background

حضارة 


المباريات

على الرغم من أنّ سباق أكسفورد وكمبردج للجَدْف في لندن، بريطانيا، يجري منذ عام 1829 إلّا أنّ المباريات الرياضيّة المنظَّمة بدأت بالتطوّر في نهاية القرن التاسع عشر. نشأت مؤسَّسة كأس كرة القدم الإنجليزيّة في عام 1872. بدأ أوّل اتّحاد للبيسْبول الوطنيّ الأميركيّ عام 1876.

اقرأ المزيد >>

المجتمع المدنيّ

للناس متَّسع من الوقت، في المجتمعات الثريّة خاصّةً، من أجل اهتماماتهم، خارج أدوارهم الاقتصاديّة والعائليّة، مثل الفنون والرياضة. إنّ الالتحاق بنادٍ أو بجمعيّة مع آخرين لهم الاهتمامات نفسها، يؤمِّن رابطة مشتركة بين الناس. بعض المجموعات التي تُدعى مؤسَّسات خيريّة تُقام لتأمين الدَّعم للّذين هم بحاجة إ...

اقرأ المزيد >>

المجتمعات

تتواجد بعض المؤسَّسات في كلّ مجتمع، كالعائلة والزواج وعلاقات القُربى والعناية بالأولاد وتقاسُم العمل وَفقًا للعمر أو الجنس (بين الذكور والإناث). ومع ذلك فإنّ العادات التي تحكُم السلوك الاجتماعيّ تتفاوت للغاية في أنحاءِ العالم المختلفة.

اقرأ المزيد >>

المجلّات

بدأَت أولى المجلّات في أوروبا في القرن السابع عشر، لكنّ المجلّات العَصريّة لم تَبدأ إلّا عندما أصبَح طَبع الصورة الفوتوڠرافيّة على صفحاتها مُمكِنًا. مجلّة لايف إحدى أعظم المجلّات المصوَّرة، بدأَ ظُهورها عام 1936 وهي تكتُب موضوعات ذات صوَر كثيرة وكلمات قليلة.

اقرأ المزيد >>

المدارس

كان النِّظام صارمًا ويوم الدراسة طويلًا لطلّاب القرن الثالث عشر في الغرب. لم يَكُن هناك إلّا القليل من القراءة والكتابة، وكان الطلّاب يتعلَّمون بالاستِماع إلى المدرِّس وتوجيه الأسئلة بصفة رئيسة. لكن لم تأتِ نهاية القرن الخامس عشر إلّا وكانت كُتب النَّحو اللّاتينيّ مُعينات دِراسة شائعة مَرغوبة.

اقرأ المزيد >>

المدن

أهمّ مدينة في البلد هي العاصِمة. إنّها في العادة مَقَرّ الحُكومة ولكن قد لا تكون أكبر مدينة في الدولة. بعض العَواصِم مثل برازيليا صُمِّمت أساسًا لتَكون عاصِمة.

اقرأ المزيد >>

المساواة الاجتماعيّة

بعض الاختلافات الأساسيّة بين الناس تؤثّر على موقعهم في التسلسل الاجتماعيّ. التقسيم بناءً على الجنس Gender شائع بسبب الدور الذي يقوم به الرجال والنساء في حمل وتربية الأولاد. وانقسامات أخرى تتأتّى عن المواقف تجاه الإثنيّة Ethnicity أو عن التوزيع غير العادل للثروة Wealth.

اقرأ المزيد >>

المستكشفون

أصلهم من النَّرويج والسويد والدانمرك. كانوا يُبحِرون إلى أيسلندا وڠرينلند وأميركا الشماليّة بَحثًا عن أراضٍ جديدة يَستوطِنونها في سُفن طويلة، مهتَدين بالشَّمس والنُّجوم.

اقرأ المزيد >>

المستوطنون الإنجليز الأوائل في أميركا

سفينة مي فلاور، التي أبحَرَ فيها الآباء المهاجرون، سفينة ذات صارِيَين، وطولها 30 مترًا بُنِيت أصلًا لنَقل الحُمولات.

اقرأ المزيد >>

المسرح

تطوّرت المسرحيّات الأولى من الشعائر الدينيّة حيث يحكي جماعة المؤدِّين القصص عن آلهة اليونان الأسطوريّين وأبطالهم. وفي القرن السادس ق.م أصبح الشاعر اليونانيّ ثِسپِس أوّل ممثِّل يُلقي الأبيات الشعريّة بنفسه.

اقرأ المزيد >>

المسرح

المسرح الإغريقيّ القديم استخدَم مَناظر طبيعيّة كهذا الموجود في دِلفي. كان الممثِّلون يلبَسون أقنعة مُبالَغًا فيها كي يُمكِن التعرُّف إلى الشخصيّات من بعيد.

اقرأ المزيد >>

المسرح الغنائيّ

بدأ المسرح الغنائيّ في بريطانيا في نهاية القرن التاسع عشر بدمج القصص الكوميديّة للأوپرا (الأوپرا القصيرة) مع الأغاني والرقصات في مسرح المنوَّعات. وفي مسرح برودواي لمدينة نيويورك في بداية القرن العشرين تطوَّر المسرح الغنائيّ إلى شكله الحديث: موسيقى مسلّية للغاية وعرض راقص.

اقرأ المزيد >>

المطارات

المُسافِرون بين الدُّوَل يَستعمِلون جَوازات تُثبِت هويّاتهم. عادةً يَختِم الموظّفون في المَطار الجَوازَ ليوضِحوا أنّ المُسافر دخلَ البَلَد بطريقةٍ شَرعيةٍ. استِعمال جَوازات السفر بدأَ في القَرن السادس عشر ولكنّه لم ينتشِر عالمَيًّا إلّا في الخمسين سنة الأخيرة.

اقرأ المزيد >>

المغول

كانت القوّة العسكريّة المغوليّة مبنيّة على السرعة وعلى ضراوة النبَّالين الخيَّالة. فمن على ظهور خيولهم التي كانت تعدو بسرعة، كان النّبّالون يرمون سهامَهم القادرة على اختراق الدروع. وكان الخيَّالة والخيول أشدّاء قادرين على اجتياز أكثر من 160 كم في اليوم.

اقرأ المزيد >>

المكسيك

كانت المكسيك مُستعمَرة إسبانيّة بين 1521 و1821 عندما أصبَحت جمهوريّة مُستقلّة. وبعد فترة من عدَم الاستِقرار السياسيّ، اندلَعت ثورة عام 1910 وماتَ فيها نصف مليون شخص. ومنذ عام 1929 حكَمَ حِزب المؤسَّسات الثوريّ البلاد ونَعِمت تحت سيطرته القويّة بإصلاحات اجتماعيّة جَذريّة واستِقرار سياسيّ.

اقرأ المزيد >>