بحث متقدم
موسوعة الفراشة

الفنون واللهو 


الأوركِسترا

صَوتُ الأوركسترا المُمتِعُ ليس صُدفةً. ليسَتِ الأوركسترا مُجرَّدَ مَجموعةٍ عَشوائيّةٍ مِنَ الآلاتِ يَجيءُ بها الموسيقيّونَ، بل هي نُخبةً من فَصائلَ مُختلِفةٍ مِنَ الآلاتِ اختيرَت بعِنايةٍ. لكلِّ فَصيلةٍ أجزاؤها الخاصّةُ بها تَلعَبُها عند أَداءِ قِطعةٍ موسيقيّةٍ. الأور...

اقرأ المزيد >>

الأوپرا

الأوپرا مسرحيّة تمثّل غناءً مع الموسيقى، يؤدّيها ويغنّيها مغنّون يمثِّلون أدوارًا مختلفة. تُقدَّم الأوپرا عادةً في دار أوپرا كبيرة أو مسرح، بألبسة باهظة الكُلفة وتصاميم مسرحيّة رائعة لأغانٍ مُفعَمة بالعاطفة والانفعاليّة. بدأت الأوپرا في أوروبا إبّان عصر النهضة.

اقرأ المزيد >>

الأوپرا والغِناء

صوتُ الإنسانِ أداةٌ موسيقيّةٌ مُتنوِّعةُ القُدُراتِ أَلهَمَت كثيرًا مِنَ المؤلِّفينَ الموسيقيّينَ تأليفَ ألحانٍ جَميلةٍ للأفرادِ والمَجموعاتِ مِنَ المُغنّينَ وجَوقاتِ الإنشادِ (choirs). كلُّ صوتٍ فَريدٌ. لبعضِ النِّساءِ أصواتُ سوپرانو (عاليةُ الطَّبقةِ)، ولأُخرَياتٍ أصواتٌ عَميقةٌ ثريّةٌ ذاتُ طَب...

اقرأ المزيد >>

الأَدَب

يَشمُلُ الأَدَبُ الَمسرحيّاتِ والشِّعرَ والقِصَصَ ومن خِلالِهِ يُعبِّرُ النّاسُ عن أفكارِهِم وآمالِهم. لكن ما كلُّ ما يُكتَبُ أَدَبٌ. لا تَصبَحُ الكِتابةُ أدَبًا إلّا إذا حُسِّنَت وتَطرَّقَت إلى مَوضوعاتٍ تَستَهوي النّاسَ دائمًا في كلِّ المُجتمَعاتِ. فمثلًا، كثير...

اقرأ المزيد >>

الإبحار في القَوارِب الشِّراعيّة وغير الشِّراعيّة

المِلاحةُ الشِّراعيّةُ التي كانَت ذاتَ يومٍ وَسيلةً حَيويّةً للنَّقلِ أَصبَحَت تَسليةً ورِياضةً. أَصغَرُ المَراكِب الشِّراعيّةِ يَقودُها مَلّاحٌ واحدٌ، لكنّ يُخوتَ السِّباقِ عابِرةَ المُحيطاتِ مَلّاحوها عُشرونَ أو أَكثَرُ. يَستَطيعُ أيُّ شَخصٍ تَعلُّمَ قيادةِ مَركَبٍ ...

اقرأ المزيد >>

الباليه

يَجمَعُ رَقصُ الباليه بين الموسيقى والرَّقصِ والمُحاكاةِ ليَحكيَ قِصّةً. بدأَ رَقصُ الباليه تسليةً للعائلاتِ المَلَكيّةِ في أوروبا قبلَ أَكثَرَ من 300 سنةٍ، وتَطوَّرَ رَقصُ الباليه الكلاسيكيُّ بالتَّدرُّجِ منذئذٍ. الأسماءُ الفرنسيّةُ الأصلِ للخُطواتٍ والقَفزاتِ ما زال...

اقرأ المزيد >>

التأليف الموسيقيّ

يتمّ تخيُّل أغلب الموسيقى أوّلًا، ثمّ تُدوَّن كلحن مؤلَّف في قطعة موسيقيّة Score. والموسيقى يمكن أن تكون صوتيّة أو آليّة لمُغنٍّ واحد أو لجوقة موسيقيّة. ويمكن أن تدوم لدقائق قليلة أو لِبضع ساعات. إنّ كلًّا من أغنية شعبيّة مُدوَّنة، ومَدْرج تسجيل الصوت لفِلم سينمائيّ، وسمفونيّة لموزارت، عبارة عن م...

اقرأ المزيد >>

التّصميم

التصميم هو طريقة التخطيط والتنسيق والصنع لشيءٍ ما. المصمِّم يهدُف إلى ابتكار أشياء تبدو جيّدة وتقوم بدورها بشكل حسن. إنّ أغلب الأشياء التي من صنع الإنسان - بما في ذلك الصفحة التي تقرأها والكرسيّ الذي تجلس عليه والثياب التي تلبَسها - كانت قد صُمِّمت من قبل. والكمبيوتر يُستعمل في التصميم بشكل متزاي...

اقرأ المزيد >>

التّصوير الفوتوڠرافيّ

كلمة فوتوغرافيّ تأتي من كلمتين يونانيّتين تعنيان الضوء والرسم. والتصوير الفوتوغرافيّ هو عمليّةُ وفنُّ إبداعِ صور ثابتة باستعمال فعل الضوء على سطح مُعَدّ كيماويًّا.

اقرأ المزيد >>

التَّصميم

المَصنوعاتُ التي حولَنا شُكِّلَت بعناية لتؤدّي غَرَضَها بأَحسَنِ ما يُمكِن. التَّوصُّلُ إلى أَفضَلِ شَكلٍ هو وَظيفةُ المُصمِّم. التَّصميمُ الجيّدُ يَعني أنّ المُنتَجَ يُلائمُ غَرَضَهُ مُلاءَمةً جيّدةً. الكُرسيُّ الثّابِتُ المُريحُ أُحسِنَ تَصميمُهُ، وإن كانَ جَذّابًا ...

اقرأ المزيد >>

الحَيَوانات المدلَّلة

يـُشعِرُك حَيوانُكَ المُدلَّل بالرّاحةِ والمَودّةِ مثلَ صَديقٍ تأمَنُه. في المُقابِلِ تَحتاجُ الحَيَواناتُ المُدلَّلةُ إلى النّاسِ كي يُطعِموها ويُؤووها ويُعنوا بصِحّتِها. الحَيَواناتُ المُدلَّلةُ حَيَواناتٌ مُستأنَسةٌ تُرَبّى للمؤانَسةِ أو لأنّها جَذّابةُ المَنظَرِ. استَأنَسَ النّاسُ الحَيَوانات...

اقرأ المزيد >>

الدُّمى المُتحرِّكة

استِعراضُ الدُّمى من أَقدَمِ أشكالِ الأعمالِ المَسرَحيّةِ، ولكلِّ عَصرٍ تَقاليدُ جديدةٌ. في إفريقية والصّين والهِند استُعمِلَتِ الدُّمى المُتحرِّكةُ في العُصورِ القَديمةِ لمَسرَحةِ الأَساطيرِ والقِصَص الدِّينيّةِ. في القَرنِ الثّامِنَ عَشرَ، مَسرَحَت دُمى بُنْراكو اليابانيّةُ قِصَصًا تُصاحِبُها ك...

اقرأ المزيد >>

الرسامون

يَستعمِلُ الفَنّانونَ الدِّهانَ مثلما يَستعمِلُ الكُتّابَ الكَلِماتِ لوَضعِ الأفكارِ على الوَرَقِ. يُسجِّلُ الرَّسّامونَ صورةَ وَجهٍ أو زَهرةٍ، لكنّهم يَستَطيعونَ فِعلَ كثيرٍ أَكثَرَ من مُجرَّدِ رَسمِ صورةٍ واقِعيّةٍ. يَستخدِمُ الرَّسّامونَ بمهارةٍ اللَّونَ والم...

اقرأ المزيد >>

الرسم بالألوان المائيّة أو الزيتيّة

منذُ أن رَسَمَ النّاسُ بالأصباغ الطَّبيعيّةِ على جِدارِ الكُهوفِ في عُصورِ ما قبلَ التّاريخِ، كانوا يَرسُــمونَ للتَّعبيرِ عن أنفُـسِهم. قد تُمثِّلُ الصُّوَرُ وثائقَ تاريخيّةً هامّةً، تَمُــدُّنا بأَدلّةٍ حولَ مَلابِسِ النّاسِ وعاداتِهم واهتِماماتِهم عندما رَسَموا. التَّمرينُ ليس ضَرورةً للفَنّان...

اقرأ المزيد >>

الرقص

عندما يَسمَعُ النّاسُ الموسيقى فكثيرًا ما يَضرِبونَ الأَرضَ بأقدامِهِم أو يُصفِّقونَ بأيديهم على وَقعِها. الرَّقصُ نَشاطٌ فِطْريٌّ وله أساليبُ كثيرةٌ مُختلِفةٌ، من الرَّقصِ المَحمومِ إلى الڤالس الرَّشيقِ الأَنيقِ. لكنَّ كلُّ أشكالِ الرَّقصِ تَشترِكُ في الحَرَكاتِ الإي...

اقرأ المزيد >>