بحث متقدم
background

المُجتمعات 


أَلعاب القُوى

الأَرقامُ القياسيّةُ العالَميّةُ
* 100 م: 9,63 ثَوانٍ، يوسَين بولت (جاميكا)، 2012
* 400 م سِباق حَواجِز: 46,78 ثانيةً، كيڤِن يونْڠ (الوِلايات المُتّحِدة الأميركيّة)، 1992
* قَفْز عالٍ: 2,45 م، دجاڤْيِه سوتوماير (كوبا)، 1993
* رَمي الرُّمح: 98,48 م، جان زِل...

اقرأ المزيد >>

أَلعاب الكُرة

العديدُ من أَلعابِ الكُرةِ تُلعَبُ بين فَريقَينِ في مَلعَبٍ يكونُ في كلٍّ من طَرَفَيهِ مَرمًى. كُرةُ القَدَمِ (اُنظُرْ ص 123)، كُرةُ السَّلّةِ، الهوكي، والپولو أَمثِلةٌ على ذلك.
في لُعبةِ كُرةِ السَّلّةِ، يَهدُفُ اللّاعِبونَ إلى رَمي كُرةٍ في سَلّةِ الفَريقِ المُنافِسِ. في الهوكي، يَستخدِمُ...

اقرأ المزيد >>

الأديان

بَدَأَ الإسلامُ ببَعثةِ النَّبيِّ محمّد قبلَ أَكثَرَ من 1400 سنةٍ. تَعاليمُ الدّينِ الإسلاميِّ مُدوَّنةٌ في القُرآنِ الكَريمِ الذي فيه الآياتُ البَيِّناتُ التي أَنزَلَها اللهُ على نَبيِّهِ محمّد. القُدْسُ مدينةٌ مُقدَّسةٌ عند المُسلمِينَ، والمسجِدُ الأَقصى فيها من مَحَجّاتِهم الكُبرى، وهو واحِدٌ ...

اقرأ المزيد >>

الأَلعاب الأولِمپيّة

الأَلعابُ الأولِمپيّةُ تُقامُ كلَّ أَربَعِ سَنَواتٍ في مدينةٍ مُختلِفةٍ - على سَبيلِ المِثالِ، أثينا، اليونان في 2004؛ بِكين، الصّين في 2008؛ ولندن، بَريطانيا في 2012.

اقرأ المزيد >>

الرّياضات الشَّتَويّة

مُتزلِّدوُ السُّرعةِ يُحاوِلونَ التَّزلُّدَ مَسافةً مُعيَّنةً بأَقصى سُرعةٍ مُمكِنةٍ. مُتزلِّدو الأَداءِ الفَنّيِّ يؤدّونَ نَمَطًا مُعيَّنًا بحُضورِ حُكّامٍ يُعطونَهم عَلامةً من 10 لأَدائِهم.
العديدُ منَ النّاسِ يَتزلَّدونَ للمُتعةِ في ساحاتِ الجَليدِ أو على الأَنهارِ والبُحَيراتِ المُتجمِّد...

اقرأ المزيد >>

الرّياضات المائيّة

في مُبارَياتِ السِّباحةِ، سِباقاتٌ للسِّباحةِ الحُرّةِ، سِباحةِ الصَّدرِ، سِباحةِ الظَّهرِ، والفَراشةِ. هناك أَيضًا سِباقاتُ البَدَلِ، وسِباقاتُ المَزْجِ (حيثُ يَستخدِمُ السَّبّاحونَ ضَرَباتٍ مُختلِفةً لكلِّ مَرحَلةٍ منَ السِّباقِ).
الغَوصُ هو الغَطسُ في الماءِ من جهةِ الرّأسِ أَوَّلًا مع أَقَلَّ...

اقرأ المزيد >>

الزِّراعة وتَربية الحَيَوانات

أَكثَرُ المَحاصيلِ انتِشارًا هي الحُبوبيّاتُ (السّيريَل)، مثلُ الرُّزِّ والقَمحِ والذُّرةِ. الجَرّاراتُ وغيرُها منَ المَكِناتِ تُساعِدُ المُزارِعينَ على إنتاجِ كمّيّاتٍ أَكبَرَ منَ الحُبوبِ.
يُمكِنُ أن يَستخدِمَ المُزارِعونَ مَوادَّ كيماويّةً لتَحسينِ التُّربةِ والقَضاءِ على الحَشَراتِ والأَ...

اقرأ المزيد >>

الصِّناعة

الصِّناعاتُ التي تَستخرِجُ المَوادَّ الطَّبيعيّةَ منَ الأَرضِ تُعرَفُ بصِناعاتٍ أَوَّليّةٍ. تَشتمِلُ على أَعمالِ المَقالِعِ، والتَّعدينِ، والزِّراعةِ وتَربيةِ الحَيَواناتِ، واستِثمارِ الغاباتِ، وصَيدِ الأَسماكِ.

اقرأ المزيد >>

النظام العالميّ الجديد

الولايات المتّحدة الأميركيّة اليوم هي البلد الأقوى في العالم، ما يمنحُها دورًا قياديًّا في السياسة العالميّة. تتوازن قيادتها العالميّة مع قوى منطقيّة مثل أُمم الاتّحاد الأوروبيّ وجامعة الدول العربيّة الشرق أوسطيّة ورابطة دول جنوب شرق آسيا، وتظهر علاقاتها بالتعاون والتنازع معًا.

اقرأ المزيد >>

صَيد الأَسماك

لصَيدِ الأَسماكِ ثلاثةُ أَساليبَ بالمَراكِبِ الكَبيرةِ - الشَّبَكةُ العَموديّةُ، شَبَكةُ الجَرفِ، والشَّبَكةُ العائمةُ. في الشَّبكةِ العَموديّةِ، تكونُ الشَّبَكةُ مَفتوحةً (1). تَنغلِقُ في الجانِبِ (2) والأَسفَلِ (3) لِاحتِجازِ الأَسماكِ.

اقرأ المزيد >>

فُنون القِتال

النِّبالةُ والرِّمايةُ هما من رياضاتِ إصابةِ الهَدَفِ لأنّهما تَنطوِيانِ على إطلاقِ أَسلِحةٍ أو سِهامٍ على هَدَفٍ.

اقرأ المزيد >>

كُرة القَدَم

كأسُ العالَمِ هو أَهَمُّ حَدَثٍ رياضيٍّ عالَميٍّ لكُرةِ القَدَمِ. يُقامُ كلَّ أَربَعِ سَنَواتٍ ويَشترِكُ فيه ما يَزيدُ عن 170 بَلَدًا.

اقرأ المزيد >>