background

الشعوب والبلدان 


آسيا

إنّ منظر هونڠ كونڠ الحديثة يعكِس الاقتصاد المزدهر لهذه المُستعمرة البريطانيّة سابقًا. وقد أُعيدت هونڠ كونڠ إلى الصين عام 1997، وأصبحت منطقة إدارة أعمال خاصّة يتمّ فيها تشجيع التجارة والاستثمارات. إنّها مركز هامّ تجاريًّا وماليًّا.

اقرأ المزيد >>

آسيا الجنوب شرقيّة

الموسيقى والرقص والمسرحيّات في آسيا الجنوب شرقيّة منبثقة عن التقاليد الدينيّة للمنطقة. فالرقصات الكلاسيكيّة العالية الطراز في كمبوديا مبنيّة على الرقصات الهندوسيّة للقرن الثاني عشر، بينما كثير من الدراما الإندونيسيّة تُعيد سرد الأساطير الهندوسيّة. كما أنّ إندونيسيا مشهورة أيضًا بعُروض الدُّمى المتحر...

اقرأ المزيد >>

آسيا الجنوبيّة

مدينة ڤاراناسي مقدَّسة لدى الهندوس الذين يشكِّلون 90 بالمائة من سكّان الهند. وكلّ عام يحتشد ملايين الحجّاج على الدرج الصخريّ لنهر الڠانج، وهنا يُقيمون الصلاة ويستغرقون في التأمُّل ويطهِّرون أنفسهم في مياه النهر المقدَّسة. جُثث الموتى تُحرق في مَحارق مأتميّة ويُنثر رمادهم على سطح الماء.

اقرأ المزيد >>

آسيا الشرقيّة

يمتدّ السور أكثر من 6400 كم عبر الجبال والصحاري للصين الشماليّة. إنّه أطول بناء شُيِّد باليد على الإطلاق. وقد بدأ العمل بإقامته منذ أكثر من 2200 عام بأمر من الإمبراطور الصينيّ الأوّل، كِنْ شي هُوانڠْدي. والجزء الأعظم من السور بناه العبيد في القرن الخامس عشر لصَدّ الاجتياح المغوليّ.

اقرأ المزيد >>

آسيا الغربيّة والشرق الأوسط

جلب اكتشاف النفط في الخليج ثورة ضخمة للمملكة العربيّة السعوديّة والعراق والكويت والإمارات العربيّة المتّحدة وقطر وبلدان أخرى. وهي الآن تمُدّ بِـ 30% من النفط العالميّ. إنّ أساطيل الناقلات النفطيّة جعلت من الخليج واحدًا من أكثر الطُّرق البحريّة ازدحامًا. إنّ اكتشاف النِّفط زاد من أهمّيّة هذه المنطقة ...

اقرأ المزيد >>

أبراهام لِنكولن

هذا الكوخ من جُذوع الأشجار في ولاية كنتَكي نُسخة طبق الأصل للكوخ الذي وُلد فيه لِنكولن. فَقْره في طفولته أثَّر على أفكاره.

اقرأ المزيد >>

أستراليا

من العام 1788 حتّى العام 1852 كان البريطانيّون يرسلون المجرمين إلى أستراليا قِصاصًا لهم. بُنيت البلاد الجديدة بالعمل الإلزاميّ. وسرعان ما أقبل المُستوطنون الأحرار للبحث عن ثروتهم، وبخاصّة بعد اكتشاف الذهب عام 1851.

اقرأ المزيد >>

أستراليا تاريخها

يرجَّح أنّ أوائلهم وصَلوا إلى أستراليا من جُزر جنوب شرق آسيا منذ حوالي 000 40 سنة. في عام 1770 كان هناك منهم حوالي 000 300 نسمة

اقرأ المزيد >>

أستراليا ونيوزيلندا

في أستراليا العديد من الحيوانات التي لا نظير لها في أيّ مكان آخر في العالم. فاللَّبونات الجِرابيّة كالكنڠر والكوالا والوُمْبَت، واللبونات البيوضة مثل خُلد الماء (بَطِّيّ المنقار)، تتفرَّد بها هذه البلاد. وقد تطوّرت هذه المخلوقات هنا لأنّها كانت معزولة بالمحيطات الواسعة لمدّة 30 مليون سنة.

اقرأ المزيد >>

أستراليا: سكّانها الأصليّون

الفنّ الأستراليّ ذو صِلة في مُعظمه بما يُسمّونَه «زَمَن الأحلام» ويَقصِدونَ به زَمنَ خَلْقِ الخَلائق ويجعَلونَ فنّهم جُزءًا من الطُّقوس والِاحتِفالات التي تَحتفي بِـ «زَمَن الأحلام». وتُغطّي صورُ ناسِ وأشباح وأرواح «زَمَنِ الأحلام» صُخورًا وأجرافًا مقدَّسة في مَناطِق القَبائل. وتُرسَمُ هذه الصُّوَر ...

اقرأ المزيد >>

أستراليزيا وأوقيانيا

آلاف من الجُزر المداريّة الصغيرة تقع في المحيط الباسيفيكي مطوَّقة بالشِّعاب المَرجانيّة التي تنمو قبالة الشاطئ. والعديد من الجزر مغطّى بأشجار جوز الهند التي تنتشر في المنطقة على الرغم من التربة الفقيرة ونقص الماء العذب. إنّ ثمارها تمُدّ ساكني الجُزر بالطعام وحليب جوز الهند، وقشورها تُستخدم لصُنع الح...

اقرأ المزيد >>

ألمانيا

تَسود ألمانيا خريطة شمال أوروبا. وتقَع هولندا وبلجيكا ولوكسمبورڠ وفرنسا إلى الغرب، وسويسرا والنَّمسا إلى الجنوب، وپولندا وجمهوريّة التشيك إلى الشرق، وبحر البَلطيق والدانمراك وبحر الشمال إلى الشمال.

اقرأ المزيد >>

ألمانيا تاريخها

خلال القرن الثالث استوطَن الإفرنج، إحدى القَبائل الألمانيّة المُحاربة الضارية الكثيرة، ضِفاف نهر الرّاين، وفي العَقد الأوّل من القرن التاسع كان الإفرنج الغربيّون يحكُمون أراضي فرنسا الحديثة والإفرنج الشرقيّون يحكُمون ألمانيا. كان الإفرنج مَهَرة في الصِّناعات المَعدِنيّة كما يُرى في الإبزيم البرونزيّ...

اقرأ المزيد >>

أميركا الجنوبية تاريخها

كانت تتمركَز في العاصمة الشاسعة تشان تشان في شمال پيرو حاضرًا وتَمتَدّ في كثير من ساحل أميركا الجنوبيّة على المحيط الباسيفيكي. بلَغت الإمبراطوريّة أوجها في القرن الخامس عشر لكن في 1460 هزَمتها إمبراطوريّة الإنكا فانهارَت وخَرِبت عاصمتها.

اقرأ المزيد >>

أميركا الجنوبيّة

البرازيل الآن واحدة من أكبر الأمم الصناعيّة، فهي تُنتج سلسلة واسعة من البضائع، تشمُل الطائرات والسيّارات والكمبيوترات. ولكنّ اقتراض الأموال لتحديث صناعتها أثقلَها بالديون.

اقرأ المزيد >>