بحث متقدم
background

الطِّبّ 


أطبّاء الأسنان

ليكتشِف التسوّس يستعمِل طبيب الأسنان مرآة مزوّاة (بزاوية) ويسطَع مِصباحًا قويًّا على كلّ سِنّ ويمتَصّ أُنبوب اللُّعاب فلا يُضطَرّ المريض إلى بَلعه.

اقرأ المزيد >>

الأدوية

كثير من الأدوية تؤخَذ عن طريق الفم فيَمُرّ الدواء خلال الجهاز الهضميّ إلى الدم الذي يحمِله إلى الجزء المريض من الجسم.

اقرأ المزيد >>

الأسنان

عاج أو سِنّين. تاج. تجويف اللُّباب. مينا. لِثَة. عُنق. جَذر. أوعية دم. مِلاط. أعصاب . عظم الفكّ.

اقرأ المزيد >>

الأطبّاء

تُتيح السمّاعة للطبيب أن يُنصِت للرئتَين وأن يسمَع تدفُّق الدم. الكُفّة القابِلة للانتِفاخ في مِقياس ضغط الدم يوقِف تدفُّق الدم مؤقَّتًا كي يَقيس الطبيب الضَّغط.

اقرأ المزيد >>

الأمرَاض

الأحوال المَعيشيّة تؤثِّر على صحّة الناس. الإشعاع الذَّرّيّ في الجوّ قد يسبِّب السرطان وتلوُّث الهواء بالموادّ الكيميائيّة كالرصاص مثلًا يؤثِّر على الصحّة لا سيّما صحّة الأطفال. السباحة في المياه الملوَّثة بمَجاري الصَّرف الصحّيّ يمكن أن تسبِّب أمراضًا مُعدِية خطيرة كالتِهاب الكَبِد والتيفوئيد والكو...

اقرأ المزيد >>

الإسعافات الأوّليّة

الإسعاف الأوّليّ الماهِر يقتَضي تعلُّم المَهارات الأساسيّة والاحتِفاظ بهُدوء الأعصاب في الطَّوارىء. الأساليب الحَيويّة تَشمُل مُساعَدة شَخص فاقِد الوَعي توقَّفَ قَلبه أو تنفُّسه والحَيلولة دون فِقدان شديد للدَّم. عند إسعاف شَخص فَقَدَ وَعيه يتبَع المُسعِفون الأوّليّون المدرَّبون قانون الواحد – اثنان...

اقرأ المزيد >>

الدِّماغ والأعصاب

عندما ننام يَرتاح الجسم لكن يَبقى الدِّماغ ناشِطًا يتحكَّم في تنفُّسنا ونَبض قُلوبنا. نتذكَّر بعض أفكارنا أثناء نَومنا على هيئة أحلام.

اقرأ المزيد >>

الصّحّة

يَلعَب الغِذاء دَورًا كبيرًا في الحُصول على الصحّة والمُحافَظة عليها. النِّظام الغِذائيّ الصحّيّ يشمُل الفاكهة الطازجة والخَضراوات واللُّحوم والسمك والخُبز والبَيض والحليب (اللَّبَن)، لكن ليس فيه إفراط في الأغذية التي تَحوي الملح والسكّر والدُّهون. الرياضة تُحافِظ على قوّة القلب وتَحول دون زيادة الو...

اقرأ المزيد >>

الصّحّة

في البلدان الفقيرة، يُعتبر الماء الملوَّث والنقص في الكفاية من الطعام، السببَين الرئيسيَّين لسوء الصحّة. كما أنّ الأمراض الإنتانيّة كالمَلاريا ومتناذرة العَوَز المَناعيّ المُكتَسَب (الإيدز) من الأسباب الهامّة أيضًا. وبخاصّة في البلدان التي لا تؤمِّن العقاقير الحديثة والتجهيزات الطبّيّة. أمّا في البل...

اقرأ المزيد >>

الطّاعون

بدأَ الطاعون في آسيا وانتشَر خلال تركيا، ثمّ وصَل إلى صِقِلّية مع السفن في أكتوبر 1347، ووصَل إلى بريطانيا قُرابة نهاية 1348. كان الطاعون يَعود للظهور كلّ بضعة سنوات حتّى أوائل القَرن الثامن عشر؛ بل رُويت أنباء انتشاره في أوائل القَرن التاسع عشر.

اقرأ المزيد >>

الطّبّ

أوّل خطوة يتَّخذها الطبيب لعِلاج مريضه تَشخيص مَرَضه. ويُمكِن القيام بهذا بطَرائق عديدة مُختلِفة - سؤال المريض عن الأعراض التي يشعُر بها أو يُلاحِظها، وفُحوص طبّيّة يُجريها لدمه أو بوله أو بِرازه مثلًا، وبفَحصِ المريض نفسِه.

اقرأ المزيد >>

الطّبّ: تاريخه

قبل عشرة آلاف سنة، كان الأطبّاء الأوائل يُحاوِلون علاج المريض بثَقب جُمجُمته لاعتِقادهم أنّ الثقب يُخرِج الأرواح الشرّيرة التي تسبِّب الآلام.

اقرأ المزيد >>

العضلات والحركة

كلّ العضلات، ومنها عضلة القلب، يَنبَغي أن تعمَل باستِمرار لكي لا تَهزُلَ. الرياضة المنتظِمة جزء هامّ من المُحافظة على الصحّة. الاشتِراك في الألعاب الرياضيّة أو التمارين مرّتَين أو ثلاث مرّاتٍ في الأسبوع، يساعِد المَرء على المُحافظة على لِياقته.

اقرأ المزيد >>

العين

تملِك العقاب الذهبيّة أحَدّ بَصَر في العالَم فهي تستَطيع رؤية الأرانب والفَرائس الأخرى من بُعد يَزيد على الكليومتر.

اقرأ المزيد >>

الفم

يحوي اللُّعاب موادّ كيماويّة تقتل الجراثيم ويَسيل بصورة متواصلة إلى الفم ليُبقيه في مأمن من المرض. تُفرز البطانة الداخليّة للفم، أيضًا، سائلًا زيتيًّا يسمّى المُخاط. إنّ كلًّا من اللُّعَاب والمُخاط، يبلِّلان الطعام ويجعلانه أسهل بَلْعًا.

اقرأ المزيد >>