background

الفيزياء 


الفيزياء

هنالك نمطان رئيسيّان في البحث الفيزيائيّ: الفيزيائيّون التجريبيّون يعملون في المختبرات مُصمِّمين التجارب لقياس الخواصّ الفيزيائيّة والعمليّات. والفيزيائيّون النظريّون يتعاملون مع الأفكار والمعادلات والنماذج لإماطة اللِّثام عن قوانين جديدة في الفيزياء يمكن أن تُفسِّر أو تتوقّع نتائج التجارب.

اقرأ المزيد >>

الفيزياء

الفيزياء الفَلَكيّة عِلم يستخدِم فيه الفلكيّون الفيزياءَ لفَهْم أصل الشمس والنُّجوم وداخلها.

اقرأ المزيد >>

القوى

تتوازن القوّتان عندما تتساويان في القيمة وتتعاكسان في الاتّجاه. وإذا خضع جسم لقوّتين متوازنتين فلن يكون لهما تأثير في حركته بخطٍّ مستقيم، ولكن يمكن أن تؤدّيا إلى تمدّده أو انضغاطه. وإذا لم يكن فعل القوّتين على استقامة الخطّ نفسه فقد تتسبّبان بدوران الجسم.

اقرأ المزيد >>

القوى والحركة

الحركة في دائرة، كما في رُكوبةٍ في مدينةِ مَلاهٍ، تجعلُك تندفِع بعيدًا عن مركز الدائرة. تشعُر وكأنّ قوّة تدفَعك. في الواقع، هذه القوّة التي تُدعى القوّة الطارِدة المركزيّة ما هي إلّا وَهمٌ. تشعُر وكأنّك تُدفَع إلى الخارج لأنّ جِسمك يحاوِل أن يتحرَّك قُدُمًا تمامًا بدلًا من الدَّوران في دائرة.

اقرأ المزيد >>

القُوَى

تؤثِّرُ على الطائرة أثناءَ الطيران قُوًى أَرْبع. فالمحرِّكُ يُولِّدُ قُوَّةَ الدَّفع إلى الأمام، والجَناحانِ يوَلِّدان قوَّةَ الرَّفع صُعُدًا، وقوَّةُ الجاذبيَّةِ الأرضيَّة تَشُدُّ الطائرةَ إلى أسفل، بينما تعيقُ مُقَاومةُ الهواء سَيْرَ الطائرة بقُوّةِ ردِّ الفعلِ الناتجةِ عن اندِفاعها فيه.

اقرأ المزيد >>

القُوَى المُتَوازِنة

عندما تُنصَبُ الخيمةُ بشكلٍ صحيح تُرسيها حِبالُها المَشْدودةُ من مُختلِف جوانِبِها، فلا تتقوَّض. فالحبالُ من كُلِّ جانبٍ في الخيمة تشُدُّ في اتِّجاهٍ مُضَادٍّ لِشَدِّ حِبَال الجانب الآخر، فتتوازَنُ شَدّاداتُ الخيمةِ من كافةِ الجوانب وتُرسيها.

اقرأ المزيد >>

القُوَى في الموائِع

يُوَفِّرُ الطائرُ مُعظمَ قوّةِ الرفع أثناءَ الطيران بقوّة ردِّ الفعل من رَفْرفَة جناحَيْه اللذَين يدفعانِ الهواءَ إلى أسفل. لكن عندما يكونُ الطائرُ سابحًا في الجَوّ انسيابًا فقط، فإنَّ بَسطةَ الجناحَيْن، بِفَضل شكلِهما، تكسِبُه قوَّةَ رَفع.

اقرأ المزيد >>

القُوَى والحَرَكة

إذا رَمَيتَ كُرَةً بقُوَّة، فإنَّها في الوقتِ نفسِه تسيرُ فِعلًا في اتِّجاهَين: إلى الأمام بسُرعةٍ ثابتة نوعًا، وإلى أسفل بسببِ الجاذِبيَّة الأرضيَّة. والمسارُ الذي تتّخِذُه الكرةُ هو حصيلةُ الحركتَين.

اقرأ المزيد >>

القُوَى والطَّاقة

تعملُ القُوَى والطَّاقةُ على نِطاقٍ واسع في الفضاء. فالنجومُ تسطعُ بما تشِعُّهُ من طاقةٍ حراريَّةٍ وَضوئيَّة. ويبقى جَوُّ النجم حواليْهِ بقُوَّةِ الجاذبية - وهي القُوَّةُ ذاتُها التي تجذِبُ الأجسامَ إلى الأرض.

اقرأ المزيد >>

الكهرباء

الكهرباء نوعان (current) سارية وساكِنة (static)، لا تتحرَّك. الكهرباء السارية تسمّى متدفِّقة أو «تيّارة». بلايين الإلكترونات تَسري خلال السِّلك لتُحدِث تيّارًا كهربائيًّا. تتحرَّك الكهرباء من مَصدَر كبَطّاريّة أو محطّة كهرباء إلى مَكِنة، ثمّ تَعود إلى مَصدَرها خلال سِلك آخر. تدفُّق الكهرباء يُقاس با...

اقرأ المزيد >>

الكهرباءُ في البَيْت

تضُمُّ مُعظمُ الصّمَجاتِ الكهربائيَّةِ سِلْكًا رفيعًا من التَّنْچسْتِن يُدعى الفَتيلَة، مُرَكَّبًا داخلَ بُصَيلةٍ زجاجيَّةٍ مُحكَمَةِ السَّدّ. فعندما يَسري التيَّارُ فيها تتوَهَّجُ الفتيلةُ لِدرجةِ الابيضاضِ وتسطعُ بالنور. والفتيلةُ تدُومُ طويلًا دونَ أن تحترِقَ، لأنَّ الصَّمَجةَ لا تحوي الأُكسِجينَ...

اقرأ المزيد >>

الكهرمِغْنَطيسيَّة

يتوَلَّدُ مَجالٌ مِغنطيسيّ حَوْلَ سِلْكٍ يَسْري فيه تيَّارٌ كهربائيّ. وَيُمكِنُ الكشفُ عنه باستِخدامِ بُرادةِ الحديد أو البُوصَلة المِغنطيسيَّة.

اقرأ المزيد >>

الكَهْرباءُ التيَّارِيَّة

تَسري الكهرباءُ عَبْرَ فلِزٍّ، كالنُّحاس، لأنَّ الفلِزَّ يَحوي إلكتروناتٍ طليقةً تستطيعُ الانتِقالَ من ذَرَّةٍ إلى أُخرى.

اقرأ المزيد >>

الكَهْرباءُ والمِغْنَطيسِيَّة

المَرضى الذين يُعانونَ من عِلَلٍ خطيرة يحتاجونَ غالبًا إلى مُراقبةٍ مُستمِرَّة في المستشفى. وبدلًا من مُمَرِّضاتٍ يلازِمْنَ أسِرَّةَ هؤلاء، تُستَخْدَمُ المُعدَّاتُ الإلِكترونيَّة لمُراقبة أوضاعهم. فإذا حَدَثَ تبَدُّلٌ خطيرٌ في معدَّلِ تنفُّس المريضِ أو خفقان قلبه، تطلِق تلك الأجهزةُ نذيرًا لِاستِدعا...

اقرأ المزيد >>

الكَهْربائيَّةُ السَّاكِنة

إذا دلَكْتَ مِلعقةً لَدائنيَّةً على ثيابِك تُكسِبُها شِحنةً كهربائيَّةً سالِبة. قرِّب المِلعقةَ المشحونةَ من مَسالِ ماءِ الصنبور، ولاحِظِ اُنحرافَ مَسالِ الماء نحوَ المِلعقة! إنَّ الشِّحناتِ السالِبةَ على المِلعقة تشحَنُ مسالَ الماء بالتأثير مُنافِرةً الشِّحناتِ السالِبةَ في الجانب المُقابلِ لها، جا...

اقرأ المزيد >>