بحث متقدم
background

الكائنات الحيّة 


البَقّ

يُقَسَّم بعضُ الأخصّائيّين حَشَرات البَقّ إلى مجموعتَين متميّزتَين. مجموعة «البَقّ الحقيقيّ» مثل مراكبيّ الماء، والبَقّ القاتل، أو خَيتعور البرك، وهي تَنتَمي إلى رُتبةِ مختلفاتِ الأجنحة، يكونُ الجناحان الأماميّان في هذه الحَشَرات، منقسمَين دائمًا إلى جُزأين - جُزءٌ أماميّ جِلديّ وجُزءٌ خَلفيّ غِشائي...

اقرأ المزيد >>

البَكتيريا والڤيروسات

مُعظَمُ أَنواعِ البَكتيريا تَتألَّفُ من خَليّةٍ واحِدةٍ. البَكتيريا أَصغَرُ بنحوِ 1000 مَرّةٍ من خَليّةٍ حَيَوانيّةٍ. الغِلافُ الخارِجيُّ للبَكتيريا لَزِجٌ تَكسوهُ أَحيانًا شُعَيراتٌ دقيقةٌ. للبَكتيريا خُيوطٌ سَوطيّةٌ طَويلةٌ تُساعِدُها على التَّحرُّكِ.

اقرأ المزيد >>

البَلَشون وقَريباته

* عددُ الأنواع: 115
* سِمات أساسيّة: لمعظم أنواع هذه الطيور أَصابِع أقدام مُنفرِجة تُمكِّنها من التخويض في المياه القليلة العُمق والطين، ومن الوقوف على الأشجار. تَعيش عادةً مُنفرِدة، ما عَدا في مَوسِم التناسُل. معظمها ماهِرة في الطيَران.
الأرقام تُظهِر الأَماكِن التي تَعيش فيها ا...

اقرأ المزيد >>

البَيات الشَّتويّ

حواسّ كحاسّتَي السَّمع والبَصَر لا تعمَل خلال البَياتّ الشتويّ. الجُرَذ السِّنجابيّ يتكوَّر ليقلِّل من فقدان جسمه للحرارة. يَبني الجُرَذ السِّنجابيّ عُشًّا على الأرض أو قريبًا منها مستعمِلًا الأغصان والطَّحالب وأوراق الأشجار. قد يبلُغ الوزن المفقود خلال البَيات نصف وزن الجسم. الذَّيل ذو فِراء يلتفّ ...

اقرأ المزيد >>

البُبور

الهُدوء والتَّخفّي هما مَهارتا الصَّيد الأساسيّتان عند البَبْر. وهو يَفتِكُ بفَريسته إمّا بعَضِّ قَفا رَقَبتها ليَكسِرَ عَمودها الفِقْريّ أو بعَضِّ حَلْقها ليَخنُقَها. إذا فَتَكَ البَبْر بفَريسته في مَوضِع مَكشوف، فإنّه يَجُرُّها عادةً إلى مَوضِع كثيف بين الأشجار ليأكُلَ.

اقرأ المزيد >>

البُدْجَريقة

البُدجَريقة ببّغاءُ رشيقة سريعةُ الطَّيران. طيور البُدجَريقة قادرة على أن تنعطِفَ معًا وتُغيِّرَ اتّجاهها، إذ تكونُ في سِرْب. وهذا يُساعدها في التَّخلُّص من ضوارٍ، كالصُّقور، إذ إنّ التَّغييرات المُفاجئة في الاتّجاه تُربِك العدوّ.

اقرأ المزيد >>

البُوم

معظم الناس يُضفون على البوم صفة الحِكمة بسبب عينَيها الواسِعَتَين ومَظهَرها الذي يوحي بالحَصافة.

اقرأ المزيد >>

البِطريق

عندما تَسبَحُ البَطاريق بسُرعة، تَقفِزُ فوق سطحِ الماء كما تَفعَلُ خَنازيرُ البحر أو الدَّلافين. وهذا يُساعِدُ البَطاريق على التَّنفُّس من غيرِ إبطاءِ سُرعتها. كما أنّ التَّنقُّل عبر الهواء أسهَل منه عبر الماء.

اقرأ المزيد >>

البِيئَةُ الباطنيَّة (في الأحياء)

الكائناتُ الحيَّةُ كُلُّها بحاجةٍ إلى التخَلُّص من الفَضَلات؛ ويُعْرَفُ هذا بالإفراغ. فَنحنُ نُفْرِغُ ثاني أكسيد الكربون والماءَ عَبْرَ الرِّئتَين، ونُفْرغُ المُركَّباتِ النِّتْروجينيَّةَ والأملاحَ والماءَ في التَّبَوُّل، وبعضَ الأملاحِ والماءِ في التَّعَرُّق. ونتخَلَّصُ أيضًا من مُخلَّفاتِ الطعامِ ...

اقرأ المزيد >>

التخليق الضوئيّ

في مُعظمِ النباتات تتمُّ عمليّةُ التخليق الضوئيّ في كلِّ الأوراق. عادةً، تُواجِهُ الأوراقُ الشمسَ وهي منتظمة على نحو لا تتراكب فيه، ولا يُظلِّل بالتالي بَعضها بعضًا. بعضُ الأشجار تَحمِلُ ما يزيد على نِصفِ مليون ورقة، وبالتالي فهي مزوّدةٌ بمِساحةٍ هائلةٍ لأسرِ الضوء.

اقرأ المزيد >>

التطوّر

التطوّر عمليّة مستمرّة من التغيُّر الذي قد يكون سريعًا جدًّا كما في المُتعضِّيات الصغيرة كالبكتيريا. لكنّه يستغرق آلاف السنين لدى أغلب الأحياء.

اقرأ المزيد >>

التطوُّر

إنّ أوّلَ إنسانٍ قامَ بتجميع الأدلّة على عمليّةِ التطوُّر، وأعطى تصوُّرًا لكيفيّة حدوثها، هو عالِمُ الطبيعة البريطانيّ تشارلز داروِن. لقد بدأ داروِن، عام 1931، رحلةً استمرّت خمس سنوات على متنِ سَفينةِ البيڠل، زار خلالها جزر ڠالاپاڠوس، في المحيط الهادي. في هذه الجُزُر، لاحظ داروِن أنّ أنواعًا مختلفة ...

اقرأ المزيد >>

التطَوُّر (النُّشوءُ بالتحَوُّلِ العُضْويّ)

يُعْثَرُ في النادِر على أُحفُورةٍ تُبَيِّنُ كيفيَّةَ تنشُّؤ فِئةٍ رئيسيَّةٍ من الكائناتِ الحيَّة من فِئةٍ أُخرى. من نَوادرِ الأحافيرِ هذه الأركيُوپْتريكس «تعني اللفظةُ الجَنَاحَ القديم». وتُبَيِّنُ الأحفورةُ حيوانًا ذا حَراشفَ وأسنانٍ كالزواحِف، وريشٍ كالطيور. من ذلك يَستنتِجُ البيولوجيُّ، بشِبْه ال...

اقرأ المزيد >>

التعارُك لَعِبًا

الذكور الفَتيّة تترُك العائلة عندما يكتمِل نُموّها، وتنتظِر إلى أن تصبِحَ من القوّة بحيث تَستطيع القِتال لتوَلّي زَعامة الزُّمرة. متى ما صارَ الأسد زَعيمًا، يُبقي على حياة أشباله، لكنّه يقتُل أشبالَ الزعيم السابق.

اقرأ المزيد >>

التكاثر

تُعلن الحيوانات في فصول التوالد عن استعدادها للاقتران، باستعمال نداءات خاصّة أو موادّ عَبِقة الرائحة وإشارات أخرى. بعض الحيوانات يقوم بشعائر طقسيّة استعراضيّة أو تغزُّليّة تودُّدًا لقرين حَذِر. وهنالك مخلوقات قليلة خُنثويّة مثل دودة الأرض، وهذا يسهِّل عليها مُشكلة العثور على القرين.

اقرأ المزيد >>