background

الأرض 


أَنْواعُ التُّرَب

تتكَوَّنُ التُّربةُ من عِدَّة طبقاتٍ أو آفاقٍ يُسَمَّى تَواليها جانبيَّةَ التُّربة. تُبَيِّنُ الجانبيَّةُ مختلِفَ مُكَوِّناتِ التربة - مِن فُتاتِ الصخور واُنحلالِها إلى إضافاتِ الكائنات الحَيَّة. وتختلِفُ هذه الطبقاتُ من تُربةٍ إلى أُخرى نوعًا وحَجْمًا.

اقرأ المزيد >>

الأعاصير

اِكْتسحَ الإعصارُ أنْدرو وِلايةَ فلوريدا، بالولايات المُتحدة عامَ 1992. وأُنْذِرَ الناسُ بِقُدوم الإعصارِ فجَلا الكثيرُ منهُم عن المِنطقة. وكانتْ حَصيلةُ الإعصار مَقْتَلَ 15 شخصًا وبقاءَ 50 ألفًا دونَ مأوى.

اقرأ المزيد >>

الأعاصيرُ الدُّوَّاميَّة

لِتِبْيانِ طريقَةِ حُصول الإعصارِ الدُّوَّاميِّ (الطُّرناد)، خُذْ قارورتَيْن ذواتَيْ سِدَادَيْن لَولَبِيَّيْن وغَرِّ السِّدادَيْن معًا. أُثقُبْ ثَقْبًا صَغيرًا في كِلا السِّدادَيْن بمِسْمارٍ مُناسب. إملَأ إحدى القارورتَيْن حتّى ثلاثةِ أرباعِها ماءً، وثَبِّتِ السِّدادَ المُزْدَوج. ثُمَّ ثبِّتِ القارو...

اقرأ المزيد >>

الأَحافير

يَستغرِقُ تَشكُّلُ أُحفورةٍ عادةً أُلوفَ أو مَلايينَ السِّنينَ. هنا بإمكانِكَ أن تَرى كيف يَتحوَّلُ كائنٌ بَحريٌّ إلى أُحفورةٍ.
1. يَموتُ الكائنُ ويَستقِرُّ في قاعِ البَحرِ.
2. تُغَطّيه رُساباتٌ (جُسَيماتٌ منَ الطّينِ والرَّملِ). اللَّحمُ يَتحلَّلُ، لكنّ الهَيكَلَ العَظميَّ يَبقى.
اقرأ المزيد >>


الأَحافِير

هنالك أنواعٌ عديدة من الأحافير المَحفوظة، ونادِرًا ما يوجدُ الحيوانُ أو النبات بكامِلِه. وغالبًا ما يكونُ الهيكلُ الصُّلْبُ منه هو المُتَبقِّي - وفي هذه الحال كثيرًا ما تكُونُ المَعادِنُ قد حَلَّتْ فيه مَحَلَّ المادَّة الأصليَّة. أما إذا كانت المادةُ العُضويَّةُ قد تَعَفَّنَتْ واُندثرَتْ بكامِلِها، ...

اقرأ المزيد >>

الأَراضي المائيّة

الماءُ يوفِّرُ النُّموَّ لنَباتاتِ الأَراضي المائيّةِ. النَّباتاتُ لا تَحتاجُ إلى سوقٍ أو جُذورٍ قويّةٍ. أَنواعٌ عديدةٌ منَ النَّباتاتِ المائيّةِ تَطفو قريبًا منَ السَّطحِ لتكونَ قربَ الضَّوءِ. بعضُها يَستخدِمُ الماءَ لنَشرِ غُبارِ طَلعِهِ وبُذورِهِ.

اقرأ المزيد >>

الأَرْض

علم الأرض يشمل دراسة الذرات والجزييئات في الكيمياء الجزيئيّة كما دراسة المجرّات في علم الكونيّات. لقد تجمّع لدينا في هذه المجالات كمّ هائل من المعلومات عن الأرض, أسهم فيه الجغرافيون والجيولوجيون وعلماء المحيطات والمناخيون والفلكيون وغيرهم. ويقوم العلماء المختصون تدريجياً بدراسة هذه الحقائق الجديدة و...

اقرأ المزيد >>

الأَغطية الجَليديّة والمَثالِج

بعضُ الثَّلجِ الذي يَتساقَطُ شِتاءً لا يَذوبُ كلُّه في الصَّيـفِ. بَـدَلًا من ذلك يَتراكَمُ تَدريجًا سنةً بعد سنةٍ. يَتحوَّلُ الثَّلجُ إلى جَليدٍ صُلبٍ مَرصوصٍ.
كومةُ الجَليدِ والثَّلجِ يُمكِنُ أن تَسمُكَ إلى حَدٍّ تَبدَأُ معه بالتَّحرُّكِ. وتكونُ مَثلَجةٌ قد تَشكَّلَتْ.

اقرأ المزيد >>

الأَنهار والبُحَيرات

في جَوفِ الأرضِ من الماءِ أكثرُ بنحوِ 70 مرّةً ممّا في كلِّ البُحَيراتِ والأنهارِ والجَداوِلِ على سطحِ الأرضِ مُجتمِعةً.

اقرأ المزيد >>

الأَنهار والبُحَيرات

يكونُ النَّهرُ قربَ مَنبَعِهِ صغيرًا ولكن سَريعَ الجَرَيانِ. مع تَقدُّمِهِ يَبطُؤُ. قربَ المَصَبِّ، حيثُ يَلتَقي بالبَحرِ، يُرسِّبُ النَّهرُ الطّينَ الذي كان قد جَمَعَهُ في طَريقِهِ. هذا يَبني دِلتا - وهي شَكلٌ مِروَحيٌّ من جُزُرٍ وقَنَواتٍ.

اقرأ المزيد >>

البَراكين

الحُمَمُ البُركانيّةُ السّاخِنةُ والبُخارُ والصُّخورُ يُمكِنُ أن تَندفِعَ خارِجةً منَ البُركانِ بسُرعةِ 100 كيلومترٍ في السّاعةِ.

اقرأ المزيد >>

البَراكين

في العام 79 ب.م. ثارَ بُركانُ جبَل ڤيزوف وطَمَر مدينةَ پُومْپيي الرومانيَّةَ عِنْدَ سَفحِه وما فيها بالرَّماد والحُمَم، فلم يُكشَفْ عنها إلّا حوالى العام 1748. واللافِتُ أنَّ أجسادَ الناسِ وحيَواناتِهم تركَتْ تجاويفَ في الرَّدْم البُركانيِّ أمكنَ تَعبئتُها بالجِبْس والحصولُ على نماذِجَ لِبَعْضِ الضح...

اقرأ المزيد >>

البَراكين والزَّلازِل

البَراكينُ ليستْ نَشِطةً طَوالَ الوَقتِ. عِندَما لا يكونُ البُركانُ ثائرًا لفَترةٍ نَقولُ إنّه هاجِعٌ (نائمٌ).

اقرأ المزيد >>

البَرَد

يتَنشَّأُ البَرَدُ داخِلَ السُّحُبِ الرُّكاميَّةِ المُزنيَّة الشاهقة التي قد تتنامَى إلى اُرتفاع 10 كم. فالتيَّاراتُ الهوائيَّة القويَّةُ الصاعِدة داخلَ السَّحابة تستطيعُ حَمْلَ قَطراتِ المطَر إلى طبقاتها العُليا المُتَجمِّدة. وحالَ هُبوطِ القَطْرةِ المُتجمِّدة، تَعودُ التيَّاراتُ الهوائيَّة فتقذِفُ...

اقرأ المزيد >>

البَرْقُ والرَّعْد

إذا أنارَ وَمِيضُ البَرْقِ السَّماءَ، فهو بَرْقٌ صَفْحِيٌّ يَحْدُثُ داخِلَ السَّحابةِ الرَّعديَّةِ كتَفْريغٍ بَرْقِيٍّ دونَ أنْ يهبِطَ إلى الأرض.

اقرأ المزيد >>