background

حضارة 


إزالة الاستعمار

في العام 1960 ألقى رئيس الوزراء البريطانيّ هارولد مكميلان كلمة في إفريقية الجنوبيّة، أعلن فيها أنّ «ريح التغيير» كانت تعصِف في القارّة الإفريقيّة. قصد بذلك أنّ عصر الإمبراطوريّات والمُستعمرات قد ولَّى، واليوم لم يَعُدْ إلّا القليل من المستعمرات أو «أقاليم ما وراء البحار» موجودًا.

اقرأ المزيد >>

إسبانيا والبرتغال

في أنحاء كثيرة من إسبانيا والبرتغال ما زالت العَرَبات التي تَجرُّها الحمير وسيلة شائعة من وسائل النَّقل.

اقرأ المزيد >>

إشاراتُ ورُمُوز السَّلامة

العديدُ من المُنَظِّفات المُسْتَخْدمَة في المنازل يَحمل تَنْبيهاتٍ ورُموزًا تُحَذِّرُ من سُمِّيتِها إذا ابتُلِعَتْ أَو اسْتُنشِقَتْ أو تُرِكَتْ تُلامِسُ الجِلْدَ فترةً طويلة. عليك دومًا أن تغسِلَ يديك بعد استخدامِ الموادِّ الكيماويَّة، ولعلَّه من الضروري أحيانًا ارتداءُ لِباسٍ واقٍ.

اقرأ المزيد >>

إفريقية

إنّ شعب النديبيل في جنوب إفريقية مشهور بذوقه المميِّز للألوان والأنماط. فبيوتهم زاهية الزخرفة بأشكال هندسيّة قويّة. والنساء مسؤولات عن صيانة البيوت وإعادة الرسم على الجدران كلّ ربيع.

اقرأ المزيد >>

إفريقية الجنوبيّة

في نهاية القرن التاسع عشر عُثر في إفريقية الجنوبيّة، أوّلًا على توضُّعات كبيرة من الذهب والماس أدّت إلى غنى البلاد. إنّ ثُلث الذهب العالميّ لا يزال يُنتج في حقول ذهب وتْووتَرسراند حول جوهنسبرڠ. كما أنّ البلاد المجاورة لناميبيا غنيّة أيضًا بالماس والمعادن الأخرى كالنحاس والقصدير. وفي الواقع إنّ تصدير...

اقرأ المزيد >>

إفريقية الشرقيّة والوسطى

تمتاز إفريقية بتشكيلة مُدهِشة من الحياة البرّيّة، ولكن قد أصبح العديد من الأنواع في السنوات الأخيرة مهدَّدًا من الصيّادين. فالفِيلة ثمينة لأنيابها العاجيّة والكركدّنات السوداء لقرونها. وهذه الأنواع وغيرها مهدَّدة الآن بالانقراض، في حين أنّ بعض الأنواع فُقِدت إلى الأبد.

اقرأ المزيد >>

إفريقية الشماليّة والغربيّة

خلال القرن السابع بعد الميلاد زحف عرب شبه الجزيرة العربيّة عبر شمالي إفريقية حاملين معهم دينَهم الجديد، الإسلام. واليوم يدين أغلب الأفارقة الشماليّون والغربيّون بالإسلام، ويتكلّمون اللغة العربيّة العامّيّة ويتشاركون ثقافة مبنيّة على الإيمان الإسلاميّ. ولكلّ بلدة جامع على الأقلّ، حيث يُدعى المؤمنون إ...

اقرأ المزيد >>

إفريقية في القرون الوسطى

كان يجتاز الصحراء الكبرى تجّار من شمال إفريقية سويّةً ضمن مجموعة تسمّى القافلة. كانوا يقودون ما يقارب الـ 10.000 من الجِمال المُثقلة بالبضائع في خطّ طويل عُرف باسم قافلة الجمال. وفي الطرف الجنوبيّ من الصحراء، كانت البضائع تُنقل على الحمير أو بواسطة عتّالين من الرجال، لتُنقل بعيدًا إلى الجنوب.

اقرأ المزيد >>

إليزابيث الأولى ملكة إنجلترا

1533: ميلادها، ابنة لهنري الثامن وزوجته آن بولين. 1536: أبوها يُعدَم بتُهمة الخيانة. 1554: تُسجَن في برج لندن. 1558: تتوَّج مَلكة. 1559: تَشيِّد كنيسة پروتستنانتيّة في إنجلترا بموجب قانون السيادة. 1587: تأمُر بإعدام ماري ملكة اسكُتلندا. 1588: تتصدّى للأسطول الإسبانيّ (الأرمادا). 1603: وفاتها.

اقرأ المزيد >>

إميركا الجنوبيّة

تحكُم بريطانيا جزرَ فوكلاند ولكنّ الأرجنتين تطالِب بها وتُسمّيها جُزر مالڤيناس. وتَحارَب البلَدان على الجُزر في 1982 ومات جنود كثيرون من الجانبَين سكّان الجزر وعددهم 2000 يَعيشون على الصيد والزراعة ويتمركَز ضعف عدد السكّان تقريبًا من الجنود البريطانيّين لحماية الجُزر من غَزو الأرجنتين.

اقرأ المزيد >>

إيرلندا

جزيرة إيرلندا هي الصغرى من الجزيرتَين البريطانيّتَين الرئيسيتَين. الجزيرة الأخرى (بريطانيا) تَحُدّ إيرلندا شرقًا والمحيط الأطلنطي يَحُدّها غربًا. وتَنقسِم جزيرة إيرلندا إلى جمهوريّة إيرلندا المستقلّة وإيرلندا الشماليّة التي تكوِّن جزءًا من المملكة المتّحدة.

اقرأ المزيد >>

إيطاليا

تقَع إيطاليا في جنوب أوروبا وتشكِّل جزءًا من الساحل الشماليّ للبحر الأبيض المتوسّط ولها حدود مع فرنسا وسويسرا والنَّمسا وسلوڤينيا.

اقرأ المزيد >>

استراليا

" تقَع أستراليا في الجنوب الشرقيّ من آسيا ويقَع المحيط الهادي في الشرق من أستراليا والمُحيط الهندي إلى الغرب. وهي البلَد الوحيد الذي يتكوَّن من قارّة بأكملِها تبلُغ مِساحة أستراليا 7٫68 مليون كم2. "

اقرأ المزيد >>

اسكندناڤيا

تزلُّج اختراق الضاحية رياضة محبوبة في أجزاء كبيرة من اسكندناڤيا.

اقرأ المزيد >>

اسكندناڤيا تاريخها

في 1014 أصبح الملك كانوت (حوالي 995-1035) ملكًا على الدانمرك وغَزا إنجلترا في 1015 وفتَح النَّرويج عام 1028 وحكَم إمبراطوريّته الشاسعة بعَدل وإنصاف حتّى موته.

اقرأ المزيد >>