بحث متقدم
background

النَّباتات والحَيَوانات 


الأَسماك

للسَّمَكةِ عَمودٌ فِقريٌّ يَدعَمُ جِسمَها. على جِلدِ السَّمَكةِ حَراشِفُ زَلِقةٌ صُلبةٌ. شَكلُ جِسمِ السَّمَكةِ وحَراشِفُها يُساعِدانِها في الِانزِلاقِ بسُهولةٍ عبرَ الماءِ.
مُعظَمُ أَنواعِ الأَسماكِ تَتنفَّسُ عبرَ خَياشيمِها. الخَياشيمُ تَستخلِصُ الأُكسِجينَ منَ الماءِ. الأَسماكُ هي من ذَو...

اقرأ المزيد >>

البَرمائيّات

مُعظَمُ السَّمادِلِ وسَمادِلِ الماءِ صغيرةٌ وهَيّابةٌ. تَغتَذي على حَيَواناتٍ بطيئةِ الحَرَكةِ مثلِ الحَلَزونِ والبَزّاقِ والدّيدانِ. السَّمادِلُ الضَّخمةُ يُمكِنُ أن يَصِلَ طولُها إلى 1,6 مِترٍ!

اقرأ المزيد >>

البَكتيريا والڤيروسات

مُعظَمُ أَنواعِ البَكتيريا تَتألَّفُ من خَليّةٍ واحِدةٍ. البَكتيريا أَصغَرُ بنحوِ 1000 مَرّةٍ من خَليّةٍ حَيَوانيّةٍ. الغِلافُ الخارِجيُّ للبَكتيريا لَزِجٌ تَكسوهُ أَحيانًا شُعَيراتٌ دقيقةٌ. للبَكتيريا خُيوطٌ سَوطيّةٌ طَويلةٌ تُساعِدُها على التَّحرُّكِ.

اقرأ المزيد >>

التَّصنيف

يُصنِّفُ العُلَماءُ الكائناتِ الحَيّةَ بحَسَبِ شَكلِها ومَظهَرِها والطَّريقةِ التي تَتطوَّرُ بها. يُقارِنُ العُلَماءُ أَيضًا د ن أ (DNA)، أي الحَمضُ النَّوَويُّ الرّيبيُّ المَنقوصُ الأُكسِجين، ويُقارِنونَ أَيضًا جيناتِ الكائناتِ الحَيّةِ لمُساعَدتِهم في تَصنيفِها.

اقرأ المزيد >>

التَّطوُّر

كَوكَبُ الأَرضِ يَتغيَّرُ تَدريجًا على مَدى الزَّمَنِ. يُمكِنُ أن يُصبِحَ أَكثَرَ دِفئًا، أو أَكثَرَ رُطوبةً، أو أَكثَرَ جَفافًا. بعضُ الكائناتِ الحَيّةِ بإمكانِها البَقاءُ مع تلك التَّغيُّراتِ. هذه الكائناتُ يُمكِنُ أن يكونَ لها نَسْلٌ. السِّماتُ التي ساعَدَت الوالِدينَ على البَقاءِ تَنتقِلُ إلى...

اقرأ المزيد >>

الثَّدييّات

البَشَرُ منَ الثَّدييّاتِ، وكذلك القِطَطُ والفِيَلةُ والحيتانُ. الثَّدييّاتُ عُمومًا أَشَدُّ ذَكاءً منَ الكائناتِ الأُخرى وهي الوَحيدةُ بين الكائناتِ التي لها فَروٌ أو شَعرٌ.
مُعظَمُ الثَّدييّاتِ تَلِدُ صِغارَها. إلّا أنّ عَدَدًا قليلًا منها يَضَعُ بُيوضًا. الإناثُ تُغَذّي الصِّغارَ بحَليبِه...

اقرأ المزيد >>

الحَشَرات

مُعظَمُ الحَشَراتِ يَقِلُّ طولُها عن 2,5 سَنتيمترٍ. حَجمُ الحَشَراتِ الصَّغيرُ يُمكِّنُها منَ العَيشِ في مَواضِعَ صغيرةٍ والعَيشِ على مِقدارٍ ضَئيلٍ جدًّا منَ الطَّعامِ.
أَصغَرُ الحَشَراتِ هي ذُبابةُ فيري التي لا يَزيدُ حَجمُها عن رُبعِ رأسِ دَبّوسٍ. أَكبَرُ الحَشَراتِ لا يَزيدُ حَجمُها عن ...

اقرأ المزيد >>

الحَياة

بين الكائناتِ الحَيّةِ كلِّها أَشياءُ مُشترَكةٌ. تَأكُلُ وتَتخلَّصُ منَ الفَضَلاتِ. تَتفاعَلُ مع العالَمِ من حولِها. وهي أَيضًا تَتكاثَرُ مُنجِبةً أَشكالًا جديدةً تُشبِهُها.

اقرأ المزيد >>

الحَياة القُطبيّة

تَنمو النَّباتاتُ القُطبيّةُ، لتَتجنَّبَ الرّياحَ الجَليديّةَ، قريبةً منَ الأَرضِ. في الصَّيفِ القَصيرِ، تُزهِرُ النَّباتاتُ بسُرعةٍ وتُنتِجُ بُذورًا. أَنواعٌ عديدةٌ منَ البُذورِ تَعيشُ الشِّتاءَ مَطمورةً في التُّربةِ.
النَّباتاتُ توفِّرُ الطَّعامَ للحَيَواناتِ التي تَزورُ التَّندرا القُطبيّ...

اقرأ المزيد >>

الحَياة في الصَّحراء

السَّحالي التي نَدعوها أَسماكَ الرَّملِ «تَسبَحُ» تحت الرَّملِ بالتَّلَوّي بأَجسامِها من جانِبٍ إلى آخرَ.

اقرأ المزيد >>

الحَياة في المُحيطات

نَباتاتٌ وحَيَواناتٌ دقيقةٌ نَدعوها عَوالِقَ تَطفو في المُحيطاتِ. الأَسماكُ والطُّيورُ والحيتانُ الضَّخمةُ تَغتَذي على كُتَلِ العَوالِقِ.

اقرأ المزيد >>

الحَيَوانات

الأُخطُبوطُ الأَزرَقُ الحَلَقاتِ هو منَ الصِّغَرِ بحيثُ يَتّسِعُ له مَرطَبانُ (بَرطَمان) مُربّى. وهو أَيضًا واحِدٌ من أَخطَرِ حَيَواناتِ العالَمِ. في الأُخطُبوطِ الواحِدِ منَ السُّمِّ ما يَكفي لقَتلِ عَشرةِ أَشخاصٍ.

اقرأ المزيد >>

الخَلايا

خَليّةُ بَيضةِ النَّعامةِ طولُها ما بين 15 و 20 سم. بعضُ الخَلايا العَصَبيّةِ في الزَّرافةِ يَزيدُ طولُها على 4 أَمتارٍ.

اقرأ المزيد >>

الزَّواحِف

تَعيشُ الزَّواحِفُ عادةً في أَماكِنَ دافئةٍ. وهي من ذَواتِ الدَّمِ البارِدِ وتَحتاجُ إلى حَرارةِ الشَّمسِ لتُدفِئَ أَجسامَها. بإمكانِ الزَّواحِفِ أن تَعيشَ في أَماكِنَ جافّةٍ. لها جِلدٌ حَرشَفيٌّ يَمنَعُ الجَفافَ عن جِسمِها إذ تَتشمَّسُ.

اقرأ المزيد >>

الطُّيور

تُفرِّخُ صِغارُ البَطِّ والوَزِّ وعليها ريشٌ مُنتفِشٌ. وتكونُ قادِرةً على الجَري مُباشَرةً بعد التَّفريخِ تقريبًا وإطعامِ نَفسِها.

اقرأ المزيد >>