بحث متقدم
background

حضارة 


الكتّاب والشّعراء

أحد أوائل الكُتّاب في العالم وشاعر من قُدَماء الإغريق، كان يَعيش قبل حوالي 2.700 عام. كتَب الإلياذة والأوديسة، وهما مَلحَمتان شِعريّتان طويلتان. الغناء الجميل، الذي تصدَح به عرائس البحر (sirens) الفاتنة الشبيهة بالطيور في الأوديسة، يجذِب البَحّارة إلى جزيرتهنّ فيَهلَكوا.

اقرأ المزيد >>

اللّعب

اللُّعَب أدوات لهو للتعلّم ولمساعدة الطفل على إدراك شؤون الحياة والعالم. يمكن أن يتعلّم الأطفال المشاركة عن طريق تناول الشاي مع الدُّبّ تِدي، أو أنّهم يستعملون مخيِّلاتهم لتحويل دُمْية إلى بَطَل يتفوَّق في مغامرة خياليّة. والبالغون أيضًا يلعبون باللُّعَب لأنّهم يتمتّعون غالبًا بهواية لجمع نماذج من ا...

اقرأ المزيد >>

اللّغات

في البِداية، حسب قِصّة برج بابل في التَّوراة، كان الناس يتكلَّمون لُغة واحدة. لكنّهم عندما حاوَلوا بِناء صَرح يوصِلهم إلى السَّماء، غَضِب الله تعالى عليهم وأَنشأَ لُغات كثيرة كي لا يتفاهَموا ويتعاونوا.

اقرأ المزيد >>

اللّهو المنزليّ

قبل اختراع التلفزيون، كان الناس يتسلّون بلَعِب الألعاب والغناء أو قراءة القصص. لكنّ اختراع الراديو والڠراموفون في بداية القرن العشرين وفَّر للناس إمكانيّة الاستماع إلى الموسيقى والبرامج في المنزل. وكما أنّنا نجلس الآن أمام التلفزيون لمشاهدة بعض العروض، فقد كان الناس يجلسون حول الراديو أو يستمعون إلى...

اقرأ المزيد >>

المؤلّفون الموسيقيّون

المؤلِّف الموسيقيّ الإنجليزيّ هنري پيرسل (1659-1695) غنّى في كنيسة القصر في لندن عندما كان صبيًّا. وفي العشرين من عمره أصبَح عازِف الأرڠن في كنيسة ويستْمنستر آبي في لندن. ألَّف پيرسِل موسيقى حُجرات جميلة وأوپرات دراميّة مثل ديدو وإينياس.

اقرأ المزيد >>

المباريات

على الرغم من أنّ سباق أكسفورد وكمبردج للجَدْف في لندن، بريطانيا، يجري منذ عام 1829 إلّا أنّ المباريات الرياضيّة المنظَّمة بدأت بالتطوّر في نهاية القرن التاسع عشر. نشأت مؤسَّسة كأس كرة القدم الإنجليزيّة في عام 1872. بدأ أوّل اتّحاد للبيسْبول الوطنيّ الأميركيّ عام 1876.

اقرأ المزيد >>

المجتمع المدنيّ

للناس متَّسع من الوقت، في المجتمعات الثريّة خاصّةً، من أجل اهتماماتهم، خارج أدوارهم الاقتصاديّة والعائليّة، مثل الفنون والرياضة. إنّ الالتحاق بنادٍ أو بجمعيّة مع آخرين لهم الاهتمامات نفسها، يؤمِّن رابطة مشتركة بين الناس. بعض المجموعات التي تُدعى مؤسَّسات خيريّة تُقام لتأمين الدَّعم للّذين هم بحاجة إ...

اقرأ المزيد >>

المجتمعات

تتواجد بعض المؤسَّسات في كلّ مجتمع، كالعائلة والزواج وعلاقات القُربى والعناية بالأولاد وتقاسُم العمل وَفقًا للعمر أو الجنس (بين الذكور والإناث). ومع ذلك فإنّ العادات التي تحكُم السلوك الاجتماعيّ تتفاوت للغاية في أنحاءِ العالم المختلفة.

اقرأ المزيد >>

المجلّات

بدأَت أولى المجلّات في أوروبا في القرن السابع عشر، لكنّ المجلّات العَصريّة لم تَبدأ إلّا عندما أصبَح طَبع الصورة الفوتوڠرافيّة على صفحاتها مُمكِنًا. مجلّة لايف إحدى أعظم المجلّات المصوَّرة، بدأَ ظُهورها عام 1936 وهي تكتُب موضوعات ذات صوَر كثيرة وكلمات قليلة.

اقرأ المزيد >>

المدارس

كان النِّظام صارمًا ويوم الدراسة طويلًا لطلّاب القرن الثالث عشر في الغرب. لم يَكُن هناك إلّا القليل من القراءة والكتابة، وكان الطلّاب يتعلَّمون بالاستِماع إلى المدرِّس وتوجيه الأسئلة بصفة رئيسة. لكن لم تأتِ نهاية القرن الخامس عشر إلّا وكانت كُتب النَّحو اللّاتينيّ مُعينات دِراسة شائعة مَرغوبة.

اقرأ المزيد >>

المدن

أهمّ مدينة في البلد هي العاصِمة. إنّها في العادة مَقَرّ الحُكومة ولكن قد لا تكون أكبر مدينة في الدولة. بعض العَواصِم مثل برازيليا صُمِّمت أساسًا لتَكون عاصِمة.

اقرأ المزيد >>

المساواة الاجتماعيّة

بعض الاختلافات الأساسيّة بين الناس تؤثّر على موقعهم في التسلسل الاجتماعيّ. التقسيم بناءً على الجنس Gender شائع بسبب الدور الذي يقوم به الرجال والنساء في حمل وتربية الأولاد. وانقسامات أخرى تتأتّى عن المواقف تجاه الإثنيّة Ethnicity أو عن التوزيع غير العادل للثروة Wealth.

اقرأ المزيد >>

المستكشفون

أصلهم من النَّرويج والسويد والدانمرك. كانوا يُبحِرون إلى أيسلندا وڠرينلند وأميركا الشماليّة بَحثًا عن أراضٍ جديدة يَستوطِنونها في سُفن طويلة، مهتَدين بالشَّمس والنُّجوم.

اقرأ المزيد >>

المستوطنون الإنجليز الأوائل في أميركا

سفينة مي فلاور، التي أبحَرَ فيها الآباء المهاجرون، سفينة ذات صارِيَين، وطولها 30 مترًا بُنِيت أصلًا لنَقل الحُمولات.

اقرأ المزيد >>

المسرح

تطوّرت المسرحيّات الأولى من الشعائر الدينيّة حيث يحكي جماعة المؤدِّين القصص عن آلهة اليونان الأسطوريّين وأبطالهم. وفي القرن السادس ق.م أصبح الشاعر اليونانيّ ثِسپِس أوّل ممثِّل يُلقي الأبيات الشعريّة بنفسه.

اقرأ المزيد >>