بحث متقدم
background

التربية 


التَّعليم

في مصر القديمة الكَتَبة المتعلِّمون فقط كانوا يعرِفون القراءة والكِتابة. الغِلمان الذين كانوا يدرَّبون ليُصبحوا كَتَبة كانوا يكتُبون وينسَخون بجِدٍّ مُضنٍ كلّ يوم. كانوا بدايةً يكتُبون على قِطَع من الخَزَف المكسَّر وعندما تتحسَّن كتابتهم كان يُسمَح لهم بالكتابة على أوراق البَرديّ التي كانت نادِرة و...

اقرأ المزيد >>

الصّحف

لكلّ بلد صُحفه الخاصّة، بعضها يوميّة وأخرى أُسبوعيّة. بعضها يَبيع الملايين من النُّسَخ يوميًّا وأخرى بضع آلاف كلّ أسبوع. لكلّ صحيفة حَجمها وإخراجها اللّذان يميِّزانها عن الصُّحف الأخرى في كُشك الصحُف.

اقرأ المزيد >>

الطّباعة

1- جمع الحروف: لجَمع حروف نصّ، يُطبَع النصّ على الكمبيوتر. ويُرسِل الكمبيوتر إشارات إلى آلة فيها ليزَر يطبَع الكلمات على فِلم حسّاس للضوء يُسمّى فِلم الحروف.
2- فَرز الألوان: كلّ الألوان والرسوم في هذا الكتاب نُسِخت فقط من أربعة أحبار ملوَّنة؛ كلّ منها يطبَع من لوح (plate) مأخوذ عن ...

اقرأ المزيد >>

اللّغات

في البِداية، حسب قِصّة برج بابل في التَّوراة، كان الناس يتكلَّمون لُغة واحدة. لكنّهم عندما حاوَلوا بِناء صَرح يوصِلهم إلى السَّماء، غَضِب الله تعالى عليهم وأَنشأَ لُغات كثيرة كي لا يتفاهَموا ويتعاونوا.

اقرأ المزيد >>

المجلّات

بدأَت أولى المجلّات في أوروبا في القرن السابع عشر، لكنّ المجلّات العَصريّة لم تَبدأ إلّا عندما أصبَح طَبع الصورة الفوتوڠرافيّة على صفحاتها مُمكِنًا. مجلّة لايف إحدى أعظم المجلّات المصوَّرة، بدأَ ظُهورها عام 1936 وهي تكتُب موضوعات ذات صوَر كثيرة وكلمات قليلة.

اقرأ المزيد >>

المدارس

كان النِّظام صارمًا ويوم الدراسة طويلًا لطلّاب القرن الثالث عشر في الغرب. لم يَكُن هناك إلّا القليل من القراءة والكتابة، وكان الطلّاب يتعلَّمون بالاستِماع إلى المدرِّس وتوجيه الأسئلة بصفة رئيسة. لكن لم تأتِ نهاية القرن الخامس عشر إلّا وكانت كُتب النَّحو اللّاتينيّ مُعينات دِراسة شائعة مَرغوبة.

اقرأ المزيد >>