

اقرأ المزيد >>

الإنسان الحديث الأوّل

يظنّ مُعظم علماء الآثار، أنّ الإنسان الحديث الأوّل عاش في إفريقية، وأنّ جدَّنا المباشر كان الإنسان المُقتدر (بارع في استعمال اليدين) (Homo habilis) الذي تطوّر منذ حوالي 2.5 مليون سنة. لكنّ بعضهم يعتقد أنّ سلفنا كان الإنسان العامل (Homo ergaster) الذي تطوَّر منذ حوالي 1.9 مليون سنة وأقام في أصقاع مخت...

اقرأ المزيد >>

الإنْكا

الإنكا الأَشِدّاءُ وَصَلوا إلى كوزْكو في پيرو نحو 1000 ب.م. على مَدى الـ 500 سنةٍ التّاليةِ، بَنَوا إمبَراطوريّةً امتَدَّتْ على السّاحِلِ الغربيِّ من أميركا الجنوبيّةِ.

اقرأ المزيد >>

التاريخ

التاريخ مليء بالمغامرات، وواقع الأمر أنّ كلمة تاريخ أتت من رواية الأحداث. يعمل المؤرِّخون كرجال المباحث، إنّهم يجمعون الأَدِلّة Evidence، يبحثون عن الكنوز الضائعة ويدوِّنون اكتشافاتهم. ويمكن أن تفسِّر دراساتهم أسباب حدوث الأشياء، وكيف يحصُل التغيير.

اقرأ المزيد >>

الثَّورة الأَميركيّة

يَحتفِلُ الأَميركيّونَ بعيدِ الِاستِقلالِ كلَّ سنةٍ في 4 يوليو (تمّوز)، وهو اليومُ الذي أَعلَنَتْ فيه 13 مُستعمَرةً استِقلالَها.

اقرأ المزيد >>

الثَّورة الفَرَنسيّة

يَحتفِلُ الفَرَنسيّونَ بعيدِ الِاستِقلالِ كلَّ سنةٍ يومَ 14 يوليو (تمّوز) - الذِّكرى السَّنَويّةُ لليَومِ الذي هاجَمَتْ به الجَماهيرُ سِجنَ الباستيل الكبيرَ.

اقرأ المزيد >>

الحَرب العالَميّة الأولى

كانتِ المَدافِعُ الرَّشّاشةُ هي السِّلاحُ الرَّئيسيُّ. وليَحتمِيَ الجُنودُ منَ الرَّصاصِ حَفَروا خَنادِقَ امتَدَّتْ مئاتِ الكيلومتراتِ. لم يَتقدَّمْ أَحَدٌ فِعلًا إلى أن اختُرِعَتِ الدَّبّاباتُ، نحو 1917.

اقرأ المزيد >>

الحَرب العالَميّة الثّانية

في 1937 هاجَمَتِ اليابانُ الصّينَ، كخُطوةٍ أولى للِاستيلاءِ على جَنوبِ شَرقِ آسيا. الزَّعيمُ النّازيُّ أَدولف هِتلِر أَيضًا كان له مَطامِعُ. مُهاجَمتُهُ لبولونيا أَدَّتْ إلى نُشوبِ الحَربِ في أوروبا.

اقرأ المزيد >>

الرّومان

اللُّغةُ اللّاتينيّةُ
* دُعِيَتْ باللّاتينيّةِ نِسبةً إلى الشَّعبِ اللّاتينيِّ، الذي أَسَّسَ الجُمهوريّةَ الرّومانيّةَ
* اللّاتينيّةُ تَطوَّرَتْ إلى لُغاتٍ عديدةٍ، منها الإيطاليّةُ، الإسبانيّةُ والفَرَنسيّةُ
* لا تَزالُ اللّاتينيّةُ تُستعمَلُ لإعطاءِ النَّباتاتِ وا...

اقرأ المزيد >>

الزراعة الأوّليّة

كان الناس قبل الزراعة يعيشون على صيد الحيوانات البرّيّة وجمع النباتات البرّيّة. وعندما نَفَدت هذه الإمدادات تنَقّل هؤلاء الصيّادون الجمّاعون. وقد أدّت الزراعة إلى استغناء الناس عن التَّرحال ابتغاءً للطعام. فبدأوا عِوَضًا عن ذلك، العيش في مجتمعات حضريّة وزرعوا الغلال أو ربّوا الحيوانات وبنوا بيوتًا أ...

اقرأ المزيد >>

الشُّعوب القديمة

حَمورابي مَلِكُ بابِل كان من أَوائلِ الحُكّامِ الذين وَضَعوا قَوانينَ. نُقِشَت قَوانينُهُ على حِجارةٍ وعُرِفَتْ باسْمِ شَريعةِ حَمورابي.

اقرأ المزيد >>

الشُّيوعيّة

1848 كارْل ماركْس وفْرِدْريك إنْڠِلْز يَنشُرانِ البَيانَ الشُّيوعيَّ.
1917 الثَّورةُ الرّوسيّةُ تَتبَنّى النِّظامَ الشُّيوعيَّ في روسيا.
1945 يَبدَأُ الشُّيوعيّونَ بتَوَلّي الحُكمِ في أوروبا الشَّرقيّةِ.
1949 ال...

اقرأ المزيد >>

العُصور الوسطى

كانتِ الكَنيسةُ الرّومانيّةُ الكاثوليّكيّةُ أَقوى سُلطةٍ في أوروبا. كان النّاسُ كلُّهم يَذهَبونَ إلى الكَنيسةِ يومَ الأَحَدِ، اليومَ المُقدَّسَ عندهم. حيثُ كنتَ، كانت خِدمةُ القُدّاسِ باللُّغةِ اللّاتينيّةِ التي كانت لُغةَ روما القديمةِ.

اقرأ المزيد >>