background

حضارة 


المكسيك، أميركا الوسطى، وجزر البحر الكريبي

لم يَدُم وجود إمبراطوريّتي الآزتك والمايا طويلًا. ولكنّ كلًّا منهما خلَّف وراءه آثارًا لأبنية مُذهلة. فمعابد المايا ومُدنهم، يمكن أن يُعثَر عليها في غابات بِليز وڠواتيمالا، كما أنّ بقايا الآزتك القديمة لا تزال مطمورة تحت الأبنية في مدينة مكسيكو.

اقرأ المزيد >>

الملابس

تُصنع مَلابس المُناخ البارد من جُلود الحيوان عادةً. تحجِز الفَروة التي تَكون في الداخل طبقةً من الهواء تقاوِم تسرُّب الدِّفء من الجِسم. الجاكيتات والبنطلونات الحديثة تُصنع من أقمشة من النايلون مَحبوكة النسيج وهي مانِعة للهواء والماء. حَشوة من الريش تحبِس الهواء للاحتِفاظ بالحَرارة فلا تتسرَّب.

اقرأ المزيد >>

الملاحة

هناك علامات على الخرائط تُري الجادّات والهِضاب ومَلامح أخرى. البُوصَلة المِغنَطيسيّة تُري كيف يتمّ توجيه الخريطة بحيث تمثِّل تَشكيلات السطح المَرسوم. استعمَل الصينيّون البُوصَلات المِغنَطيسيّة لأوّل مرّة منذ 1000 عام وحوالي 2.300 ق.م رُسمت أوّل خريطة في بابل (العراق).

اقرأ المزيد >>

المملكة المتّحدة

عندما غزَت الجيوش الرومانيّة بريطانيا قبل حوالي 2.000 سنة، بنَت حِصنًا سَمَّوه لندونيوم لحماية مَعبَر نهر التيمز. لم تأتِ سنة 1100 إلّا وقد نمَت لندن لتصبح عاصمة للبلاد كلّها، وهي اليوم مدينة ضخمة يتخطّى عدد سكّانها إلى 7 ملايين وهي المركز السياسيّ والماليّ والثقافيّ لبريطانيا. يأتي السُّيّاح من أصق...

اقرأ المزيد >>

المملكة المتّحدة: تاريخها

منذ رُبع مليون سنة، في فترة مُناخ مُعتدِل بين عَصرَين جليديَّين، بدأَ الاستيطان في بريطانيا. قَدِم مُشاة عبر جسر أرضيّ كان يَربِط بريطانيا بأوروبا عندئذٍ.

اقرأ المزيد >>

المناطيد والسّفن الهوائيّة

الأخوان الفرنسيّان جوزيف وجاك مونڠولفييه شيَّدا أوّل مُنطاد حمَل البَشَر في الهواء. قامَ بأوّل رِحلة حُرّة له في باريس في 21 نوڤمبر 1783، أي قبل أن يَبنيَ الأخوان رايت أوّل طائرة بمئة وعشرين سنة.

اقرأ المزيد >>

المنظّمات الدوليّة

تأسّست عُصبة الأمم عام 1919 لحفظ السلام بعد الحرب العالميّة الأولى. ولكنّها فشلت في منع الحرب العالميّة الثانية عام 1939، ولذلك أنشأت الأمم العالميّة في العام 1945 منظَّمة جديدة - الأمم المتّحدة (UN). ومنذ ذلك الحين، شجَّعت الأمم المتّحدة التعاون الدوليّ وعَمِلت على حلّ النزاعات.

اقرأ المزيد >>

الموانئ والطّرق المائيّة

تُحافِظ بوّابات ضَخمة عند مَداخِل الأحواض على مُستوى الماء داخِلها. المُستودَعات والرافِعات في الأحواض القديمة الطِّراز آخِذة في الاختِفاء اليوم، إذ تَزداد أعداد السُّفن التي تُحمِّل الحُمولات في حاويات - أي صَناديق ضخمة من الفولاذ موحَّدة الأحجام، سَهل تَخزينها ونَقلها.

اقرأ المزيد >>

الموسيقى

الآلات تولِّد الأصوات كما يحصُل لصوت الإنسان. الأصوات ذات طبقة النغم Pitch الخاصّة تُدعى النوتة، أو النغمة الموسيقيّة. تُجمع هذه الأصوات لتوليد الإيقاع Rhythm واللَّحن Melody. تُبتكر بعض الموسيقى عفويًّا ويُؤلَّف بعضها على مدى سنوات. الموسيقيّون يؤلّفون منفردين أو ضمن مجموعات.

اقرأ المزيد >>

الموسيقى الرّائجة

في الڠيتار الكهربائيّ لَواقِط صوتيّة كهربائيّة تُحوِّلُ الاهتِزازات الهادئة لأوتاره إلى تيّارات كهربائيّة تُحيلها المُضخِّمات ومُكبِّرات الصوت بدورها إلى نَغمات موسيقيّة.

اقرأ المزيد >>

الموسيقى الشعبيّة

بدأت الموسيقى الشعبيّة في الولايات المتّحدة، في الثلاثينيّات من القرن العشرين، بموسيقى جديدة مُحبَّبة، دُعيت سْوينْڠ. وقد غَنّى بنڠ كروسبي وفرانك سيناترا مع فِرَق كبيرة من السوينڠ، وأصبح كلٌّ منهما فيما بعد، نجمًا مُنفردًا. وفي الخمسينيّات من القرن العشرين، برزَ نَمطٌ أكثر صخبًا وإثارةً من موسيقى ال...

اقرأ المزيد >>

المينويّون

كان شباب وشابّات المينويّين يرقُصون رَقصات بَهلَوانيّة خَطِرة على الحياة. كانت طُقوسًا دينيّة وكانوا يَتناوَبون على قفزات خلال قَرنَي ثور هائج، وبعد الرَّقصة كانوا يُضَحّون بالثور ويَنثُرون دمه على الأرض. قليلًا ما كانوا يَنجَون بحياتهم في هذا النوع من الرِّياضة.

اقرأ المزيد >>

النقل: تاريخه

كانت أكثر وسائل النَّقل رواجًا في القرنَين السابع عشر والثامن عشر، وامتازت بالسرعة لأنّها كانت تبدِّل خيلها في محطّات.

اقرأ المزيد >>

النورمانديّون

هي رسْم نسيجيّ جداريّ يرجِع تاريخها إلى القرن الثاني عشر. وعُمِلت كي تسجِّل غَزو النورمانديّين لإنجلترا وتُري مَشاهد ومَعارك وهي معروضة في مدينة بايو في فرنسا.

اقرأ المزيد >>

النّحت

يعود التعبير إلى الأبعاد الثلاثة للفضاء - الطول والعرض والعمق. وهو طريقة مفيدة للتمييز بين الرسم بالألوان والرسم والطباعة، وهي فنون ثنائيّة الأبعاد (مسطَّحة)، والنحت، وهو فنّ ثُلاثيّ الأبعاد.

اقرأ المزيد >>