بحث متقدم
background

حضارة 


المسرح

المسرح الإغريقيّ القديم استخدَم مَناظر طبيعيّة كهذا الموجود في دِلفي. كان الممثِّلون يلبَسون أقنعة مُبالَغًا فيها كي يُمكِن التعرُّف إلى الشخصيّات من بعيد.

اقرأ المزيد >>

المسرح الغنائيّ

بدأ المسرح الغنائيّ في بريطانيا في نهاية القرن التاسع عشر بدمج القصص الكوميديّة للأوپرا (الأوپرا القصيرة) مع الأغاني والرقصات في مسرح المنوَّعات. وفي مسرح برودواي لمدينة نيويورك في بداية القرن العشرين تطوَّر المسرح الغنائيّ إلى شكله الحديث: موسيقى مسلّية للغاية وعرض راقص.

اقرأ المزيد >>

المطارات

المُسافِرون بين الدُّوَل يَستعمِلون جَوازات تُثبِت هويّاتهم. عادةً يَختِم الموظّفون في المَطار الجَوازَ ليوضِحوا أنّ المُسافر دخلَ البَلَد بطريقةٍ شَرعيةٍ. استِعمال جَوازات السفر بدأَ في القَرن السادس عشر ولكنّه لم ينتشِر عالمَيًّا إلّا في الخمسين سنة الأخيرة.

اقرأ المزيد >>

المغول

كانت القوّة العسكريّة المغوليّة مبنيّة على السرعة وعلى ضراوة النبَّالين الخيَّالة. فمن على ظهور خيولهم التي كانت تعدو بسرعة، كان النّبّالون يرمون سهامَهم القادرة على اختراق الدروع. وكان الخيَّالة والخيول أشدّاء قادرين على اجتياز أكثر من 160 كم في اليوم.

اقرأ المزيد >>

المكسيك

كانت المكسيك مُستعمَرة إسبانيّة بين 1521 و1821 عندما أصبَحت جمهوريّة مُستقلّة. وبعد فترة من عدَم الاستِقرار السياسيّ، اندلَعت ثورة عام 1910 وماتَ فيها نصف مليون شخص. ومنذ عام 1929 حكَمَ حِزب المؤسَّسات الثوريّ البلاد ونَعِمت تحت سيطرته القويّة بإصلاحات اجتماعيّة جَذريّة واستِقرار سياسيّ.

اقرأ المزيد >>

المكسيك، أميركا الوسطى، وجزر البحر الكريبي

لم يَدُم وجود إمبراطوريّتي الآزتك والمايا طويلًا. ولكنّ كلًّا منهما خلَّف وراءه آثارًا لأبنية مُذهلة. فمعابد المايا ومُدنهم، يمكن أن يُعثَر عليها في غابات بِليز وڠواتيمالا، كما أنّ بقايا الآزتك القديمة لا تزال مطمورة تحت الأبنية في مدينة مكسيكو.

اقرأ المزيد >>

الملابس

تُصنع مَلابس المُناخ البارد من جُلود الحيوان عادةً. تحجِز الفَروة التي تَكون في الداخل طبقةً من الهواء تقاوِم تسرُّب الدِّفء من الجِسم. الجاكيتات والبنطلونات الحديثة تُصنع من أقمشة من النايلون مَحبوكة النسيج وهي مانِعة للهواء والماء. حَشوة من الريش تحبِس الهواء للاحتِفاظ بالحَرارة فلا تتسرَّب.

اقرأ المزيد >>

الملاحة

هناك علامات على الخرائط تُري الجادّات والهِضاب ومَلامح أخرى. البُوصَلة المِغنَطيسيّة تُري كيف يتمّ توجيه الخريطة بحيث تمثِّل تَشكيلات السطح المَرسوم. استعمَل الصينيّون البُوصَلات المِغنَطيسيّة لأوّل مرّة منذ 1000 عام وحوالي 2.300 ق.م رُسمت أوّل خريطة في بابل (العراق).

اقرأ المزيد >>

المملكة المتّحدة

عندما غزَت الجيوش الرومانيّة بريطانيا قبل حوالي 2.000 سنة، بنَت حِصنًا سَمَّوه لندونيوم لحماية مَعبَر نهر التيمز. لم تأتِ سنة 1100 إلّا وقد نمَت لندن لتصبح عاصمة للبلاد كلّها، وهي اليوم مدينة ضخمة يتخطّى عدد سكّانها إلى 7 ملايين وهي المركز السياسيّ والماليّ والثقافيّ لبريطانيا. يأتي السُّيّاح من أصق...

اقرأ المزيد >>

المملكة المتّحدة: تاريخها

منذ رُبع مليون سنة، في فترة مُناخ مُعتدِل بين عَصرَين جليديَّين، بدأَ الاستيطان في بريطانيا. قَدِم مُشاة عبر جسر أرضيّ كان يَربِط بريطانيا بأوروبا عندئذٍ.

اقرأ المزيد >>

المناطيد والسّفن الهوائيّة

الأخوان الفرنسيّان جوزيف وجاك مونڠولفييه شيَّدا أوّل مُنطاد حمَل البَشَر في الهواء. قامَ بأوّل رِحلة حُرّة له في باريس في 21 نوڤمبر 1783، أي قبل أن يَبنيَ الأخوان رايت أوّل طائرة بمئة وعشرين سنة.

اقرأ المزيد >>

المنظّمات الدوليّة

تأسّست عُصبة الأمم عام 1919 لحفظ السلام بعد الحرب العالميّة الأولى. ولكنّها فشلت في منع الحرب العالميّة الثانية عام 1939، ولذلك أنشأت الأمم العالميّة في العام 1945 منظَّمة جديدة - الأمم المتّحدة (UN). ومنذ ذلك الحين، شجَّعت الأمم المتّحدة التعاون الدوليّ وعَمِلت على حلّ النزاعات.

اقرأ المزيد >>

الموانئ والطّرق المائيّة

تُحافِظ بوّابات ضَخمة عند مَداخِل الأحواض على مُستوى الماء داخِلها. المُستودَعات والرافِعات في الأحواض القديمة الطِّراز آخِذة في الاختِفاء اليوم، إذ تَزداد أعداد السُّفن التي تُحمِّل الحُمولات في حاويات - أي صَناديق ضخمة من الفولاذ موحَّدة الأحجام، سَهل تَخزينها ونَقلها.

اقرأ المزيد >>

الموسيقى

غناء إنسان ما قبل التاريخ ربّما شكَّل ولادة الموسيقى. أقدَم الآلات الموسيقيّة عِظام الماموث التي اكتُشِفت في شمال أوراسيا (منطقة التِقاء شمال غرب آسيا بشرق أوروبا). ربّما ضرَب الموسيقيّون بعضها ببعض أو نَفَخوا فيها لإحداث نَغَمات موسيقيّة قبل حوالي 35 ألف سنة.

اقرأ المزيد >>

الموسيقى

الآلات تولِّد الأصوات كما يحصُل لصوت الإنسان. الأصوات ذات طبقة النغم Pitch الخاصّة تُدعى النوتة، أو النغمة الموسيقيّة. تُجمع هذه الأصوات لتوليد الإيقاع Rhythm واللَّحن Melody. تُبتكر بعض الموسيقى عفويًّا ويُؤلَّف بعضها على مدى سنوات. الموسيقيّون يؤلّفون منفردين أو ضمن مجموعات.

اقرأ المزيد >>