بحث متقدم
موسوعة الفراشة

العُلوم الفيزيائية الطَّبيعيّة 

منَ الذَّرّةِ الدَّقيقةِ، إلى أَعماقِ الكَونِ، تَدرُسُ العُلومُ الطَّبيعيّةُ (الفيزيائيّةُ) خَصائصَ الكائناتِ غيرِ الحيّةِ وأَسبابَ تلك الخَصائصِ. العُلومُ الطَّبيعيّةُ تَستخدِمُ قَوانينَ كَونيّةً لتَفسيرِ ما لا نَستَطيعُ أن نَراهُ، لكنّه دائمُ التّأثيرِ في عالَمِنا. على سَبيلِ المِثالِ، الكَهرَباءُ التي تُوفِّرُ القُدرةَ لمَنازِلِنا، أو صَوتُ طائرةٍ، أو القُوى التي تُحرِّكُ عَرَباتِ قِطارِ المَهاوي في مدينةِ المَلاهي. وهي تَدرُسُ بِنى المادّةِ المُعقَّدةَ، وكيف تَتفاعَلُ. لذا يَستَطيعُ العُلَماءُ تَطويعَ الذَّرّاتِ لصُنعِ أَدويةٍ أو مَلابِسَ مُقاوِمةٍ للنّارِ. وفي ما وراءِ كَوكَبِ الأَرضِ، العُلومُ الطَّبيعيّةُ تَدرُسُ المادّةَ في الكَونِ، بما في ذلك النُّجومُ، والكَواكِبُ، والمَجَرّاتُ وكلُّ ما يَقَعُ بينها. الفَضاءُ هو منَ الِاتِّساعِ بحيثُ إنّه في الوقتِ الذي يَصِلُ الضَّوءُ فيه من أَجرامٍ بعيدةٍ إلى تِلِسكوباتِنا، نكونُ نَنظُرُ فِعلًا إلى مَنظَرٍ يَعودُ إلى زَمَنٍ بعيدٍ جدًّا.

الرّاديو

الرّاديو الشَّمسيّ، أو المِلفافيّ، مُصمَّم ليعمَلَ في أَماكِنَ لا كهرباءَ فيها ولا بَطّاريّاتٍ. العارِضة الشَّمسيّة في أَعلاه تُحوِّل الطّاقة من ضَوءٍ مَرئيّ إلى كهرباءَ. يُمكِن أَيضًا تدويرُ ذِراعِ المُولِّد، الذي يُديرُ مِلَفّاتٍ سِلكيّةً في حَقل مِغنَطيسيّ لتَوليد كهرباءَ. هذه الكهرباءُ يُمكِن...

اقرأ المزيد >>

الرّياضيّات

مَكانُ كلِّ رَقمٍ في العَدَدِ يؤثِّرُ في مَعناه. في العَدَدِ 3512، الرَّقمُ 3 يُمثِّلُ ثلاثةَ آلافٍ، والرَّقمُ 5 يُمثِّلُ خَمسُمئةٍ، والرَّقمُ 1 يُمثِّلُ عَشَرةً واحِدةً، والعَدَدُ 2 يُمثِّلُ واحِدَينِ (1+1).

اقرأ المزيد >>

الزُّجاج

يَصنَع النّاس الزُّجاج بصَهرِ رَملٍ نَقيّ مع مَعادِنَ في فُرْن مُحَمّى إلى درجة 1700 °س. يُضافُ رَمادُ الصّودا لتَخفيض نُقطةِ الِانصِهار. يُضافُ حَجَرٌ جيريّ لزيادة قوّة وثَبات الزُّجاج. إضافةُ كُسارة زُجاج تُسرِّع عمليّةَ الِانصِهار. مُكوِّنات مثل النُّحاس، والذَّهَب، وعَناصِرَ كيماويّةٍ أخرى ت...

اقرأ المزيد >>

الزُّهرة

لأنّ كَوكَبَ الزُّهرة ساخنٌ جدًّا وضَغطَه الجوّيّ هائل، فإنّ دِراسةَ الكَوكَب تقومُ على عرباتِ فضاء غير مأهولة تدورُ حوله. في 2005، أَطلقَت وِكالةُ الفضاء الأوروبيّة سابِرًا دَعَته إكسپرِس ڤينَس (أي قِطار الزُّهرة السَّريع). زُوِّد السّابِر بكاميرات تَعمَل بالأَشِعّة تحت الحمراء والأَشِعّة فوق البَن...

اقرأ المزيد >>

الصَّوت والموسيقى

عِندَما يَنقُرُ أَحَدُهم وَتَرَ عودٍ، تَسمَعُ صَوتًا. النَّقرُ يَهُزُّ أَوتارَ العودِ بسُرعةٍ كبيرةٍ. الهَواءُ يَحمِلُ اهتِزازاتِ الصَّوتِ هذه إلى أُذُنَيكَ. دِماغُكَ يُحلِّلُ تلك الأَصواتَ ويَفهَمُها.

اقرأ المزيد >>

الضَّوء

عِندَما تُضيءُ مِصباحًا يَدَويًّا، لا تَحتاجُ إلى أن تَنتظِرَ أن يُضيءَ شيئًا. ذلك أنّ الضَّوءَ يَرتحِلُ بسُرعةٍ فائقةٍ.
الضَّوءُ منَ الشَّمسِ يَرتحِلُ عبرَ الفَضاءِ إلى كَوكَبِ الأَرضِ. يَستغرِقُ 8 دَقائقَ ليَقومَ برِحلتِهِ، التي يَقطَعُ خِلالَها 150 مِليونَ كيلومترٍ.

اقرأ المزيد >>

الطّاقة

تَحتاجُ إلى نحو ٠٠٠ ١٠ كيلوجولٍ منَ الطّاقةِ يَوميًّا ليَقومَ جِسمُكَ بما عليه من أَعمالٍ. وهذا هو المِقدارُ نَفسُهُ تقريبًا الذي يكونُ في عُلبةِ سيريَل من 500 غرامٍ.

اقرأ المزيد >>

الطَّفو والغَوص

عِندَما تَدخُلُ قِنّينةٌ فارِغةٌ الماءَ، تُزيحُه. وَزنُ الماءِ المُزاحِ يُرَدُّ بدَفعِ القِنّينةِ. الماءُ يَدفَعُ القِنّينةَ صُعودًا فتَطفو.
أَيُّ شَخصٍ يُمكِنُ أن يَطفوَ في البَحرِ المَيّتِ. الماءُ هناك شديدُ المُلوحةِ. فيه قوّةُ دَفعٍ صاعِدةٌ أَكثَرَ ممّا في الماءِ العَذبِ أو الماءِ العاديِّ ال...

اقرأ المزيد >>

الغراغترون

في رُكبة الغراغِترونِ، تَشعُر وكأنّ قوّةً تَدفعُك إلى الجِدار، لكنّ القوّةَ العامِلة هي عكسُ ذلك تمامًا. لو لم يَكُنِ الجِدار هناك، كنتَ طِرتَ أنت والرّاكِبون معك من الرُّكبة كما تَطيرُ كُرةُ الكْرِكِت من يدِ راميها.

اقرأ المزيد >>

الغيتار

أَوتارُ الغيتار الصَّوتيّ - وهو غير كهربائيّ - تَجعَل مِشطَ الغيتار يَهتَزّ. المِشط هو عود في أَسفَل الغيتار تُربَط إليه الأَوتار. وهو مُتّصِل بالواجِهة المُسطَّحة من الغيتار - الواجِهة ذات الفُتحة - ونَدعوها اللَّوحة المُصوِّتة. اِهتِزازاتُ الأَوتار تَنتقِل إلى اللَّوحة المُصوِّتة ثمّ إلى الهواء...

اقرأ المزيد >>

الفولاذ

بُرج وِلِس (بُرْج سيرْز سابقًا) في مدينة شيكاڠو، وِلاية إلينوي الأَميركيّة، بُنِيَ من 000 68 طُنّ من الفولاذ.

اقرأ المزيد >>

القياس

لمُقارَنةِ مَجموعةٍ منَ القياساتِ مع غيرِها، يُساعِدُ استِخدامُ الوَحدةِ نَفسِها. في العِلمِ، يَستخدِمُ النّاسُ المِترَ لقياسِ الطّولِ والثّانيةَ لقياسِ الوَقتِ. ويَستخدِمونَ الكيلوغرامَ لقياسِ الكُتلةِ (مِقدارُ المادّةِ في جِسمٍ).
مُعظَمُ وَحَداتِ القياسِ الأُخرى أَساسُها هذه الوَحَداتُ. عل...

اقرأ المزيد >>

القَمَر

تُغَطّي سَطحَ القمر وِهاد. الوِهاد هي حُفَر مُستَديرة تشكَّلَت بفِعل ارتِطام الشُّهُب، أو النَّيازِك، بسَطحِ القمر. ليس للقمر غِلافٌ جوّيّ. هذا يَعني أنّه ليس فيه ريح أو طَقس لحَتّ هذه المَعالِم بعد تشكُّلها. الشَّيء الوحيد الذي يُغيِّر الوِهاد أَنشِطةٌ جيولوجيّة وارتِطامات أخرى. بإمكان العُلَماء...

اقرأ المزيد >>

القُوى

أَنواعُ القوّةِ
* المِغنَطيسيّة - المِغنَطيسُ يَجتذِبُ مِغنَطيسًا آخَرَ أو يُنافِرُهُ.
* الجاذِبيّة - جاذِبيّةُ الأَرضِ تَشُدُّنا إلى الأَرضِ.
* الِاحتِكاك - قوّةٌ تَمنَعُ سَطحًا منَ التَّحرُّكِ فوقَ سَطحٍ آخَرَ.

اقرأ المزيد >>

الكَهرَباء والدّارات

المَوادُّ كلُّها تَتألَّفُ من جُسَيماتٍ دقيقةٍ نَدعوها ذَرّاتٍ. في وَسَطِ كلِّ ذَرّةٍ لُبٌّ نَدعوهُ نَواةً. حولَ النَّواةِ جُسَيماتٌ نَدعوها إلِكتروناتٍ. الكَهرَباءُ هي حَرَكةُ الإلِكتروناتِ.

اقرأ المزيد >>