بحث متقدم
background

حضارة 


الموسيقى الرّائجة

في الڠيتار الكهربائيّ لَواقِط صوتيّة كهربائيّة تُحوِّلُ الاهتِزازات الهادئة لأوتاره إلى تيّارات كهربائيّة تُحيلها المُضخِّمات ومُكبِّرات الصوت بدورها إلى نَغمات موسيقيّة.

اقرأ المزيد >>

الموسيقى الشعبيّة

بدأت الموسيقى الشعبيّة في الولايات المتّحدة، في الثلاثينيّات من القرن العشرين، بموسيقى جديدة مُحبَّبة، دُعيت سْوينْڠ. وقد غَنّى بنڠ كروسبي وفرانك سيناترا مع فِرَق كبيرة من السوينڠ، وأصبح كلٌّ منهما فيما بعد، نجمًا مُنفردًا. وفي الخمسينيّات من القرن العشرين، برزَ نَمطٌ أكثر صخبًا وإثارةً من موسيقى ال...

اقرأ المزيد >>

المينويّون

كان شباب وشابّات المينويّين يرقُصون رَقصات بَهلَوانيّة خَطِرة على الحياة. كانت طُقوسًا دينيّة وكانوا يَتناوَبون على قفزات خلال قَرنَي ثور هائج، وبعد الرَّقصة كانوا يُضَحّون بالثور ويَنثُرون دمه على الأرض. قليلًا ما كانوا يَنجَون بحياتهم في هذا النوع من الرِّياضة.

اقرأ المزيد >>

النظام العالميّ الجديد

الولايات المتّحدة الأميركيّة اليوم هي البلد الأقوى في العالم، ما يمنحُها دورًا قياديًّا في السياسة العالميّة. تتوازن قيادتها العالميّة مع قوى منطقيّة مثل أُمم الاتّحاد الأوروبيّ وجامعة الدول العربيّة الشرق أوسطيّة ورابطة دول جنوب شرق آسيا، وتظهر علاقاتها بالتعاون والتنازع معًا.

اقرأ المزيد >>

النقل: تاريخه

كانت أكثر وسائل النَّقل رواجًا في القرنَين السابع عشر والثامن عشر، وامتازت بالسرعة لأنّها كانت تبدِّل خيلها في محطّات.

اقرأ المزيد >>

النورمانديّون

هي رسْم نسيجيّ جداريّ يرجِع تاريخها إلى القرن الثاني عشر. وعُمِلت كي تسجِّل غَزو النورمانديّين لإنجلترا وتُري مَشاهد ومَعارك وهي معروضة في مدينة بايو في فرنسا.

اقرأ المزيد >>

النّحت

يعود التعبير إلى الأبعاد الثلاثة للفضاء - الطول والعرض والعمق. وهو طريقة مفيدة للتمييز بين الرسم بالألوان والرسم والطباعة، وهي فنون ثنائيّة الأبعاد (مسطَّحة)، والنحت، وهو فنّ ثُلاثيّ الأبعاد.

اقرأ المزيد >>

النّحت

ما كلّ النحت طليق قائم بذاته. بعضه نَقش بارِز لَصيق بخلفيّته من خشب أو مَعدِن أو حَجَر. الرسوم فيه تبرُز بعض الشيء من الخلفيّة فتَهِب النَّحت أو النَّقش صفة مُشابِهة للواقع. وكثيرًا ما سَجَّلت الحَضارات القديمة الأحداثَ العظيمة في تاريخها في لَوحات من هذا النقش البارز.

اقرأ المزيد >>

النّقود

مَصنَع تحت سيطرة الحكومة يُنتِجُ نُقودًا مَعدِنيّة ووَرقيّة. تُسَكّ كلّ قِطعة بتصميم خاصّ يُظهِر قيمتها، وغالبًا تاريخ سَكِّها (إصدارها) وتُسمّى العمليّة كلّها «سَكًّا».

اقرأ المزيد >>

الهليكوپتر

الهليكوپتَر EH101 تَستطيع نَقل 30 راكبًا أو جنديًّا أو 16 مريضًا على نقّالات كعربة إسعاف جوّيّة أو شِحنة وزنها 6 أطنان. وتَطير بسرعة 280 كم في الساعة.

اقرأ المزيد >>

الهند وشبه القارّة الهنديّة

تُصدِّر شبه القارّة الهِنديّة مُعظَم الشاي في العالَم. فشُجَيراته المُنخفِضة تَزدهِر على الهِضاب المُستتِرة عند سُفوح جبال الهِملايا. لا تُقطَف إلّا الوُرَيقات القريبة من أطراف النَّبات العُليا. بعد قَطْفِها تجفَّف وتُلَفّ وتُسخَّن لإنتاج المحصول النهائيّ. يَنمو الشاي أيضًا في جنوب الهند وفي سري لان...

اقرأ المزيد >>

الهند: تاريخها

استغلَّت شعوب وادي نهر الإندوس ماء النهر لإثراء التُّربة وبَنوا موهانجو دارو وهاراپا، أوّل مدينتَين في العالم. صنَع الحِرَفيّون تماثيل رشيقة جميلة للناس والحيوانات والأوثان مثل هذا المَنحوت على الخَتم في هيئة ثور.

اقرأ المزيد >>

الهندسة المعماريّة

تتوقّف الطريقة التي تبدو بها الأبنية على جُملة من العوامل: الموادّ التكنولوجيّة المتوفِّرة والطراز الهندسيّ الخاصّ بها والغرض منها. فالأبنية السكنيّة والمكاتب التعاونيّة وهندسة الأماكن المقدَّسة مثلًا ذات أغراض مختلفة كلّيًّا، ما ينعكس على حجمها وشكلها ومحتواها.

اقرأ المزيد >>

الهنود الحمر في أميركا الشّماليّة

خِيام الهنود الحمر الشماليّين، تُسمّى تيپي. كانت قَبائل السّوز وغيرها في السهول الكبرى في أميركا الشماليّة تسكُن في التِّيپي. كانت التِّيپي تُصنَع من جِلد الثيران وتُشَدّ على إطارات من الخشب. كان نَصبُها سهلًا. وكانت لها فُتحات ذات أغطية في أعلاها تُغلَق وتُفتَح لمرور دُخان النيران.

اقرأ المزيد >>

الولايات المتّحدة الأميركيّة

الولايات المتّحدة أكبر مُصدِّر للقمح في العالم وتُنتِج نصف مَحصول الذُّرة في العالم تقريبًا. هذه الكمّيّة الضخمة من الحبوب تَنمو في السهول المُنبسِطة التي تغطّي الغرب الأوسط بين نهر الميسيسيپي وجبال روكي. زراعة الحبوب آليّة إلى حدٍّ كبير هناك، حيث تعمَل آلات ضخمة في حقول مساحتها مئات الهكتارات. كما ...

اقرأ المزيد >>