بحث متقدم
background

الصِّناعة ووَسائل المُواصَلات 


التَّعدين

بعضُ الخاماتِ نَجِدُها قريبًا من سَطحِ الأَرضِ. التَّعدينُ السَّطحيُّ نَدعوهُ تَعدينًا مَكشوفًا.
تَقومُ حَفّاراتٌ ضَخمةٌ بإزالةِ التُّربةِ والصُّخورِ. إذا كانت رُساباتُ الخامِ أو الفَحمِ الحَجَريِّ طَريّةً، يُمكِنُ استِخراجُها بالحَفرِ. أمّا إذا كانت صُلبةً، فإنّها تُـكسَّرُ بالتَّفجيرِ. اقرأ المزيد >>


الدَّرّاجات والدَّرّاجات النّاريّة

دَرّاجاتُ الجِبالِ يُمكِنُ أن يَصِلَ عَدَدُ تُروسِها إلى 24 تُرسًا. التُّروسُ تُسهِّلُ عَمَليّةَ الصُّعودِ في طَريقٍ شديدةِ الِانحِدارِ.

اقرأ المزيد >>

الزِّراعة وتَربية الحَيَوانات

منَ المَحاصيلِ الزِّراعيّةِ الحُبوبيّاتُ (السّيريَل) والخَضراواتُ والفاكِهةُ والثِّمارُ الجَوزيّةُ والسُّكَّرُ والزَّيتُ والشّايُ والقُطنُ.
القَمحُ والرُّزُّ والذُّرةُ أَهَمُّ مَحاصيلِ الحُبوبِ. تُزوِّدُ النّاسَ في أَنحاءِ العالَمِ المُختلِفةِ بطَعامِها الأَساسيِّ.

اقرأ المزيد >>

السَّيّارات والشّاحِنات

لمُعظَمِ السَّيّاراتِ مُحرِّكٌ يَعمَلُ إمّا بالبِنزين أو بالدّيزِل. للشّاحِناتِ مُحرِّكاتٌ تَعمَلُ بالدّيزِل. عِندَما تُحرِقُ السَّيّارةُ وَقودًا، يَنتِجُ غازُ ثاني أُكسيدِ الكَربونِ. الغازُ يَتراكَمُ في الهَواءِ ويَعمَلُ عَمَلَ غِطاءٍ فوقَ الأَرضِ. الغِطاءُ يَحتبِسُ مَزيدًا منَ الحَرارةِ ويَتسبّ...

اقرأ المزيد >>

السُّفُن والغَوّاصات

المَراكِبُ الشِّراعيّةُ تُسيِّرُها قوّةُ الرّيحِ. اليومَ، تُستخدَمُ المَراكِبُ الشِّراعيّةُ بصورةٍ رَئيسيّةٍ للتَّرفيهِ أو السِّباقاتِ.

اقرأ المزيد >>

الصِّناعة

في الصِّناعةِ الأَوَّليّةِ تُؤخَذُ مَوادُّ طبيعيّةٌ منَ الكُرةِ الأَرضيّةِ. المَوادُّ الطَّبيعيّةُ تَشتمِلُ على النَّفطِ والصُّخورِ والأَخشابِ والمَحاصيلِ. التَّعدينُ، الزِّراعةُ وتَربيةُ الحَيَواناتِ، وصَيدُ الأَسماكِ، هذه كلُّها صِناعاتٌ أَوَّليّةٌ.

اقرأ المزيد >>

الطِّباعة

الصُّوَرُ تُطبَعُ على شَكلِ نِقاطٍ دقيقةٍ. بإمكانِكَ أن تَرى هذه النِّقاطَ إذا أنت دَقَّقْتَ النَّظَرَ في صورةٍ فوتوڠرافيّةٍ في جَريدةٍ أو كِتابٍ.

اقرأ المزيد >>

العِلْم

في الفيزياءِ، يَدرُسُ العُلَماءُ المادّةَ والطّاقةَ. كلُّ ما هو مَوجودٌ يَتشكَّلُ من طاقةٍ. أَيُّ شَيءٍ يَحدُثُ يَشتمِلُ على طاقةٍ من نَوعٍ ما. الحَرارةُ، الكَهرَباءُ، الضَّوءُ، والصَّوتُ أَشكالٌ منَ الطّاقةِ.

اقرأ المزيد >>

الفَحم الحَجَريّ

الفَحمُ الحَجَريُّ وَقودٌ أُحفوريٌّ. الوُقُدُ الأُحفوريّةُ تَتشكَّلُ على مَدى مَلايينِ السِّنينَ من بَقايا كائناتٍ حَيّةٍ. يَتشكَّلُ الفَحمُ الحَجَريُّ من بَقايا نَباتاتٍ وأَشجارٍ. النَّباتاتُ المَيّتةُ تَتكوَّمُ وتَستقِرُّ فوقَها مَوادُّ أُخرى. تَنهرِسُ النَّباتاتُ. وأَخيرًا، تَصلُبُ مُتحوِّلةً ...

اقرأ المزيد >>

القِطارات

القاطِراتُ الأولى كانت تَعمَلُ بقُدرةِ البُخارِ. كانت تُحرِقُ الفَحمَ الحَجَريَّ لتَسخينِ ماءٍ وتَحويلِهِ إلى بُخارٍ. هذه القِطاراتُ كانت تولِّدُ الكثيرَ منَ الدُّخانِ وكانت وَسِخةً جدًّا.
اليومَ، تَعمَلُ القاطِراتُ بوَقودِ الدّيزِل، أو الكَهرَباءِ، أو بخَليطٍ منَ الأَمرَينِ.

اقرأ المزيد >>

النَّفط والغاز

النَّفطُ والغازُ هما وَقودانِ أُحفوريّانِ. تَشَكَّلا على مَدى مَلايينِ السِّنينَ من بَقايا حَيَواناتٍ ونَباتاتٍ عاشَتْ في بِحارٍ قديمةٍ.
اليومَ، النَّفطُ والغازُ يكونانِ مُحتبَسَينِ في فُتَحٍ في الصَّخرِ، عَميقًا تحت الأَرضِ وتحت قاعِ البَحرِ.

اقرأ المزيد >>

صُنع الأَدَوات المَعدِنيّة

لتَشكيلِ قِطعةٍ فِلِزّيّةٍ، يَنبَغي أَوَّلًا إحماؤها إلى أن تَطرى. ثمّ تُطرَقُ أو تُهرَسُ. عِندَما تَبرُدُ، تُحافِظُ على شَكلِها الجديدِ. نِضواتُ الأَحصِنةِ وأَبوابُ السَّيّاراتِ تَتشكَّلُ على هذا النَّحوِ.

اقرأ المزيد >>

مَركَبات طائرة

إنّ بالونَ الهَواءِ السّاخِنِ بْرِتْلِنْڠ أوربِتَر 3 بارتِفاعِ ناطِحةِ سَحابٍ. في 1999 حَمَلَ مَلّاحيه في دَورةٍ كامِلةٍ حولَ العالَمِ.

اقرأ المزيد >>

وَسائل المُواصَلات

السَّيّاراتُ سَريعةٌ ومُريحةٌ. لكنّها تَتسبَّبُ بزُحمةِ سَيرٍ على الطُّرُقِ وتُنتِجُ غازاتٍ تُلوِّثُ الهَواءَ. في المُستقبَلِ، قد نَقودُ سَيّاراتٍ تَعمَلُ بالطّاقةِ الشَّمسيّةِ أو بالكَهرَباءِ.

اقرأ المزيد >>