background

حضارة 


شارلمان

كانَ شارلمان حاكِمًا قويًّا عظيمًا لكنّ عَرشه المَرمَريّ كان بسيطًا غير مُزخرَف ونُسخةً عن عَرش سليمان كما يَصِفه التَّوراة. بَنى شارلمان كنيسة صغيرة في قَصره جعَل فيها عَرشه، وما زالَت تلك الكنيسة إلى اليوم، وهي جزء من كاتدرائيّة آخِن في ألمانيا.

اقرأ المزيد >>

شمال أميركا الجنوبيّة

تُدعى أميركا الجنوبيّة أحيانًا بأميركا اللاتينيّة، لأنّ معظم الأميركيّين الجنوبيّين يتكلّمون اللغتين الإسبانيّة والبرتغاليّة اللاتينيّتَي الأصل. وقد تعلّموا هذا من الغُزاة الإسبان والبرتغاليّين الذين فتحوا وأقاموا في أغلب أصقاع أميركا الجنوبيّة في القرن السادس عشر. إنّ العديد من الروابط القويّة اللغ...

اقرأ المزيد >>

شَعُب الإنكا

أميركا الجنوبيّة. إمبراطوريّة الإنكا.

اقرأ المزيد >>

صَيد الأَسماك

لصَيدِ الأَسماكِ ثلاثةُ أَساليبَ بالمَراكِبِ الكَبيرةِ - الشَّبَكةُ العَموديّةُ، شَبَكةُ الجَرفِ، والشَّبَكةُ العائمةُ. في الشَّبكةِ العَموديّةِ، تكونُ الشَّبَكةُ مَفتوحةً (1). تَنغلِقُ في الجانِبِ (2) والأَسفَلِ (3) لِاحتِجازِ الأَسماكِ.

اقرأ المزيد >>

عجائب العالم القديم

ثلاثة أهرام بُنِيت في الجيزة في مصر حوالي عام 2.600 ق.م مَقابر لثلاثة ملوك فراعنة. بُنِي أكبرها من أكثر من مليونَي حجر جيريّ ضخم وارتِفاعه 147 م.

اقرأ المزيد >>

غزاة أميركا الإسبان

سمِعَ الغُزاة الإسبان الأوائل أساطير عن مملكة ذهبيّة يحكُمها «إلْدورادو» الرَّجل الذَّهبيّ، وظَلّوا يبحَثون عن هذا المكان المدهِش لكنّهم لم يَجِدوه أبدًا. معظم الأعمال الذهبيّة التي حمَلوها إلى أوروبا أُذيبت لإعادة استِعمالها.

اقرأ المزيد >>

فرانكلن روزڤلت

أثناء الأزمة الاقتِصاديّة في ثلاثينيّات القَرن العشرين، وَعَد روزڤِلت الشَّعب بعَقد أو صَفقة جديدة. أَمَدَّت الحُكومة العاطِلين عن العَمَل بالوظائف وحاوَلَت إعادة الازدِهار إلى البلاد، فاستُحدِثت قوانين جديدة أَعطَت العمّال ظُروف عَمَل أفضَل، وأَعطَت المُتقاعِدين مَعاشات تَقاعُد أفضَل.

اقرأ المزيد >>

فرنسا: تاريخها

سكّان العصر الحَجَريّ في فرنسا كانوا متقدِّمين جدًّا. فمنذ أكثر من 7.000 سنة بَنَوا صُفوفًا مستقيمة عديدة من الحجارة القائمة في مدينة كَرناك، في بريتاني في شمال فرنسا. ربّما كانت هذه الحِجارة تُستعمَل في طُقوس دينيّة.

اقرأ المزيد >>

فنون الزّخرفة

الأكثر شهرة ربّما هو وليام موريس (1834-1896)، اعتقدَ أنّ الأشغال المنزليّة لفنّ الزخرفة تحسِّن حياة الذين يصنعون الأشياء المألوفة والذين يستعملونها، وأنتجت شركته الأثاث والمطرَّزات والزجاج المَطليّ والأقمشة والسجّاد وورق الجدران - وكلّها لا تزال رائجة حتّى اليوم. والأسماء المشهورة الأخرى تشمل كلارِس...

اقرأ المزيد >>

فُنون القِتال

النِّبالةُ والرِّمايةُ هما من رياضاتِ إصابةِ الهَدَفِ لأنّهما تَنطوِيانِ على إطلاقِ أَسلِحةٍ أو سِهامٍ على هَدَفٍ.

اقرأ المزيد >>

كرة القدم

«كُرة قَدَم الرَّعاع» (mob football) أصل كُرة القَدَم الحديثة، كانت لعبة عنيفة تُلعَب في إنجلترا ولا تكاد تخضَع لأيّ قواعد ثمّ حُرِّمت في القرن الرابع عشر.

اقرأ المزيد >>

كريستوفر كولمبوس

رحلة كولُمبوس الأولى من إسبانيا إلى البحر الكريبي استغرقت أربعة أشهر. قامَ بثلاث أُخرى لكنّه لم يَصِل إلى البَرَّ الرئيسيّ.

اقرأ المزيد >>

كندا

تقاتل الفرنسيّون والبريطانيّون من أجل السيطرة على كندا. كلاهما رغبا في فرائها وخشبها وأرضها الغنيّة بالأسماك. وقد هُزم الفرنسيّون عام 1759، وأصبحت كندا مُستعمرة بريطانيّة بعد أربع سنوات. العديد من المُستوطنين الأميركيّين، الذين ظلّوا مُوالين لبريطانيا أثناء الثورة الأميركيّة، فَرّوا إلى كندا في الثم...

اقرأ المزيد >>

كندا

يَعيش فيها أكثَر من ثلاثة ملايين شخص وهي مَركَز كندا التِّجاريّ وعاصِمة أُنتاريو. في تورنتو ناطِحات سَحاب كثيرة ومنها بُرج كندا الوَطَنيّ وارتِفاعه 553 م.

اقرأ المزيد >>

كندا وألاسكا وڠرينلند

كانت ألاسكا جزءًا من روسيا حتّى عام 1867 عندما بيعَتْ للولايات المتّحدة الأميركيّة بمبلغ 7.2 مليون دولار. وقد ظنّ أغلب الأميركيّين أنّ ذلك خسارة كبيرة للمال. إلى أن اكتُشِفَ الذَّهَب هناك عام 1896، جاذبًا العديد من الناس أملًا في الحصول على الثروة. إنّ اكتشاف النفط فيها عام 1968 أتى معه بالثروة العظ...

اقرأ المزيد >>