background

العالم الطبيعيّ 


آثار الحيوانات

لَفائظُ البومة كُرات من طعام لا تَستطيعُ البومة هَضْمها. يَتكوَّرُ الطَّعام المَرفوض ويُلفَظُ. وكثيرًا ما يُعثَرُ على مثل هذه اللَّفائظ تحت مَواقِعِ التَّعشيش ويُمكِنُ فَتحها بأناة للكَشف عمّا كان الطّائر يأكُلُ.

اقرأ المزيد >>

آكِلة الحَشَرات

فَرد في عائلة الخُلدان، يستخدِم خَطمه الطويل المُشَورَب وحاسّة شَمّه القويّة في البحْث عن طعام.

اقرأ المزيد >>

آكِلة النَّباتات

تَستخدِمُ الخُنفُساء المُدرَّعة أجزاء خاصّة من فَمها لتَمتصَّ عُصارةَ النَّبات. في ألوانها الزّاهية تَحذير للطُّيور وغيرها من الضَّواري المُحتمَلة من طَعْمها الكريه. كثيرًا ما تُعرَفُ الخُنفُساء المُدرَّعة بـ«حشرةِ النَّتَن» بسبب الرّائحة اللّاذِعة التي تُطلِقُها عندما تَشعُرُ بالخطر.

اقرأ المزيد >>

آليَّةُ التطَوُّر

خِلالَ رِحْلةٍ حَوْلَ العالَم، استغرقَت 5 سنوات على متْنِ الباخِرة البيغِل، جالَ تشارلز داروين، عام 1832، في جُزُر غلاپاغوس النائيةِ بعيدًا عن السَّاحل الغربيِّ لأمريكا الجنوبيَّة، حيث شاهدَ العديدَ من الحيوانات الفريدةِ بما فيها 13 نوعًا من طائر الشُّرْشور. درسَ داروين هذه الأنواعَ في مُختلِفِ الجُ...

اقرأ المزيد >>

أسراب الأسماك

أسماك القِرش النُّحاسيّ، أو الحَوّاتة البرونزيّة، تَبتلِع ملءَ فَمِها من السردين، إذ تندفِع في طريقها عبر كُرة طُعم، مُطَرطِشةً حولها دمًا وحَراشِفَ أسماك. كُرات الطُّعم مجموعات من أسماك أُجبِرَت على السباحة مُتجمِّعةً مُتراصّة.

اقرأ المزيد >>

أسماك أعماق البِحار

لبعض أنواع أسماك الأعماق عَينان كبيرتان لتَحصيل أقصى استفادة من الضوء الضئيل الذي يُمكِن أن يصِلَ إلى هناك. لأنواع أخرى عَينان صغيرتان، لكنّ لها لَوامِسَ حَسّاسة للاهتِزازات وحاسّة شَمّ مُمتازة.

اقرأ المزيد >>

أسماك القرش والشفنين البحريّ

سَمَكةُ القِرش النموذجيّة لها جسمٌ مغزليّ هيدروديناميّ، وخَطمُها الطويل المُستدِقّ يَمتَدُّ فوق فَمِها المُخيف. لسَمَكةِ القِرش زَعانِف صَدريّة كبيرة وزعنَفة ظَهريّة مُثلّثة الشَّكل بارزة جدًّا. وهي متغايرةُ الذَّيل بشكلٍ مميَّز مع فلقَةٍ عُليا أطوَل من السُّفلى. لمُعظَم أسماكِ القِرش قوّةُ إبصارٍ ش...

اقرأ المزيد >>

أسماك قِرش قاتِلة؟

* الطول 2 م
* الوَزن 32 كغ
* النظام الغِذائيّ القِشريّات، الديدان، الأسماك
* المَوقِع شرق شمال ساحِل الباسيفيكي
الأعضاء الحِسّيّة في أنف القِرش النمِريّ تمكِّنه من العُثور على فَريسته المَطمورة عميقًا في ا...

اقرأ المزيد >>

أعشاش مُدهِشة

معظم الطيور تَبني أعشاشًا، لكن نادرًا ما يكونُ العُشّ بيتًا دائمًا. تَبدأُ الطيور عادةً ببِناء عُشّ عندما تكونُ جاهِزة لتتناسَلَ. سببُ ذلك أنّها تكونُ بحاجةٍ إلى مكان آمِن دافئ لوَضْع بيضها، وللصغار حين تُفرِّخ.

اقرأ المزيد >>

أنا فَظّ

* الطول 3.6 م
* الوَزن 2000 كغ
* المَوقِع مياه المِنطَقة القُطبيّة الشماليّة
يَنتمي الفَظّ إلى الرتبة نفْسها التي تَنتمي إليها عُجول البحر وأُسود البحر - رُتبة زِعنِفيّات الأَرجُل. يَغوص إلى عُمق يتراوَح بين 10 و50 م ليجِدَ طعامه في قاع البحر، مُستخدِمًا شَوارِبه وخَطمه...

اقرأ المزيد >>

أنواع مهدّدة بالانقراض

إنّ أعظم تهديد منفرد للحياة البرّيّة العالميّة هو فقدان المَوطِن - تدمير الأماكن البرّيّة حيث تعيش الحيوانات - ففي العديد من المناطق قُطعت الغابات وجُفِّفت المستنقعات وأُزيلت أعشاب المروج، لبناء الطُّرقات والمُدن والمناجم والسُّدود. كما أنّ التلوُّث الصادر عن المُدن والمزارع والمصانع يسمِّم الحياة ا...

اقرأ المزيد >>

أيّل الرَّنة

يَنشَبُ بين ذُكورِ أيائلِ الرَّنة في الخريف، وهو مَوسِم التَّزاوج، عراك شديد وصاخِب لتَقريرِ الأقوى. يَندفِعُ الواحد من المُتصارِعين نحو الآخر، ويَتناطَحان وقد تَتشابَكُ القُرون.

اقرأ المزيد >>

أُمّ وعِجلُها

* الطول 14 م
* الوَزن ٠٠٠ ٣٠ كغ
* النظام الغِذائيّ الأسماك الصغيرة، الكَريل
* المَوقِع في أنحاء العالم المُختلِفة باستِثناء البحر المُتوسِّط، بحر البَلطيق، البحر الأحمر، الخَليج العربيّ
زَعانِف هذا الحوت ه...

اقرأ المزيد >>

إنقاذ الپاندا العِملاق

يَعيش في حَدائق الحيوان أو في مَحميّات طبيعيّة نحو 150 پاندا، لكن فقط نحو ثُلث الصغار التي تولَد في الأَسْر يَعيش أكثرَ من ستّة أشهر.

اقرأ المزيد >>

ابن عِرس والقاقُم والخَزّ

خَزّ الغابات الصنوبريّة يَصطاد على الأرض بصِفة رئيسة لكنّه مُتسلِّق ماهِر خفيف الحركة في أعالي الأشجار بحيث يَستَطيع اقتِناص سِنجاب في يُسر كما يَفترِس الخَنافِس والفِئران وبَيض الطيور وصِغارها ويأكُل العِنَبيّات.

اقرأ المزيد >>