بحث متقدم
background

الجيولوجيا 


أَنْواعُ التُّرَب

تتكَوَّنُ التُّربةُ من عِدَّة طبقاتٍ أو آفاقٍ يُسَمَّى تَواليها جانبيَّةَ التُّربة. تُبَيِّنُ الجانبيَّةُ مختلِفَ مُكَوِّناتِ التربة - مِن فُتاتِ الصخور واُنحلالِها إلى إضافاتِ الكائنات الحَيَّة. وتختلِفُ هذه الطبقاتُ من تُربةٍ إلى أُخرى نوعًا وحَجْمًا.

اقرأ المزيد >>

البَراكين

في العام 79 ب.م. ثارَ بُركانُ جبَل ڤيزوف وطَمَر مدينةَ پُومْپيي الرومانيَّةَ عِنْدَ سَفحِه وما فيها بالرَّماد والحُمَم، فلم يُكشَفْ عنها إلّا حوالى العام 1748. واللافِتُ أنَّ أجسادَ الناسِ وحيَواناتِهم تركَتْ تجاويفَ في الرَّدْم البُركانيِّ أمكنَ تَعبئتُها بالجِبْس والحصولُ على نماذِجَ لِبَعْضِ الضح...

اقرأ المزيد >>

الصّخور والمعادن

تدرُّجات هذا التشكيل الصخريّ غير المُعتاد في إيرلندا الشماليّة مكوَّنة من أعمدة من البازَلت، وهو صخر تكوَّن عندما برَدَت لابة بُركانيّة وقَسَت. وتشقَّق الصَّخر في أعمدة إبّان بُرودته.

اقرأ المزيد >>

الصُّخورُ البُركانيَّة

البازَلْتُ صخرٌ بُركانيٌّ سَطحيّ نَموذجيٌّ نَشأَ من اللَّابَة؛ وهو صخرٌ كثيفٌ داكنٌ مُسْوَدٌّ بسببِ المعادنِ المتواجدة فيه، وهو بِسبَب التبريدِ السريع دَقيقُ الحُبَيباتِ المُتبلِّرة.

اقرأ المزيد >>

الصُّخورُ الرُّسُوبيَّة

تتكَتَّلُ الحَصْباءُ الأُحْفوريَّةُ إلى صخرٍ رُسُوبيٍّ فُتَاتيٍّ خَشِنٍ يُدعى القَضَّةَ أو الرصيص. وتشمَلُ الصخورُ الرُّسُوبيَّةُ الفُتاتيَّةُ الأُخرى الحجرَ الرَّمْليّ - المُؤلَّفَ من طبقات الرَّمْل في الصحارى أو على شواطِىء البِحار - والطَّفْلَ المؤلَّفَ من طبقاتِ الوَحْلِ والطِّين.

اقرأ المزيد >>

الصُّخورُ المُتحَوِّلَة

الضَّغْطُ والحرارةُ في أعماقِ الأرض يَهصُرانِ الصُّخورَ الرُّسُوبيَّةَ والبُركانيَّة المُتواجدةَ ويَشْوِيانها لِتُكَوِّنَ الصُّخورَ المُتحَوِّلة. ويُغيِّرُ هذان العامِلانِ مُحْتَوى الصَّخرِ المَعدِنيَّ بصورةٍ كامِلة أحيانًا كما هي الحالُ في النَّايْسِ، الصخرِ المُتحَوِّلِ العالي الرُّتبة. وأهمِيَّةُ...

اقرأ المزيد >>

الصُّخورُ سِجلَّاتٌ جيُولوجيَّة

إنَّ أَيَّ اُنقِطاعٍ في توالي التطبُّقِ الصخريّ يُدعى لا تَوافُقًا. وهو يحدُثُ عندما تُرفَعُ طبقةٌ صخريَّةٌ لِتُكَوِّنَ سِلسلةً جبليَّة، ثمَّ تُصبِحُ بالحَتِّ والتَّجْويةِ سَطحًا مُستَوِيًا يَغْمُره البَحْرُ، وتترسَّبُ فوقَه طبقاتٌ صَخريَّة. وهذا يُحدِثُ ثُغْرَةً في سِجِلِّ تاريخ الأرض.

اقرأ المزيد >>

الصُّخورُ والمَعادِن

في بعضِ الصُّخور، كالغرانيت، تَكُونُ بِلَّوراتُ المعادِن من الكِبَر بحيثُ تُرى بالعَيْن المُجَرَّدة. يتألّفُ الغرانيتُ من مَعادنِ المَرْو (الكوارتْز) والفِلْسبار والمَيْكا؛ وقد يكونُ لَوْنُ الصَّخْرِ قَرَنْفُليًّا أو رَماديًّا، تبَعًا لِنوعِ الفِلْسبار الذي يَحوِيه.

اقرأ المزيد >>

الغِلافُ الحَيَويّ

النِّظامُ البِيئيُّ قد يَكبرُ كالمُحيطِ، أو تصغُرُ مَنظومَتُه كقَطرةِ مَطرٍ فوقَ ورقةِ نبات. وفي كِلا الحالَين تتَميَّزُ المَنظومةُ البِيئيَّةُ عَمّا حَولَها من نُطُقٍ، وتَضُمُّ مَجموعاتٍ من الكائناتِ الحيَّةِ تتفاعلُ وتتأثَّرُ واحِدَتُها بالأُخرى. فالشجرةُ المُفردةُ مَنظومَةٌ بِيئيَّةٌ كما الغابةُ ...

اقرأ المزيد >>

الفحم الحجريّ

1- مُستنقَع من عُصور ما قبل التاريخ السحيقة: بدأَ الفحم يتكوَّن في عصر قد يبلُغ قِدَمه 300 مليون سنة. الأشجار والنَّباتات الأخرى المَيتة سقَطت في الماء وغَطّى الوَحل بَقاياها.
2- الخُثّ: بَقايا النَّباتات عندما تَجِفّ ببُطء تحت الوَحل تكوِّن طبَقات من الخُثّ (تراب عُضويّ تكوَّن من الموادّ العُضوي...

اقرأ المزيد >>

القارَّاتُ المُتحَركة

يُقْسَمُ سَطْحُ الأرض إلى عَدَدٍ من الكُتَل الصفائحيَّة، الشبيهةِ بالشَّقَفِ البَرَّانيَّة لِكُرَةِ القَدَم. كُلُّ صفيحةٍ تتنامَى في أحدِ أطرافِها مُتَحرِّكةً قُدُمًا ثُمَّ تُهْدَمُ في طَرفٍ آخَر. ويُدعى طرفُ الصفيحةِ المُتنامي الحافَّةَ الصَّفيحيَّة البِنائيَّة، وتَقعُ هذه الحَوافُّ على طُولِ الحُي...

اقرأ المزيد >>

الكهوف

كثيرًا ما تتدلّى هَوابِط رفيعة من سقف الكُهوف. قَطَرات الماء المتسرِّبة النازِلة من السقف تُذيب مَعدِنًا يُسمّى كالسيت من الصخور وعندما يَجِفّ الماء تَبقى كمّيّات صغيرة من الكالسيت فتَتراكم مكوِّنة هَوابِط. هذه عمليّة شديدة البُطء إذ لا تَطول الهابِطة أكثر من 2.5 سم كلّ 500 عام.

اقرأ المزيد >>

المحيطات والبحار

تَجوب قوارب الصيد المحيطات والبحار لتجلِب لنا الأسماك ومَخلوقات بحريّة أخرى نأكُلها. أفضل مَواطن الصَّيد في المياه الضَّحلة، حيث يزخَر الماء بالأسماك. لكنّ الصيد لا بُدّ أن يخضَع للضَّبط والتحكّم وإلّا تناقَصت كمّيّات الأسماك في البحار حيث تفشَل في التناسُل والتكاثُر.

اقرأ المزيد >>

الهَزَّاتُ الأرضيَّة

حُدوثُ الزلازل، كما ثَوَرانُ البَراكين يحصُلُ على اُمتِداد حافَّاتِ الصَّفائح الأرضيَّة. فتحْدُثُ الهَزَّاتُ الضَّحْلَةُ حيثُ تتلاقى الصفائحُ فِعلًا عِند السَّطْح، فيما تَحْدُثُ الهَزَّاتُ العَميقة حيثُ تَنْزَلِقُ إحدى الصفائحِ تحت أُخْرى.

اقرأ المزيد >>

بِنْيَةُ الأرض

تتألَّفُ الأرضُ من ثلاثِ طَبقاتٍ رئيسيَّةٍ هي القِشْرةُ والدِّثار واللُّبّ. فالقِشْرة، أو الطبقةُ الخارجيَّة، رقيقةٌ صُلْبةٌ تتألَّفُ في مُعظمِها من الصُّخُور. والحَرارةُ من باطِن الأرض تسَبِّبُ اُنصهارَ بعضِ الخصر في الدِّثار - في حين يَبقى الصخرُ جامِدًا في طبقاته السُّفلى بفعلِ الضغط الداخليِّ ال...

اقرأ المزيد >>