background

خَرائط العـالَم 


آسيا

تَمتَدّ سِكّةُ حَديد عبر سيبيريا مسافة 9200 كم، وهي أطولُ سِكّةِ حَديد في العالَم. تَمتَدّ من موسكو في غرب روسيا (اُنظُر ص 239)، عبر سيبيريا، وحتّى مدينة ڤْلاديڤوسْتُك، قريبًا من حُدود روسيا مع الصين وكوريا الشماليّة. يَنقُل هذا الخطّ أكثر من 000 200 مُستوعَبِ شَحْن في السنة.

اقرأ المزيد >>

أميركا الجَنوبيّة

البَرازيل أكبرُ بَلَد في أميركا الجنوبيّة، يَزيدُ عددُ سُكّانها عن 197 مليونًا. والبَرازيل خامِسُ أكبرِ دَولة في العالَم من حيث عددِ السكّان والمِساحة. ساو پاولو أكبرُ مُدُنِ البَرازيل ومُدُنِ نِصفِ الكُرة الجنوبيّ، ويَسكُنها 11,2 مليون نَسَمة.

اقرأ المزيد >>

أميركا الشَّماليّة

تُربة هذه السهول العُشبيّة الواسعة خِصبة صالِحة للزراعة. وهي جُزء من السهول العُظمى التي تَمتَدّ مَسافة 3 ملايين كم2 من نَهر الميسيسيپي إلى المِنطَقة الجنوبيّة من كندا، وهي تُشكِّل أربعةَ أخماسِ الأراضي الزراعيّة في كندا. كندا بَلَدٌ مُصدِّر رئيسيّ للقَمح، بِزْرِ اللِّفْت، وحُبوبِ الصو...

اقرأ المزيد >>

أوروبا

في أوروبا نِطاقٌ مُبهِر من المَعالِم الجُغرافيّة، من المَثالِج إلى سَلاسِلِ الجِبال، ومن السهول المُتموِّجة إلى الجُزُر الدافئة الجافّة في البحر الأبيض المُتوسِّط. في القارّة نحو 270 نَوعًا من الثَّدييّات (اللَّبونات)، بما فيها الأَيِّل الأحمر في مُرتفَعات اسكُتلندا.

اقرأ المزيد >>

أوقيانيا

تَقَع مدينة سِدني على ساحِل أستراليا الشرقيّ، وهي أكبرُ مدينة في أوقيانيا. يَعيشُ في المدينة نحو 4,6 مَلايين شَخص. ميناؤها أعمقُ المَوانئ الطبيعيّة في العالَم.

اقرأ المزيد >>

أَنتاركْتِكا

لا تَخُصّ أَنتاركتِكا بَلَدًا بعَينه ولا يَسكُنها بَشَرٌ بصورة دائمة. لكنْ يَصِل عددُ ما فيها من الناس إلى 4000 شَخص، ومُعظَمُهم من العُلَماء الذين يَعيشونَ في قَواعِدَ خلالَ شُهورِ الصيف، حين يَمتَدّ ضَوءُ الشمس فترةَ 24 ساعةً في اليوم ويُمكِن للسُّفُن أن تُبحِرَ عبر جَليدِ البحر.

اقرأ المزيد >>

إفريقية

طولُ نَهرِ النّيل نحو 6650 كم، وهو بذلك أطولُ نَهر في العالَم. يُشكِّل مَصدَرَ مياه حيويًّا للمَزارِع والمُستوطَنات المُجاوِرة. تُغَذّي النّيل مَصادِرُ عِدّةٌ، ويَجري شمالًا عبر 10 بُلدان، بما فيها السودان ومِصر، قبل أن يصُبَّ في البحر الأبيض المُتوسِّط.

اقرأ المزيد >>

العالم الطبيعيّ

تَمتَدّ جِبال الأَنديز عبر سَبعةِ أَقطار على الساحِل الغربيّ لأميركا الجنوبيّة، وهي تُشكِّل أطولَ سِلسِلةِ جِبال في العالَم. طولُها يَزيدُ عن 7000 كم واتّساعُها يَصِل إلى 320 كم، وهي غنيّة بالمَعادِن الفِلِزّيّة وتَحتوي أيضًا على مُعظَم بَراكين أميركا الجنوبيّة.

اقرأ المزيد >>

الكثافة السكّانيّة

عددُ سُكّان دَولة منڠوليا الكبيرة 2,67 مليون نَسَمة، مع أنّ مِساحتَها أربعةُ أضعاف مِساحة المَملَكة المُتّحِدة، التي يَزيدُ سُكّانها عن 60 مليونًا. الكَثافة السكّانيّة في منڠوليا 1,7 شَخص للكيلومتر المُربَّع الواحِد، حيث يَعيشُ مُعظَمُ السكّان في مَناطِقَ حَضَريّةٍ.

اقرأ المزيد >>

خَريطة العالَم السياسيّة

مدينة الڤاتيكان، التي تُحيط بها مدينة روما، أصغرُ دَولة مُستقِلّة في العالَم. هذه الدولة هي مَركَزُ الكنيسة الكاثوليكيّة، ومِساحتُها 0,44 كم 2 - نحو ثُلثَي مِساحة مدينةِ مَلاهي دِزني لانْد في وِلاية كاليفورنيا الأميركيّة.

اقرأ المزيد >>