بحث متقدم
موسوعة الفراشة

ظواهر عامة 


الفخر في العصر الأموي

أسهمت البنية السياسية للدولة الأموية في تكوين آفاق واسعة للفخر، إذ أعادت للقبيلة ومآثرها الجماعية شأنها في الدولة الجديدة، وأطلقت التنافس بين رجالاتها، فعاد للفخر جذوته الملتهبة، وهو فخر يفارق الفخر الجاهلي بتهذيب معانيه في جوانب متعددة، إذا صار التغني بأمجاد القبيلة يجنح إلى معنى الجماعة في الإس...

اقرأ المزيد >>

الفخر في العصر الجاهلي

يرتبط غرض الفخر ارتباطاً وثيقاً بفني المدح والحماسة، فالمعاني التي تتردد في المدح، هي نفسها مما يتغنى به الشعراء مفتخرين بذاوتهم أو قبائلهم أو أبطالهم، وهو مرتبط بمفهوم الرجولة والبطولة في المجتمع القبلي الذي يحتاج إلى رجل مقاتل قوي شجاع يقهر الصعاب ويتغلب على الأقران، ويطوّع البيئة، وهو تعبير حا...

اقرأ المزيد >>

القصة القصيرة جداً

تعدّ القصة القصيرة جداً فناً أدبياً قديماً حديثاً، حيث كانت جذور هذا الفن تتمثل قديماً في بعض كتب التراث في أدبنا العربي، من مثل أخبار البخلاء والأحاجي وكتب النوادر والألغاز. أما حديثاً فهي تتمثل في بعض كتابات ميخائيل نعيمة وجبران خليل جبران ونجيب محفوظ في كتاباته الأخيرة، وغيرهم من الكتاب الأحدث...

اقرأ المزيد >>

القصة في الأدب الجاهلي

كانت القصص في العصر الجاهلي تشكل حيزاً مهماً من حياة الجاهليين، وكان يشغل أوقاتهم ووجدانهم فمنها ما كان يتعلق بأخبارهم وأيامهم وكان يأخذ شكل حكايات يشوبها الخيال والتأليف، ويستدل من مختلف ما وصل إلينا من الجاهلية على أن الأخبار والأحداث كانت تصاغ في قوالب قصصية وتروى من جيل إلى جيل، وكانت تمثل خز...

اقرأ المزيد >>

القصص في العصر الأموي

شاعت في العصر الأموي ظاهرة جمع الأخبار والأشعار وتدوينها، وحفلت مجالس الخلفاء والولاة بألوان مختلفة من الحوارات الأدبية والتاريخية وكان تتخللها سرد روايات مختلفة عن الأحداث والمواقف وسير حياة الأولين وكانت هذه الأخبار في أحوال كثيرة تنتهج نهجاً قصصياً يمكننا تلمس عناصر القص فيها وسرد الحكاية الذي...

اقرأ المزيد >>

القصص في العصر الأموي

شاعت في العصر الأموي ظاهرة جمع الأخبار والأشعار وتدوينها، وحفلت مجالس الخلفاء والولاة بألوان مختلفة من الحوارات الأدبية والتاريخية وكانت تتخللها سرد روايات مختلفة عن الأحداث والمواقف وسير حياة الأولين وكانت هذه الأخبار في أحوال كثيرة تنتهج نهجاً قصصياً يمكننا تلمس عناصر القص فيها والسرد الحكائي ا...

اقرأ المزيد >>

الكتابة في العصر الجاهلي

أنفق الباحثون جهوداً حثيثة في مناقشة قضية حفظ الشعر الجاهلي وطريقة وصوله إلى العصور اللاحقة التي تم فيها جمعه وتدوينه، واضطر الباحثون في دراسة هذه القضية إلى الحديث عن ارتباطها بأمية العرب ومعرفتهم الكتابة، فانقسموا ثلاثة أقسام:الأول: يقول: إن العرب كانوا في الجاهلية أُمّـةً أُمِّـيَّـةً ت...

اقرأ المزيد >>

الكتابة في صدر الإسلام

تعد ظاهرة الكتابة بوصفها فن تدوين توثيقي رائدة في عصر صدر الإسلام، ولا يراد بالكتابة شيوع آليتها فحسب بل يراد استعمال النثر في التواصل المكتوب، فضلاً عن التدوين والتوثيق .و كانت الكتابة والقراءة من الأولويات المهمة في الدعوة الإسلامية لأن الإسلام أراد أن يبني عقل الإنسان ويطور معارفه ويسلح...

اقرأ المزيد >>

الكلاسيكية

عرفت الآداب والفنون الأوروبية مدارس ومذاهب أدبية وفكرية كثيرة كان جل اهتمامها النصوص الأوروبية والنتاجات الفنية، وتأثير هذه الآداب والفنون في المجتمع الأوربي. وقد تميزت بالأفكار الداعية للانضباط والعقلانية من أجل توطيد أركان المجتمع، وضبط الحال الاجتماعية لتولّد الانضباطية روحاً تشيع في جسم المجت...

اقرأ المزيد >>

الكلاسيكية الجديدة

كثيراً ما قامت أفكار ونظريات على تجارب ونماذج سابقة؛ لأن هذه التجارب والنماذج أصابت النجاح والشهرة والحضور الفني، وهذا الالتفات إلى الماضي لا يعني التراجع والقهقرى بقدر ما يعني لجم اندفاعات كبيرة تعرفها الأفكار والنظريات في طور من أطوار حياتها لأنها أخذت المجتمع، والآداب، والفنون، والحالات السلوك...

اقرأ المزيد >>

المأساة

أدى الفن المسرحي دوراً مهماً في تطوير الأفكار ومعرفة خبايا النفس ومشاعرها، وتحريض الناس على معرفة المعاني التي تجمع بين (الخير)، و(الشر)، أو(الأخلاقي)، و(غير الأخلاقي)، أو(المقدس)، و(المدنس)، أو(الإنساني)، و(غير الإنساني)، وذلك لأن الفن المسرحي كان التجسيد الأدبي الأبرز الذي خاطب عقول البشر جميعا...

اقرأ المزيد >>

المؤثرات الفكرية في تطور الأدب الأموي

شكل التطوير الإبداعي للأدب في العصر الأموي أبرز حركات تطوير الفن والأدب والعلوم في تاريخ الثقافة العربية، وارتكز هذا التطوير على عوامل موضوعية طالت مختلف جوانب حياتهم ومكوناتها، وكانت المؤثرات الفكرية في مستوييها السياسي والعقلي من أبرز المؤثرات الفاعلة في إنتاج مظاهر التجديد في أدب العصر الأموي ...

اقرأ المزيد >>

المجاميع الشعرية

نسبت هذه المجموعة الشعرية إلى جامعها المفضل الضبي (ت 164هـ)، راوي الكوفة الثقة. وهي أقدم اختيار شعري لمجموعة قصائد مختلفة في أطوالها وانتماءات قائليها، وتعدّ من عيون الشعر العربي الجاهلي بالدرجة الأولى، ثم المخضرم فالإسلامي.يتراوح عددها بين ست وعشرين ومئة، وثمان وعشرين ومئة، أو ثلاثين ومئة ...

اقرأ المزيد >>

المحاورات الزجلية

المحاورة لغة: هي مصدر قياسي للفعل حاور، ومعناه جاوبه وراجعه الكلامَ، والمحاورة هي عماد الحفلات الزجلية وتأخذ قسطاً كبيراً من زمن الحفلات، ولعلنا إذا ما اطلعنا على أي ديوان لشاعر منبري نجد أن المحاورات تشكل جزءاً ليس بقليل فيه كديواني شحرور الوادي، وخليل روكز.ليس الحوار مقتصراً على الزجل وإ...

اقرأ المزيد >>

المدح في العصرالأموي

عنى سادة الدولة الأموية خلفاء وأمراء وقادة بالمدح وعملوا على إكسابه وظيفة سياسة عليا ودوراً إعلامياً يتحدث عن الفضائل النفسية والمادية للخلفاء وولاتهم، فاتسع المدح بين الفنون الشعرية في هذا العصر وعلا نجم مبدعيه، فقد كان الغرض الذي يرتقي بمبدعه إلى ذروة المجد الشعري، لذلك نجد أهم شعراء العصر الأم...

اقرأ المزيد >>