بحث متقدم
background

حضارة 


جنوب أميركا الجنوبيّة

يبلغ طول نهر الأمازون 6516 كم، وهذا يجعله أطول نهر في أميركا الجنوبيّة وثاني أطول نهر في العالم، بعد نهر النيل. إنّه يَجري من الجهة الشرقيّة لجبال الأنديز الپيروڤيّة، عابرًا البرازيل حتّى المحيط الأطلنطي. ينقل نهر الأمازون 1/5 من المياه العذبة العالميّة ويَصُبّ مقدارًا كبيرًا من الماء في الأطلنطي، ب...

اقرأ المزيد >>

جورج واشنطن

1732: وُلِد في وستمور لاند في ڤرجينيا. 1759-1774: عضو برلمان ڤرجينيا. 1775-1781: يقود القوّات الثائرة على الاستِعمار البريطانيّ في شمال أميركا. 1787: يساعد في كتابة الدستور. 1789: أختير أوّل رئيس للولايات المتّحدة الأميركيّة. 1793: ينتخَب رئيسًا للبلاد لفترة ثانية. 1797: يتقاعَد من رئاسة الجمه...

اقرأ المزيد >>

جيمس كوك

1728 وُلِد في يوركشاير في إنجلترا. 1741 يلتحِق صبيًّا بسفينة فَحم اسمها فريلوف. 1759 يرسُم خرائط لنهر سانت لورنس في كندا. 1772-1775 يُبحِر ليكتشِف "القارّة الجنوبيّة" وهي أرض افترَض العُلَماء وجودها. يَطوف حول القارّة "القطبيّة الجنوبيّة". 1775 يُرَقّى إلى رُتبة قُبطان. 1776-1779 يُبحِر لاكتِشا...

اقرأ المزيد >>

حقوق الإنسان

بعض حقوق الإنسان مقبولة تقريبًا لدى كلّ الثقافات والأحزاب السياسيّة، بينما لا يزال بعضها الآخر أمرًا مُثيرًا للجدل. فالحقوق التي تدعم الحرّيّات السياسيّة كحقّ الاقتراع في الانتخابات، لا تزال أكثر قبولًا من تلك التي تدعم الحرّيّات الاقتصاديّة والاجتماعيّة كحقوق المرأة.

اقرأ المزيد >>

حُقوق المرأة

تمثِّل النساء 43% من القوّة العاملة في الولايات المتّحدة لكنّ قليلات يَشغَلنَ مَناصب هامّة ومعظمهنَّ يحصُلنَ على أقلّ ممّا يحصُل عليه الرجال للأعمال المُماثِلة.

اقرأ المزيد >>

رياضات المِضمار والمَيدان

رجال ونساء مختلِفو القُدُرات يشترِكون في سباقات الماراثون يَصِل طولها 42٫2 كم وهي تُجري عادةً حول طريق في شوارع مُغلَقة مثل نيويورك.

اقرأ المزيد >>

رُعاة البقر الأميركيّون

للإمساك بالبقر يقذِف رُعاة البقر بحبل بطرفه أنشوطة حول قُرونها. عُقدة منزلِقة تضيِّق الأنشوطة. بعد طَرح الراعي للبقَر أرضًا يكبِّلها لكي يَسِمها (يعلِّمها) بوَسم خاصّ بمالِكها.

اقرأ المزيد >>

شارلمان

كانَ شارلمان حاكِمًا قويًّا عظيمًا لكنّ عَرشه المَرمَريّ كان بسيطًا غير مُزخرَف ونُسخةً عن عَرش سليمان كما يَصِفه التَّوراة. بَنى شارلمان كنيسة صغيرة في قَصره جعَل فيها عَرشه، وما زالَت تلك الكنيسة إلى اليوم، وهي جزء من كاتدرائيّة آخِن في ألمانيا.

اقرأ المزيد >>

شمال أميركا الجنوبيّة

تُدعى أميركا الجنوبيّة أحيانًا بأميركا اللاتينيّة، لأنّ معظم الأميركيّين الجنوبيّين يتكلّمون اللغتين الإسبانيّة والبرتغاليّة اللاتينيّتَي الأصل. وقد تعلّموا هذا من الغُزاة الإسبان والبرتغاليّين الذين فتحوا وأقاموا في أغلب أصقاع أميركا الجنوبيّة في القرن السادس عشر. إنّ العديد من الروابط القويّة اللغ...

اقرأ المزيد >>

شَعُب الإنكا

أميركا الجنوبيّة. إمبراطوريّة الإنكا.

اقرأ المزيد >>

صَيد الأَسماك

لصَيدِ الأَسماكِ ثلاثةُ أَساليبَ بالمَراكِبِ الكَبيرةِ - الشَّبَكةُ العَموديّةُ، شَبَكةُ الجَرفِ، والشَّبَكةُ العائمةُ. في الشَّبكةِ العَموديّةِ، تكونُ الشَّبَكةُ مَفتوحةً (1). تَنغلِقُ في الجانِبِ (2) والأَسفَلِ (3) لِاحتِجازِ الأَسماكِ.

اقرأ المزيد >>

عجائب العالم القديم

ثلاثة أهرام بُنِيت في الجيزة في مصر حوالي عام 2.600 ق.م مَقابر لثلاثة ملوك فراعنة. بُنِي أكبرها من أكثر من مليونَي حجر جيريّ ضخم وارتِفاعه 147 م.

اقرأ المزيد >>

غزاة أميركا الإسبان

سمِعَ الغُزاة الإسبان الأوائل أساطير عن مملكة ذهبيّة يحكُمها «إلْدورادو» الرَّجل الذَّهبيّ، وظَلّوا يبحَثون عن هذا المكان المدهِش لكنّهم لم يَجِدوه أبدًا. معظم الأعمال الذهبيّة التي حمَلوها إلى أوروبا أُذيبت لإعادة استِعمالها.

اقرأ المزيد >>

فرانكلن روزڤلت

أثناء الأزمة الاقتِصاديّة في ثلاثينيّات القَرن العشرين، وَعَد روزڤِلت الشَّعب بعَقد أو صَفقة جديدة. أَمَدَّت الحُكومة العاطِلين عن العَمَل بالوظائف وحاوَلَت إعادة الازدِهار إلى البلاد، فاستُحدِثت قوانين جديدة أَعطَت العمّال ظُروف عَمَل أفضَل، وأَعطَت المُتقاعِدين مَعاشات تَقاعُد أفضَل.

اقرأ المزيد >>

فرنسا: تاريخها

سكّان العصر الحَجَريّ في فرنسا كانوا متقدِّمين جدًّا. فمنذ أكثر من 7.000 سنة بَنَوا صُفوفًا مستقيمة عديدة من الحجارة القائمة في مدينة كَرناك، في بريتاني في شمال فرنسا. ربّما كانت هذه الحِجارة تُستعمَل في طُقوس دينيّة.

اقرأ المزيد >>