بحث متقدم
background

حضارة 


الفرسان وشعارات العائلات النّبيلة

1- سطح فِضّيّ مع نجمة خُماسيّة زرقاء
2- سطح أخضر مع زَنبَقة ذهبيّة
3- أبيض وأسود مع صليب ذي صُلبان صغيرة حمراء
4- أزرق مع دُلفين فِضّيّ
5- أسود مع نَحلة ذهبيّة
6- أحمر مع أَسَد ذهبيّ جامِح
7- ذهبيّ مع جزء علويّ مسنَّن أُرجوانيّ
8- فِضّيّ مع كلب نورمانديّ أسود في وَقفة جانبيّة سا...

اقرأ المزيد >>

الفلسفة

لا نعلم متى بدأت الفلسفة. التقليد الغربيّ انبثق مع كتابات المفكّرين الإغريق القُدامى مثل أفلاطون وأرسطو منذ 500 ق.م. إنّ أفكارهما المتعلِّقة بالمنطق والعِلم والتصنيف والأخلاق والسياسة قادت الفكر الغربيّ لأكثر من 2000 عام.

اقرأ المزيد >>

الفنّانون

أحيانًا يتلقّى الفنّانون طلبات لعملٍ ما، من مدير - فرد أو مؤسَّسة. وأحيانًا يشتري العمل الجاهز شخص أو مؤسَّسة أو صالة عرض. إنّ كَسْب العَيش كفنّان ليس بالأمر السهل، فالفنّان ڤنسنت ڤان ڠوڠ (1853-1890) الذي تُباع أعماله اليوم بمبالغ طائلة من المال، كان يبيع بصعوبة أيّ رسم في أثناء حياته.

اقرأ المزيد >>

الفينيقيّون

كانت فينيقيا تقَع على الشاطئ الشرقيّ للبحر الأبيض المتوسّط تقريبًا حيث لبنان الآن. ثمّ انتشَرَ الفينيقيّون في كلّ جُزر وساحل المتوسّط إلى قرطاجة ورودس وقبرص وصقلية ومالطه وساردينيا وقادِس وطَنجة.

اقرأ المزيد >>

القارّات

كانت القارّات متَّصلة، تكوِّن قارّة واحدة عُظمى تُدعى پانڠايا بدأت تتكسَّر منذ حوالي 200 مليون سنة.

اقرأ المزيد >>

القارّتان المتجمّدتان الجنوبيّة والشّماليّة

تَقَع في أقصى جنوب العالَم، ومِساحتها حوالي 14 مليون كيلومتر مربَّع. أقرب كُتل من اليابسة إليها هي إفريقية وأميركا الجنوبيّة وأستراليا. أعلى نقطة فيها كُتلة ِنسَن وارتِفاعها 5.140 مترًا.

اقرأ المزيد >>

القانون

في البلدان الديمقراطيّة تُناط السلطة لسَنّ القوانين إلى فرع من الحكومة يسمّى الهيئة التشريعيّة. ففي المجلس التشريعيّ يتقدّم السياسيّون (يُنتخبون عادةً لتمثيل آراء المُقترِعين) بقوانين جديدة ويتناقشون حولها ومن خلال النقاش والتراضي، يحاولون كسب الدعم لقانون ما وينظّمون اقتراعًا عليه. ويجب أن تُقِرّ أ...

اقرأ المزيد >>

القانون

يُساعِد القُضاة على فَهم القوانين المتعلِّقة بالمُحاكمة ويُصدِرون أحكامًا (يقرِّرون العُقوبة) إذا كان هناك حُكم بالإدانة.

اقرأ المزيد >>

القراصنة

كنوز القراصنة الدفينة التي يُشار إليها بعلامة x على الخرائط، ما هي في الغالب إلّا من بنات خيال كتّاب قِصص المُغامرات. ففي مُعظَم الأحيان ما كان القَراصنة يُهاجِمون إلّا سُفنًا تِجاريّة خفيفة السلاح لسَرِقة الطعام والسلاح.

اقرأ المزيد >>

القطارات

كلّ القِطارات تسير على هذه المجموعات. هذه العجلات تَدور حول نفسها كي تسمَح للقطار بالمرور على المُنحنَيات.

اقرأ المزيد >>

القطبان: الحياة البرّيّة فيهما

في وسط المحيط المتجمِّد الشماليّ، في أعلى الكُرة الأرضيّة، هناك مِساحات شاسعة من الجليد الهائم سُمكها عدّة أمتار.

اقرأ المزيد >>

القوّات البحريّة

حياة البَحّارة في القرن الثامن عشر كانت صعبة، ولم يتطوَّع للعمل في القوّات البحريّة إلّا قليلون. كانت كتيبة الخِدمة الإجباريّة، المُخوَّلة قانونيًّا، تُجبِر الرجال على الانضِمام إلى القوّات البحريّة، بل يُختَطفون إن رفَضوا.

اقرأ المزيد >>

القوّات الجوّيّة

قبل اختِراعِ الطّائرات، كانت الجُيوش تَستعمِلُ المَناطيدَ وطائراتِ الوَرَق أو القُماش لمُراقَبةِ العَدوِّ ومُهاجَمته. أوَّلُ طَيّاري القوّات الجَوّيّة طاروا بطائرات مَصنوعة من الخَشَب أو القَلْع (القُماش السَّميك) والأسْلاك. كانوا يُحارِبونَ بالمَدافِع الرَّشّاشة ويُلقُونَ بقَنابِلَ صَغيرة من قُمرات...

اقرأ المزيد >>

الكتابة

تغيّرت الكتابة عبر التاريخ. ابتُكرت الكتابة الأولى بالخَدْش بالطين، وبعد ذلك استعمل المصريّون القدماء ريش الطيور أو القصب المغطَّس في عصير الثمار العنبيّة. ولم يبقَ أيٌّ من هذه الأشكال الآن. إنّ انتشار مُعالج الكلمات (في الكمبيوتر) يمكن أن يَحُلّ، يومًا ما، محلّ الكتابة اليدويّة.

اقرأ المزيد >>

الكتّاب

للكاتب الجيّد أسلوب في الكتابة يجذِب انتباهك سواء في رواية طويلة أو قصيدة قصيرة. والأسلوب يشمُل ابتكار الشخصيّات واستعمال الحوار واللّغة الوصفيّة وتركيبة عملٍ ما. ولبعض الكتّاب تجربة مع اللغة، كالمؤلِّف الإيرلنديّ جيمس جويس الذي اخترع شكلًا متفرّدًا للغاية في اللغة الإنجليزيّة ضمن روايته Finnegans W...

اقرأ المزيد >>