background

جِسْم الإنسان 


آخِر الخَطّ

للمِعى الغليظ ثلاثة أجزاء - الأَعْوَر، القولون، والمُستقيم. أَطوَل الأقسام هو القولون، الذي يُشكِّل الغائط ويَدفَعه. الغائط يَشتمِل على فَضَلات طعام، خَلايا ميّتة، وبكتيريا. وهو يَصِل في آخِر الأمر إلى المُستقيم ويُطرَد خارج الجسم عندما تَشعُر بالحاجة إلى استِعمال المِرحاض.

اقرأ المزيد >>

أشغال مائيّة

شبكة من الأَوعية الدمويّة تَنقُل الدم من وإلى قِشرةِ ولُبِّ كُليتَيك اللّتَين تُشبِهان حبّة فاصوليا. في هاتَين المِنطَقتَين يَتِمّ إنتاج البَول. يَترشَّح البَول عندئذٍ إلى الحُوَيضة (حَوض الكُلية)، وهو أُنبوب قِمْعيّ مُسطَّح يُفرِغ البَول في الحالِبَين في الطريق إلى الجُزء التالي من الرِّحلة خارِ...

اقرأ المزيد >>

أطبّاء الأسنان

ليكتشِف التسوّس يستعمِل طبيب الأسنان مرآة مزوّاة (بزاوية) ويسطَع مِصباحًا قويًّا على كلّ سِنّ ويمتَصّ أُنبوب اللُّعاب فلا يُضطَرّ المريض إلى بَلعه.

اقرأ المزيد >>

أوّل الطريق

أعضاء الذكَر التناسُليّة - الخُصيتان والقَضيب - تَتدَلّى خارِج الجسم. الأعضاء مُتّصِلة بعضها ببعض بواسِطة أَنابيبَ مُتنوِّعةٍ وغُدَد. في المُراهِقين والراشِدين، تَتكوَّن في الخُصيتَين ملايينُ النُّطَف يوميًّا. وهذه يُمكِن أن تحمِلَها الأنابيب وتَطرَحَها إلى الخارِج عبر القَضيب.

اقرأ المزيد >>

أَمراض السَّرَطان

تَتشكَّلُ أَجسامُنا من مَلايينِ الخَلايا. الخَلايا تَنقسِمُ لتَوليدِ خَلايا جديدةٍ، تَحُلُّ مَحَلَّ القديمةِ.
أَحيانًا يَحدُثُ خَلَلٌ في العَمَليّةِ، وتَتشكَّلُ خَلايا سَرَطانيّةٌ. الخَلايا السَّرَطانيّةُ تَنقسِمُ بسُرعةٍ كبيرةٍ وتُشكِّلُ كُتَلًا نَدعوها أَورامًا. الأَورامُ يُمكِنُ أن تَمنَع...

اقرأ المزيد >>

أَيمَن أو أَيسَر؟

إحدى عينَيك أَقوى من الأخرى. اِرفَع إصبعك واجعَلها مُتراصِفة مع خطّ بعيد، مُستخدِمًا كِلتا عينَيك. ثمّ غَطِّ إحدى عينَيك، الواحدة بعد الأخرى. عندما تُغَطّي عينك الأَقوى،تَبدو إصبعك وكأنّها تَتحرَّك جانِبيًّا، وعندما تُغَطّي عينك الأَضعَف يَبدو التأثير أَضعَف.

اقرأ المزيد >>

إرسال الإشارات

العَصَبونات تولِّدُ إشاراتٍ كهربائيّةً تَندفِع في أنحاء جِهازك العصبيّ. عندما تكونُ خليّة مُستريحة، تَبني شِحنة. تَنشَط الخليّة بوصول إشارة كهربائيّة، وتَندفِع الشِّحنة عبر الخليّة إلى العَصَبون التالي.

اقرأ المزيد >>

إصدار الأصوات

اِرمِ حَصاة في بِركة ماء فتَنتشِر تموُّجاتٌ دائريّة خارِجةً من نُقطة سُقوطها. على النحو نفْسه، إذا نَقَرتَ وَتَر عود، يَهتَزّ، وتَنتشِر مَوجات صوتيّة عبر الهواء. هذه المَوجات الصوتيّة تَلتقِطها أُذُناك.

اقرأ المزيد >>

استِخدام الرِّجلَين

التنقُّل على رِجلَين اثنتَين يتطلَّبُ قوّة. مُعظَم القوّة تأتي من عضلات الفَخِذَين والرِّدْفَين، التي تُساعِد أيضًا على التوازُن حين تكونُ إحدى قَدَمَيك مرفوعة عن الأرض. عضلات الرِّجلَين هي مَزيج من ألياف سريعة يُمكِن أن تولِّدَ اندِفاعات سريعة، وأخرى بطيئة تَعمَل لفَتَرات طويلة من غير تعب.

اقرأ المزيد >>

استِخدام اليدَين

يَلزَم نحو 30 عضلة في كلّ يد لتَحريك أصابعك وإبهامك. مُعظَمها يقَعُ في ساعِدك، وليس في يدك، وهي مُتّصِلة بعِظام يدَيك بواسِطة أَوتار متينة. عضلات أعلى الساعِدَين تبسُطُ الأصابع. وتلك التي تكونُ في الجانِب السفليّ من ذِراعَيك وفي كفّيك تَثنيها إلى الداخِل، بحيث يكونُ بإمكانك التِقاط الأشياء ومَسكها.

اقرأ المزيد >>

اكتِشافات طِبّيّة

الفَيلَسوف اليونانيّ أَرِسطو يقولُ إنّ القلب هو مَركَز الشعور والذكاء.

اقرأ المزيد >>

الأدوية

كثير من الأدوية تؤخَذ عن طريق الفم فيَمُرّ الدواء خلال الجهاز الهضميّ إلى الدم الذي يحمِله إلى الجزء المريض من الجسم.

اقرأ المزيد >>

الأذن

ينتقل الصوت في الأُذن على شكل اهتزازات في الهواء. يَلْتقط غشاءُ الطَّبْلة الاهتزازات وينقلُها إلى عُظَيمات دقيقة في الأُذن الوسطى، وهذه العظيمات تؤمِّن مرور الاهتزازات إلى السائل الذي يملأ الأذُن الداخليّة والقَوقَعة (الحَلَزون).

اقرأ المزيد >>

الأسنان

عاج أو سِنّين. تاج. تجويف اللُّباب. مينا. لِثَة. عُنق. جَذر. أوعية دم. مِلاط. أعصاب . عظم الفكّ.

اقرأ المزيد >>

الأسنان

تتكوّن الطبقة الخارجيّة البيضاء من الميناء، المادّة الأصْلد في الجسم. وتحت الميناء مادّة أكثر طراوة تسمّى السِّنِّين (عاج السنّ)، يتواجد داخلها القلب الحيّ الليِّن من السنّ، المسمّى تجويف اللُّبّ.

اقرأ المزيد >>