بحث متقدم
background

النقل 


السيّارات

في مُعظَم السيّارات، يكونُ المُحرِّك في المقدِّمة ويَدفَع العَجَلتَين الأماميّتَين أو الخلفيّتَين (أو العَجَلات الأربع معًا) من خلال سِلسِلة من القُضبان والتُّروس. هناك عادةً أربعة أو خمسة تُروس مُختلِفة تغيِّر سُرعة إدارة المُحرِّك للعَجَلات. عند تَعشيق تُرس مُنخفِض تَدور العَجَلات ببُطء وتُحدِث قو...

اقرأ المزيد >>

السّفن والزّوارق

السُّفن الحديثة تُبنى من صفائح من الفولاذ تُلحَم معًا. تُصنَع أجزاء السفينة أوّلًا ثم تُجمَع في حوض بناء السفن. لا تَكون السفينة جاهزة للخِدمة إلّا بعد أشهر من الرحلات التجريبيّة في البحر تَختبِر فيها سلامتها.

اقرأ المزيد >>

السّلالم الكهربائيّة والمصاعد

أزرار ضَغط (push buttons) تتحكّمُ تِلقائيًّا بالمِصعَد إذ تبعَث به إلى الطابق المَرغوب. المِصعَد ذو الطابقَين له عَرَبتان إحداهما فوق الأخرى ويقِف عند الطابقَين في الوقت نفسه.

اقرأ المزيد >>

الشّاحنات

كثيرًا ما تكون الشاحنات الوسيلة الوحيدة لإدخال البضائع إلى المناطق الجبليّة الوعرة وإخراجها منها. لكي تعمِّر (تبقى صالحة فعّالة) على هذه الطُّرق الوعرة، لا بُدّ لهذه الشاحنات أن تكون متينة وصُلبة ويُمكِن الاعتماد عليها. كما أنّها تحتاج إلى عجلات ضخمة لترتفع بما فيه الكفاية عن العَقبات من حجارة ونحوه...

اقرأ المزيد >>

الطّائرات

مثل كلّ طائرات خُطوط الرُّكّاب النفّاثة، طائرة البوينڠ 747 - 400 تَطير عاليًا فوق السَّحاب لتَفادي الطَّقس الرَّديء. مَقصورَتُها مكيَّفة الضَّغط بحيث يَكون الهَواء فيها مُساوِيًا لضَغط الجوّ المُعتاد، لتَحمي الركّاب والمَلّاحين من انخِفاض الضَّغط الجوّيّ ونَقص الأكسِجين في الِارتِفاعات العالية.

اقرأ المزيد >>

الطّائرات الورقيّة والشّراعيّة

الطائرات الورقيّة الصينيّة من السِّمات المتأصِّلة في الطائرات الورقيّة الصينيّة ذُيول متساوية رُسِمت عليها صوَر ملوَّنة واتَّخذت أشكال تَنانين أو طيور أو فراشات. طائرة الورق هذه التي تشبِه الحَريش مصنوعة من 15 طائرة ورقيّة مُستديرة صُنعت من ورق وخيزُران ووُصِلت كلّ منها بأخرى.

اقرأ المزيد >>

الطّرق

كان الرومان القُدامى بُناة طُرق عِظامًا. أَنشأوا شبكات طُرق خلال إمبراطوريّتهم الأوروبيّة قبل حوالي 2.000 عام. هذه الطُّرق وطُرق تاريخيّة أخرى كثيرة غيرها ما زالت قائمة، وعُبِّدت من جديد لمرور المَركَبات. الطُّرق قديمًا كانت أيضًا طُرق تِجارة. منذ القرن الثالث قبل الميلاد، استُخدِم طريق الحرير لنَقل...

اقرأ المزيد >>

العجلات

تَدور العجلات على عمود يُسمّى مِحوَرًا. كثيرًا ما يكون للعجلات مَحامل (bearings) كُرويّة - كُرات عديدة صغيرة من الفولاذ تتحرَّك بين المِحوَر والعجلة، لتُتيح لها حركة مُستوية غير مُرتَجّة. لولا المَحامل لهَصَرَ ثِقل عجلة الملاهي الرأسيّة (ferris wheel) المِحوَر ومَنعها من الحركة.

اقرأ المزيد >>

الغوّاصات

أقوى الأسلحة الغوّاصةُ النوويّة حاملةُ الصواريخ. محرِّكاتها النوويّة القويّة تمكِّنها من الاختفاء تحت الماء باستمرار تقريبًا دون الحاجة إلى الظهور فوق الماء للتزوّد بهواء جديد. وتَحمِل صواريخَ ذات رؤوس نوويّة كافية لتدمير عدّة مُدن كبيرة.

اقرأ المزيد >>

القطارات

كلّ القِطارات تسير على هذه المجموعات. هذه العجلات تَدور حول نفسها كي تسمَح للقطار بالمرور على المُنحنَيات.

اقرأ المزيد >>

المطارات

المُسافِرون بين الدُّوَل يَستعمِلون جَوازات تُثبِت هويّاتهم. عادةً يَختِم الموظّفون في المَطار الجَوازَ ليوضِحوا أنّ المُسافر دخلَ البَلَد بطريقةٍ شَرعيةٍ. استِعمال جَوازات السفر بدأَ في القَرن السادس عشر ولكنّه لم ينتشِر عالمَيًّا إلّا في الخمسين سنة الأخيرة.

اقرأ المزيد >>

الملاحة

هناك علامات على الخرائط تُري الجادّات والهِضاب ومَلامح أخرى. البُوصَلة المِغنَطيسيّة تُري كيف يتمّ توجيه الخريطة بحيث تمثِّل تَشكيلات السطح المَرسوم. استعمَل الصينيّون البُوصَلات المِغنَطيسيّة لأوّل مرّة منذ 1000 عام وحوالي 2.300 ق.م رُسمت أوّل خريطة في بابل (العراق).

اقرأ المزيد >>

المناطيد والسّفن الهوائيّة

الأخوان الفرنسيّان جوزيف وجاك مونڠولفييه شيَّدا أوّل مُنطاد حمَل البَشَر في الهواء. قامَ بأوّل رِحلة حُرّة له في باريس في 21 نوڤمبر 1783، أي قبل أن يَبنيَ الأخوان رايت أوّل طائرة بمئة وعشرين سنة.

اقرأ المزيد >>

الموانئ والطّرق المائيّة

تُحافِظ بوّابات ضَخمة عند مَداخِل الأحواض على مُستوى الماء داخِلها. المُستودَعات والرافِعات في الأحواض القديمة الطِّراز آخِذة في الاختِفاء اليوم، إذ تَزداد أعداد السُّفن التي تُحمِّل الحُمولات في حاويات - أي صَناديق ضخمة من الفولاذ موحَّدة الأحجام، سَهل تَخزينها ونَقلها.

اقرأ المزيد >>

النقل: تاريخه

كانت أكثر وسائل النَّقل رواجًا في القرنَين السابع عشر والثامن عشر، وامتازت بالسرعة لأنّها كانت تبدِّل خيلها في محطّات.

اقرأ المزيد >>