background

حضارة 


القارّتان المتجمّدتان الجنوبيّة والشّماليّة

تَقَع في أقصى جنوب العالَم، ومِساحتها حوالي 14 مليون كيلومتر مربَّع. أقرب كُتل من اليابسة إليها هي إفريقية وأميركا الجنوبيّة وأستراليا. أعلى نقطة فيها كُتلة ِنسَن وارتِفاعها 5.140 مترًا.

اقرأ المزيد >>

القانون

في البلدان الديمقراطيّة تُناط السلطة لسَنّ القوانين إلى فرع من الحكومة يسمّى الهيئة التشريعيّة. ففي المجلس التشريعيّ يتقدّم السياسيّون (يُنتخبون عادةً لتمثيل آراء المُقترِعين) بقوانين جديدة ويتناقشون حولها ومن خلال النقاش والتراضي، يحاولون كسب الدعم لقانون ما وينظّمون اقتراعًا عليه. ويجب أن تُقِرّ أ...

اقرأ المزيد >>

القانون

يُساعِد القُضاة على فَهم القوانين المتعلِّقة بالمُحاكمة ويُصدِرون أحكامًا (يقرِّرون العُقوبة) إذا كان هناك حُكم بالإدانة.

اقرأ المزيد >>

القراصنة

كنوز القراصنة الدفينة التي يُشار إليها بعلامة x على الخرائط، ما هي في الغالب إلّا من بنات خيال كتّاب قِصص المُغامرات. ففي مُعظَم الأحيان ما كان القَراصنة يُهاجِمون إلّا سُفنًا تِجاريّة خفيفة السلاح لسَرِقة الطعام والسلاح.

اقرأ المزيد >>

القطارات

كلّ القِطارات تسير على هذه المجموعات. هذه العجلات تَدور حول نفسها كي تسمَح للقطار بالمرور على المُنحنَيات.

اقرأ المزيد >>

القطبان: الحياة البرّيّة فيهما

في وسط المحيط المتجمِّد الشماليّ، في أعلى الكُرة الأرضيّة، هناك مِساحات شاسعة من الجليد الهائم سُمكها عدّة أمتار.

اقرأ المزيد >>

القوّات البحريّة

حياة البَحّارة في القرن الثامن عشر كانت صعبة، ولم يتطوَّع للعمل في القوّات البحريّة إلّا قليلون. كانت كتيبة الخِدمة الإجباريّة، المُخوَّلة قانونيًّا، تُجبِر الرجال على الانضِمام إلى القوّات البحريّة، بل يُختَطفون إن رفَضوا.

اقرأ المزيد >>

القوّات الجوّيّة

قبل اختِراعِ الطّائرات، كانت الجُيوش تَستعمِلُ المَناطيدَ وطائراتِ الوَرَق أو القُماش لمُراقَبةِ العَدوِّ ومُهاجَمته. أوَّلُ طَيّاري القوّات الجَوّيّة طاروا بطائرات مَصنوعة من الخَشَب أو القَلْع (القُماش السَّميك) والأسْلاك. كانوا يُحارِبونَ بالمَدافِع الرَّشّاشة ويُلقُونَ بقَنابِلَ صَغيرة من قُمرات...

اقرأ المزيد >>

الكتابة

تغيّرت الكتابة عبر التاريخ. ابتُكرت الكتابة الأولى بالخَدْش بالطين، وبعد ذلك استعمل المصريّون القدماء ريش الطيور أو القصب المغطَّس في عصير الثمار العنبيّة. ولم يبقَ أيٌّ من هذه الأشكال الآن. إنّ انتشار مُعالج الكلمات (في الكمبيوتر) يمكن أن يَحُلّ، يومًا ما، محلّ الكتابة اليدويّة.

اقرأ المزيد >>

الكتّاب

للكاتب الجيّد أسلوب في الكتابة يجذِب انتباهك سواء في رواية طويلة أو قصيدة قصيرة. والأسلوب يشمُل ابتكار الشخصيّات واستعمال الحوار واللّغة الوصفيّة وتركيبة عملٍ ما. ولبعض الكتّاب تجربة مع اللغة، كالمؤلِّف الإيرلنديّ جيمس جويس الذي اخترع شكلًا متفرّدًا للغاية في اللغة الإنجليزيّة ضمن روايته Finnegans W...

اقرأ المزيد >>

الكتّاب والشّعراء

أحد أوائل الكُتّاب في العالم وشاعر من قُدَماء الإغريق، كان يَعيش قبل حوالي 2.700 عام. كتَب الإلياذة والأوديسة، وهما مَلحَمتان شِعريّتان طويلتان. الغناء الجميل، الذي تصدَح به عرائس البحر (sirens) الفاتنة الشبيهة بالطيور في الأوديسة، يجذِب البَحّارة إلى جزيرتهنّ فيَهلَكوا.

اقرأ المزيد >>

اللّعب

اللُّعَب أدوات لهو للتعلّم ولمساعدة الطفل على إدراك شؤون الحياة والعالم. يمكن أن يتعلّم الأطفال المشاركة عن طريق تناول الشاي مع الدُّبّ تِدي، أو أنّهم يستعملون مخيِّلاتهم لتحويل دُمْية إلى بَطَل يتفوَّق في مغامرة خياليّة. والبالغون أيضًا يلعبون باللُّعَب لأنّهم يتمتّعون غالبًا بهواية لجمع نماذج من ا...

اقرأ المزيد >>

اللّغات

في البِداية، حسب قِصّة برج بابل في التَّوراة، كان الناس يتكلَّمون لُغة واحدة. لكنّهم عندما حاوَلوا بِناء صَرح يوصِلهم إلى السَّماء، غَضِب الله تعالى عليهم وأَنشأَ لُغات كثيرة كي لا يتفاهَموا ويتعاونوا.

اقرأ المزيد >>

اللّهو المنزليّ

قبل اختراع التلفزيون، كان الناس يتسلّون بلَعِب الألعاب والغناء أو قراءة القصص. لكنّ اختراع الراديو والڠراموفون في بداية القرن العشرين وفَّر للناس إمكانيّة الاستماع إلى الموسيقى والبرامج في المنزل. وكما أنّنا نجلس الآن أمام التلفزيون لمشاهدة بعض العروض، فقد كان الناس يجلسون حول الراديو أو يستمعون إلى...

اقرأ المزيد >>

المؤلّفون الموسيقيّون

المؤلِّف الموسيقيّ الإنجليزيّ هنري پيرسل (1659-1695) غنّى في كنيسة القصر في لندن عندما كان صبيًّا. وفي العشرين من عمره أصبَح عازِف الأرڠن في كنيسة ويستْمنستر آبي في لندن. ألَّف پيرسِل موسيقى حُجرات جميلة وأوپرات دراميّة مثل ديدو وإينياس.

اقرأ المزيد >>