background

الطُّيور 


أعشاش مُدهِشة

معظم الطيور تَبني أعشاشًا، لكن نادرًا ما يكونُ العُشّ بيتًا دائمًا. تَبدأُ الطيور عادةً ببِناء عُشّ عندما تكونُ جاهِزة لتتناسَلَ. سببُ ذلك أنّها تكونُ بحاجةٍ إلى مكان آمِن دافئ لوَضْع بيضها، وللصغار حين تُفرِّخ.

اقرأ المزيد >>

البوم

شكلُ رأسِ البومة يَجعَلُها تَسمَعُ الصَّوت بإحدى الأذنَين قبل الأخرى بجزء من الثّانية. وهذا يُساعِدها على أن تُحدِّد موضِع الفَريسة بدقّة متناهية في الظَّلام الدّامِس حتّى مع أخفت الأصوات.

اقرأ المزيد >>

البوم

لإنجاحِ هُجومِها، على طيور البوم تحديدُ فريستَها بِدِقّة مُتناهية. البعضُ، مثل الهامة، تُحدِّدُ الحيواناتِ الصغيرة بالسَّمع فقط؛ إنّما معظم البوم يرصد فريسته بالنَّظَر والسَّمع معًا. ويُساهِمُ شكلُ الوجه في تسليكِ الأصوات نحو الأُذنَين اللّتَين يَختلِفُ تكوينُهما الداخليّ حَجمًا ومَوقِعًا. وتَسمَحُ ...

اقرأ المزيد >>

البومة الصامِتة

مُخطَّط جُمجُمة البومة هذا يُبيِّن الحَجم الكبير لتَجويف مُقلة العَين. تُساعِد العَينان الكبيرتان البومةَ على الرؤية الليليّة. على أنّ البومة لا تَستَطيع بَرْم عينَيها. إذا أَرادَت النظَر إلى الجانب، أو حتّى إلى الوراء، عليها أن تُديرَ رأسها كلّه، وهي قُدرة غير مألوفة في عالَم الحيوان.

اقرأ المزيد >>

البَبّغاء والماكاو والكوكاتو

يَفقِسُ فَرخُ الببّغاء البَيضة ويكونُ أعمى وعاريًا عن الرّيش وعاجِزًا. بعد نحوِ أسبوع، تَنمو له طبقة رقيقة من الرّيش. وفي نحو الشَّهر من العُمر، يبدأُ أوّل الرّيش الفِعليّ بالظُّهور. ولا تكونُ أنواعُ الببّغاوات قد اكتمَلَ نُموّها أو تكونُ جاهِزةً للتّكاثُر قبل أن تَبلُغَ من العُمر ما بين 2-4 سنوات.

اقرأ المزيد >>

البَبّغاوات

إحدى السِّمات الُميّزة للبَبّغاوات هي مِنقارُها الضَّخم المَعقوف. الفَكّان يَرتَبِطان بالجُمجُمة، ممّا يَسمَحُ للحيوان بِعضّ أجسامٍ كبيرة. العينان صغيرتان، تُزنِّرهما مِساحةٌ من الجِلدِ العاريّ. رجلا البَبّغاء، القصيرتان والقوّيتان، لهما إصبَعان مُصوّبان نحو الأمام وواحِد نحو الوراء. عند مُعظمِ الأن...

اقرأ المزيد >>

البَبَّغاوات

بإمكان مِنقار الببَّغاء التحرُّك أكثر ممّا يُمكِن أن تظُنَّ. سببُ ذلك أنّه تَصِل أعلى المِنقار بالجُمجُمة مُفصِّلةٌ مَرِنة. تَستعمِل الببّغاوات أيضًا أعلى مِنقارها القويّ كقدم إضافيّة، لمُساعَدتها في مَسْك الأغصان إذ تتسلَّق الأشجار.

اقرأ المزيد >>

البَطاريق

تَقضي البَطاريق الكثيرَ من حياتها في الماء تَصطادُ طعامها. على أنّ معظم أنواعها تَخرُج إلى البرّ في الشهور الدافئة وتَعيشُ في مُستعمَرات لتتناسَلَ. يُمكِن أن تتألَّفَ المُستعمَرات من أُلوف الطيور. تَتواصَل البَطاريق، عندما تتجمَّعُ في مَجموعات كبيرة، بنِداءات وعُروض مَرئيّة.

اقرأ المزيد >>

البَطّ

كثيرًا ما يعيشُ البطّ الصّافِر في أسراب من نحو 2000 طائر. يُساعِدُه عَيشه في أعداد كبيرة على تَجنُّبِ الضَّواري، إذ كلّما زادَتِ العُيون الحارِسة قَلَّ الخطر. كما أنّ ذلك يَزيدُ من فُرَصِ إيجادِ أليف في مَوسِمِ التَّزاوج.

اقرأ المزيد >>

البَطّ والوَزّ والتَّمّ

تحمل أنثى التَّمّ السوداء العُنُق فِراخها الزَّغِبة على ظهرها عند عَومها للدِّفء وأمانًا من الافتِراس. يستَطيع فِراخ التِّمّ الطيَران بعد الفَقس بحوالي ثلاثة أشهر.

اقرأ المزيد >>

البَلَشون وقَريباته

* عددُ الأنواع: 115
* سِمات أساسيّة: لمعظم أنواع هذه الطيور أَصابِع أقدام مُنفرِجة تُمكِّنها من التخويض في المياه القليلة العُمق والطين، ومن الوقوف على الأشجار. تَعيش عادةً مُنفرِدة، ما عَدا في مَوسِم التناسُل. معظمها ماهِرة في الطيَران.
الأرقام تُظهِر الأَماكِن التي تَعيش فيها ا...

اقرأ المزيد >>

البُدْجَريقة

البُدجَريقة ببّغاءُ رشيقة سريعةُ الطَّيران. طيور البُدجَريقة قادرة على أن تنعطِفَ معًا وتُغيِّرَ اتّجاهها، إذ تكونُ في سِرْب. وهذا يُساعدها في التَّخلُّص من ضوارٍ، كالصُّقور، إذ إنّ التَّغييرات المُفاجئة في الاتّجاه تُربِك العدوّ.

اقرأ المزيد >>

البِطريق

عندما تَسبَحُ البَطاريق بسُرعة، تَقفِزُ فوق سطحِ الماء كما تَفعَلُ خَنازيرُ البحر أو الدَّلافين. وهذا يُساعِدُ البَطاريق على التَّنفُّس من غيرِ إبطاءِ سُرعتها. كما أنّ التَّنقُّل عبر الهواء أسهَل منه عبر الماء.

اقرأ المزيد >>

التَّدْرُج والطَّيهوج

الذُّكور تَتباهى بريشها البديع عند استِمالةِ الأليف. تُحاوِلُ التَّأثير في الإناث المُتفرِّجة، وإقناعها بالتَّزاوج معها. وكثيرًا ما تَرفَعُ ريشَ جَناحَيها وذَيلها للتَّباهي. العديد من ذُكورِ الطَّيهوج تَتجمَّعُ في مَواقِعَ خاصّةٍ لتَقومَ بعَرْضِ ريشها. وتُصدِرُ أصواتًا عالية وتَقومُ بحركات غَريبة لت...

اقرأ المزيد >>

التَّمّ

طُيورُ التَّمّ تَسمَحُ لفِراخها أحيانًا أن تَمتطي ظَهْرها لتَستمتِعَ بمِشوار أو لتَنامَ. تكونُ الفِراخ آمِنةً بين ريشِ الطّائر الجافّ الدّافئ. الزَّوج من طُيورِ التَّمّ يَظَلُّ أحدهما مع الآخر طوال الحياة. ويَحرُسُ الوالِدان العُشّ والبَيض والفِراخ ويُدافِعان بشَراسة عنها ضِدَّ الثَّعالِب وأسماكِ ال...

اقرأ المزيد >>