background

حضارة 


النّحت

ما كلّ النحت طليق قائم بذاته. بعضه نَقش بارِز لَصيق بخلفيّته من خشب أو مَعدِن أو حَجَر. الرسوم فيه تبرُز بعض الشيء من الخلفيّة فتَهِب النَّحت أو النَّقش صفة مُشابِهة للواقع. وكثيرًا ما سَجَّلت الحَضارات القديمة الأحداثَ العظيمة في تاريخها في لَوحات من هذا النقش البارز.

اقرأ المزيد >>

النّقود

مَصنَع تحت سيطرة الحكومة يُنتِجُ نُقودًا مَعدِنيّة ووَرقيّة. تُسَكّ كلّ قِطعة بتصميم خاصّ يُظهِر قيمتها، وغالبًا تاريخ سَكِّها (إصدارها) وتُسمّى العمليّة كلّها «سَكًّا».

اقرأ المزيد >>

الهليكوپتر

الهليكوپتَر EH101 تَستطيع نَقل 30 راكبًا أو جنديًّا أو 16 مريضًا على نقّالات كعربة إسعاف جوّيّة أو شِحنة وزنها 6 أطنان. وتَطير بسرعة 280 كم في الساعة.

اقرأ المزيد >>

الهند وشبه القارّة الهنديّة

تُصدِّر شبه القارّة الهِنديّة مُعظَم الشاي في العالَم. فشُجَيراته المُنخفِضة تَزدهِر على الهِضاب المُستتِرة عند سُفوح جبال الهِملايا. لا تُقطَف إلّا الوُرَيقات القريبة من أطراف النَّبات العُليا. بعد قَطْفِها تجفَّف وتُلَفّ وتُسخَّن لإنتاج المحصول النهائيّ. يَنمو الشاي أيضًا في جنوب الهند وفي سري لان...

اقرأ المزيد >>

الهند: تاريخها

استغلَّت شعوب وادي نهر الإندوس ماء النهر لإثراء التُّربة وبَنوا موهانجو دارو وهاراپا، أوّل مدينتَين في العالم. صنَع الحِرَفيّون تماثيل رشيقة جميلة للناس والحيوانات والأوثان مثل هذا المَنحوت على الخَتم في هيئة ثور.

اقرأ المزيد >>

الهندسة المعماريّة

تتوقّف الطريقة التي تبدو بها الأبنية على جُملة من العوامل: الموادّ التكنولوجيّة المتوفِّرة والطراز الهندسيّ الخاصّ بها والغرض منها. فالأبنية السكنيّة والمكاتب التعاونيّة وهندسة الأماكن المقدَّسة مثلًا ذات أغراض مختلفة كلّيًّا، ما ينعكس على حجمها وشكلها ومحتواها.

اقرأ المزيد >>

الهنود الحمر في أميركا الشّماليّة

خِيام الهنود الحمر الشماليّين، تُسمّى تيپي. كانت قَبائل السّوز وغيرها في السهول الكبرى في أميركا الشماليّة تسكُن في التِّيپي. كانت التِّيپي تُصنَع من جِلد الثيران وتُشَدّ على إطارات من الخشب. كان نَصبُها سهلًا. وكانت لها فُتحات ذات أغطية في أعلاها تُغلَق وتُفتَح لمرور دُخان النيران.

اقرأ المزيد >>

الولايات المتّحدة الأميركيّة

الولايات المتّحدة أكبر مُصدِّر للقمح في العالم وتُنتِج نصف مَحصول الذُّرة في العالم تقريبًا. هذه الكمّيّة الضخمة من الحبوب تَنمو في السهول المُنبسِطة التي تغطّي الغرب الأوسط بين نهر الميسيسيپي وجبال روكي. زراعة الحبوب آليّة إلى حدٍّ كبير هناك، حيث تعمَل آلات ضخمة في حقول مساحتها مئات الهكتارات. كما ...

اقرأ المزيد >>

الولايات المتّحدة الشرقيّة

إنّ الأراضي المُستنقعيّة الواسعة في جنوب فلوريدا، مأوى للعديد من المخلوقات مثل نمر فلوريدا وخروف البحر. إنّ مخطَّطات شبكات تصريف المياه من أجل خلق مزيدٍ من الأرض للبناء والزراعة، تُهدِّد باختزال حجم الأڤرڠليد وتدمير مَواطن هذه المخلوقات إلى الأبد.

اقرأ المزيد >>

الولايات المتّحدة الغربيّة

خطّ ساحل الباسيفيكي على درجة هائلة من الإنتاجيّة. فالتربة غنيّة والأنهار تمدّ بالريّ الوفير والشمس تشرق طوال العام. أشجار التفّاح تنمو في ولاية واشنطن، وكاليفورنيا تنتج الخضراوات والثمار الحَمْضيّة إضافةً إلى عنب وادي ناپا.

اقرأ المزيد >>

الولايات المتّحدة: تاريخها

بدأت الولايات المتّحدة بثلاث عشرة ولاية، لكلّ عاداتها وتاريخها. في 1787، وضَع جورج واشنطن وآخرون، يُشار إليهم أحيانًا باسم الآباء المؤسِّسيين، دُستور البلاد الذي أقامَ حكومة مركزيّة قويّة. ما زال هذا الدستور ساري المفعول منذ 1789، وهو يضمَن أيضًا حرّيّات الولايات التي تكوِّن الاتّحاد وحقوق مُواطنيها...

اقرأ المزيد >>

اليابان

أو أشجار الأطباق اليابانيّة تشذَّب باستمرار بحيث لا يزيد ارتفاعها عن بِضعة سنتمترات.

اقرأ المزيد >>

اليابان: تاريخها

أوّل عاصمة لليابان وكانت مركَزها السياسيّ والدينيّ وفيها يقَع المَعبَد البوذيّ هوريوجي.

اقرأ المزيد >>

الڤايكنڠ

أغار الڤايكنڠ على طول شواطئ بريطانيا وإيرلندا والقارّة الأوروبيّة واستوطنوا فيها، وعَبَروا المحيط الأطلنطي ليصلوا إلى أيسلند وڠرينلند ونيوفوندلند (في كندا اليوم). وارتحلَ تجّار الڤايكنڠ من خلال روسيا إلى القسطنطينيّة مُستبدلين الحرير والبهارات والنقود الفِضّيّة من الشرق الأوسط، بالكهرمان والفراء وزي...

اقرأ المزيد >>

الڤايكنڠ

كان الڤايكنڠ يعتمِدون على السفن للنَّقل، لأنّ البِحار كانت تُحيط بأراضيهم التي تغطّيها الغابات، ممّا جعَل النَّقل البرّيّ صعبًا. كانوا يَبنون سُفنًا طويلة رائعة من أخشاب غاباتهم الاسكندينايّة الشاسعة. كانت السفينة الطويلة تحمِل حوالي 80 مُحارِبًا، يجذِّفون أو يستعمِلون الأشرعة ثمّ يحارِبون عند نهاية...

اقرأ المزيد >>