background

حضارة 


كندا: تاريخها

أَنشأَت كلٌّ من برِيطانيا وفرنسا شركات في القَرن السابع عشر للتِّجارة بالفِراء الكنديّة الثمينة. تَعاظَم ثَراء وسلطة هذه الشركات، فكانت تتصرَّف كحُكومات مُستقِلّة. شركة خليج هَدسُن البريطانيّة كانت تَحكُم كثيرًا من شمال كندا حتّى 1869، عندما أصبَحت أراضيها جزءًا من أراضي حُكومه كندا المُستقِلّة.

اقرأ المزيد >>

كُرة القَدَم

كأسُ العالَمِ هو أَهَمُّ حَدَثٍ رياضيٍّ عالَميٍّ لكُرةِ القَدَمِ. يُقامُ كلَّ أَربَعِ سَنَواتٍ ويَشترِكُ فيه ما يَزيدُ عن 170 بَلَدًا.

اقرأ المزيد >>

لعب الأطفال

خيل من الطين (الصَّلصال) المخبوز وُجِدت في مصر تعود إلى حوالي 2.500 عام مضت. بل واكتشَف عُلَماء آثار في رودس، في اليونان، تماثيل حيوانات صغيرة وخَيّالة أكثر قِدمًا. هذه اللُّعَب القديمة تُعطينا فكرة عن كيفيّة لَهو الأطفال في عُصور سحيقة.

اقرأ المزيد >>

لويس الرّابع عشر

كان قصر ڤرساي رائعًا. من ضِمن غُرَفه الكثيرة قاعة المرَايا وطولها 73م وزَخرَفتها بالِغة. البَساتين الهندسيّة والنَّوافير والأسوار النباتيّة ذات الأشكال الهندسيّة تُحيط بالقَصر. كان لويس يُنفِق عُشر ثروة فرنسا على مَصاريف القَصر. على الرُّغم من هذا، كانت أجزاء كثيرة من القَصر مُزدحِمة ومُعتِمة وباردة...

اقرأ المزيد >>

مارتن لوثر كنڠ

أَلهَمَت كَلِمات مارتن لوثر كنڠ الملايين من الأميركيّين، بيضًا وسودًا. في مَسيرة أغسطُس 1963 إلى واشنطن، أَلقى كنڠ خُطبة ذاعَت شُهرتها منذئذٍ. ممّا قاله: «أَحلَم بأن تَنهَض هذه الأُمّة ذات يوم وتَعيش المَعنى الحقيقيّ لمُعتقَداتها. إنّنا نؤمِن بأنّ الحَقّ أبلَجُ واضِح لا رَيبَ فيه ولا يَحتاج إلى بُره...

اقرأ المزيد >>

ماو تسي تونڠ

في أكتوبر 1934، قادَ ماو تسي تونڠ أعوانَه الشيوعيّين في مَسيرة طويلة من مَعقِلهم في منطقة كيانڠسي إلى منطقة شين سي في شمال غرب الصين، عندما هاجَمهم الوطنيّون في مَعقلِهم هذا. شارَك في المَسيرة أكثر من مئة ألف رَجُل مع عوائلهم لأكثر من عام قاطِعين 9.700 كم. لم يبقَ منهم جميعًا عند نهاية المَسيرة إلّا...

اقرأ المزيد >>

ممالك المعابد الآسيويّة

تجوَّل الرهبان البوذيّون والرجال المقدَّسون لدى الهندوس من الهند إلى آسيا الجنوب شرقيّة. قدّموا النُّصح إلى الملوك وقادوا التقاليد الدينيّة. أصبحت الصلوات والتَّقدمات والاحتفالات جزءًا هامًّا من حياة الشعوب.

اقرأ المزيد >>

ناپوليون بوناپرت

في أوج سُلطته عام 1812، كان ناپوليون يحكُم أوروبا من بحر البلطيق إلى جنوب روما، وحكَم أقرباؤه إسبانيا وإيطاليا وأجزاء من ألمانيا. كانت بقيّة ألمانيا وسويسرا وپولندا أيضًا تحت السيطرة الفرنسيّة. وكانَت الدانمرك والنَّمسا وپروسيا حُلَفاء لفرنسا. لم تَكُن في أوروبا دولة مُستقِلّة عن فرنسا سوى البرتغال ...

اقرأ المزيد >>

نيوزيلندا

تقَع نيوزيلندا بعيدًا عن أجزاء اليابسة الأخرى، ولذا الحياة البرّيّة فيها تطوَّرت بطريقة غير مألوفة. الكيوي، وهو طائر لا يطير، أشهر مَخلوقاتها. هناك في نيوزيلندا فَصائل عديدة أخرى من الطيور التي لا تطير.

اقرأ المزيد >>

نيوزيلندا

مَنَحت بريطانيا المستوطنين الحكم الذاتيّ في العام 1852، وعمَّ الرخاء البلاد من خلال تربية الأغنام واكتشاف الذهب عام 1862. وأصبحت نيوزيلندا عام 1893 البلَد الأوّل الذي أعطى المرأة حقّ الاقتراع. وفي عام 1907 أصبحت دولة ذات حُكم ذاتيّ، أي دولة مستقلّة ضمن الإمبراطوريّة البريطانيّة.

اقرأ المزيد >>

نيوزيلندا: تاريخها

قبل وصول الأوروبيّين إلى نيوزيلندا بوقت طويل، أسَّس الماوريّون مُجتَمعًا زراعيًّا مزدهِرًا. كانوا يزرَعون البطاطس الحلوة ويَصطادون الأسماك والطيور الداجنة. كانت ملابسهم الزاهية من الكَتّان ومنازلهم من الأسَل والأخشاب.

اقرأ المزيد >>

وسائل الإعلام

قد تكون وسائل الإعلام مِلكًا للدولة مثل شركة البَثّ البريطانيّة (BBC)، أو مِلكًا لشركة خاصّة. إنّ المستهلكين لوسائل الإعلام يدفعون عادةً أجرًا ضئيلًا للوصول إلى المعلومات. غير أنّ الشركات الخاصّة تتحمّل معظم الكُلفة من الأعمال أو من الكُفَلاء (الضامنين) الذين يشترون أحيازًا للإعلان Advertising.

اقرأ المزيد >>