background

الفيزياء 


إحداثُ الصَّوت وسَماعُه

نَبْتعِثُ أصواتَنا عندما ندفَعُ الهواءَ بقُوّةٍ من الرئتَين عَبْرَ الأوتارِ الصوتيَّة في الحُلقوم، فتهتَزُّ هذه بالهواءِ المُندفِع. ونحنُ عندما نتكَلَّمُ أو نُغنِّي، نُعَدِّلُ توَتُّرَ الأوتارِ الصوتيَّة باُستِمرار، كما نُغَيِّرُ شكلَ الفَمِ وسُرعةَ الهواء المُنطلِق. فبهذه الطريقةِ نتحَكَّمُ في طبقة...

اقرأ المزيد >>

استِخدامُ الحَواسِيب

يُدرَّبُ الطيَّارونَ لِيُصبحوا خُبَراءَ في قيادة الطائراتِ الحديثة المعَقَّدة، حتّى قبلَ أن يَركبوا طائرةً حقيقيَّة. وذلك بفضل مَركبةِ المُحاكاةِ المتحَكَّمِ بها حاسوبيًّا. فالحاسوبُ يجعلُ مَركَبةَ المُحاكاة تستجيبُ لمُختلفِ التأثيرات كما الطائرةُ الحقيقيَّة، من تحرُّكٍ ومَيلٍ في مختلفِ الاتجاهات. و...

اقرأ المزيد >>

الآلاتُ البَصَريَّة

يتألَّفُ المِنظارُ الثُّنائيُّ العَينيَّة من تِلِسْكوبَيْن (مِقرابَيْن) كاسِرَين؛ يحوي كُلٌّ مِنهُما شَيْئيَّةً وعَيْنيَّةً تكوِّنانِ صورةً أكبرَ وأوضحَ بكثيرٍ لِلجِسْم المَنظورِ مِن بُعد.

اقرأ المزيد >>

الأصواتُ الإلِكترونيَّة

الصوتُ الذي يُحدِثُه الچيتارُ الكهربائيُّ بذاتِه ضئيلٌ نِسْبيًّا، لكِنَّه بالكهرباءِ يُعزَّزُ ويُضَخَّمُ. فإنباضُ الأوتارِ المعدنيةِ يَهُزُّها، وتتحوَّلُ هذه الذبذباتُ إلى إشاراتٍ كهربائيَّةٍ صغيرةٍ في اللاقِطات تحت الأوتار. وهذه الذبذباتُ بِدَوْرِها تُضَخَّمُ وتُعالَجُ لِجَعلِ صوتِ الچيتارِ واضِحًا...

اقرأ المزيد >>

الأصواتُ الموسِيقِيَّة

تُدَقُّ أوتارُ البيانو المعدنيَّةُ بِمَطارقَ تُشَغِّلُها المفاتيحُ (أصابِعُ العَزْف المُتَحرِّكة). ويستطيعُ العازِفُ (أو العازفةُ) ضغْطَ عِدَّةِ مفاتيحَ مَعًا لِيعزفَ توليفاتٍ نَغَميَّةً. بعضُ التوليفاتِ عَذْبٌ سَماعُه وبَعْضُها قد يكونُ نَشازًا. وسِرُّ العَزْفِ الناجِح هو في مَزْجِ الأنغام في تَولي...

اقرأ المزيد >>

الأَلْوان

يُمكِنُ رُؤيةُ الألوانِ المُختلِفَة التي تُؤلِّفُ الضوءَ الأبيضَ عندما يفلِقُ مَوشورٌ حُزْمةً من الضوء، كاسِرًا الأطوالَ المَوجيَّةَ المختلفَةَ بمَقادير مُتَفاوِتَةٍ، يُفَرِّقُها إلى طَيفٍ نَستطيعُ رُؤيتَهُ. الضوءُ الأحمر، الأكثرُ طولًا مَوجيًّا، هو الأقَلُّ اُنكِسارًا؛ واللون البنَفْسَجيُّ، الأقصرُ...

اقرأ المزيد >>

الإبْصار

بدلًا من النظّارات العادية، يَضعُ الكثيرُ من الناس عدَساتٍ لاصِقةً - هي عَدسَاتٌ رقيقةٌ جدًّا تُماسُّ سَطحَ القَرْنِيَّة، فتُصَحِّحُ عُيوبَ الإِبْصار، كما النظَّاراتُ التقليديَّة، دونَ أن تكونَ باديةً لِلْعِيان. وتُصْنَعُ العدَساتُ الحديثةُ من مادَّةٍ لَيِّنَةٍ، هُلاميَّةِ القَوامِ تقريبًا، تطفو على...

اقرأ المزيد >>

الإمدادُ الكهربائيّ

تُرسِلُ مَحَطَّاتُ القُدرةِ الكهرباءَ عبْرَ كُبولٍ طويلةٍ إلى المنازل والمكاتبِ والحَوانيت وسِككِ الحديد والمزارعِ والمصانع. ويُمكِنُ إرسالُ هذه القُدرةِ بڤلطيَّةٍ خَفيضةٍ وتيَّار عالٍ، أو بڤلطيَّة عاليةٍ وتيَّارٍ خَفيض. المُقاوَمةُ في الكبول تَهْدُرُ بعضَ القُدرة كطاقةٍ حراريَّة، وهذا الهَدْرُ أخفض...

اقرأ المزيد >>

الاتِّصالاتُ البُعاديَّة

في الثلاثينيَّات من القَرْنِ التاسِعَ عَشَر، اخترعَ صموئيل مُورْس طابِعةً لِتدوين الرسائلِ المُرْسَلةِ بواسطة تلِغرافِه الكهربائيّ. وكان عِمادُها شرِيحةً من الورق العاديِّ تتحرَّكُ ببُطءٍ عبْرَ المكِنَة لِتُسجَّلَ عليها شَفْرةُ مُورْس، المؤلَّفةُ من نُقَطٍ وشُرَطٍ، عِند كُلِّ نَبْضَةٍ من نَبَضَات ال...

اقرأ المزيد >>

الاحتِكاك

عندما يندفعُ جِسْمٌ عَبْر الهواء، ترتطِمُ به جُزَيئاتُ الهواء مُحْدِثةً احتِكاكًا نُسَمِّيه مُقاومةُ الهواء. وهذه المقاومةُ تتعاظمُ بازدياد سُرعةِ الجِسْم. الأشياءُ تَسْخُنُ بالاحتِكاك، كما يَحدُثُ لِلشُّهب والنيازِكِ التي تحترقُ أو تتفَكَّكُ عَبْرَ جَوِّ الأرض بشِدَّة الاحتِكاك.

اقرأ المزيد >>

الاهْتِزَازَات

الاهتِزازاتُ التي تُحدِثُها الزَّلازِلُ خَطِرةٌ وهَدَّامة. الصورةُ الفوتوغرافيَّةُ المُصنَّعة الإخراج أعلاه تُمَثِّل زِلزالًا رمزيًّا في مدينة سَان فرنْسيسكو، بالولايات المتحدة. وتقَعُ هذه المدينةُ على مَقربةٍ من صَدْع سان أندرياس الضخم - أحدِ الخُطوط الصَّدعية العُظمى في العالم حيث يُحتَملُ حدوثُ ا...

اقرأ المزيد >>

التَّسَارُع

يُسَاعِدُ جهازُ الطيران الأوتُوماتي قادةَ الطائرات الحديثةِ في قيادة طائراتِهم. ويَضُمُّ هذا الجهازُ مِقياسَ تسارُعٍ يتحَسَّسُ التغييرَ الحاصلَ في سُرعة الطائرة - عَمُوديًّا أو أُفقيًّا. فإذا تسَارعَت الطائرةُ في اتِّجاهٍ مّا، يتحرَّكُ جُزْءٌ من مِقياس التسارُعِ في الاتجاه المُضادّ - إلى حدٍّ مّا كك...

اقرأ المزيد >>

التَّصْويرُ الفُوتُوغرافي

صُمِّمَت الكاميراتُ الأولى على نَسَقِ القَمْرَة (الحُجرة) المُظْلِمة. وكانت هذه تتألَّفُ من حُجرةٍ مُظلِمةٍ تُعرضُ فيها صُوَرُ المناظرِ الطبيعيَّة المحيطةِ مُسْقَطَةً من خِلال عَدسَة. ورُغْمَ كَونِها وسيلةَ تَسْلِيَةٍ ناجحةً في زمانِها، فإنَّه لم يكُنْ بالإمكان تسجيلُ صُوَرِها.

اقرأ المزيد >>

التِّلِفِزْيُون

تَنتقِلُ إشاراتُ الصُّوَر، مِنَ الكاميرات، وإشاراتُ الصَّوت، من الميكروفُونات، إلى غُرفةِ المُراقبة المُشرِفةِ على الستوديو، حيثُ تَظْهَرُ جميعُ الصُّوَر على شاشاتٍ مُتَعدِّدة. ويَقومُ مُخرِجُ البرنامجِ باُنتِقاءِ الصورةِ المُرادِ بَثُّها وتوقيتِ الانتِقال إلى لَقْطَةٍ أُخرى.

اقرأ المزيد >>

الجاذِبيّة

جاذبيّة الأرض تجعَل سُقوط الأشياء الساقِطة يتسارَع. لا تعتمِد سرعة السقوط على ثِقل الِجسم الساقِط : الأجسام الخفيفة تسقُط بسرعة الأجسام الثَّقيلة ما لم يُبطئها الهواء. هذا ما لاحظَه العالِم الإيطاليّ ڠاليليو ڠاليلي (1564-1642) منذ حوالي 400 سنة.

اقرأ المزيد >>