background

حضارة 


ألمانيا

تَسود ألمانيا خريطة شمال أوروبا. وتقَع هولندا وبلجيكا ولوكسمبورڠ وفرنسا إلى الغرب، وسويسرا والنَّمسا إلى الجنوب، وپولندا وجمهوريّة التشيك إلى الشرق، وبحر البَلطيق والدانمراك وبحر الشمال إلى الشمال.

اقرأ المزيد >>

ألمانيا تاريخها

خلال القرن الثالث استوطَن الإفرنج، إحدى القَبائل الألمانيّة المُحاربة الضارية الكثيرة، ضِفاف نهر الرّاين، وفي العَقد الأوّل من القرن التاسع كان الإفرنج الغربيّون يحكُمون أراضي فرنسا الحديثة والإفرنج الشرقيّون يحكُمون ألمانيا. كان الإفرنج مَهَرة في الصِّناعات المَعدِنيّة كما يُرى في الإبزيم البرونزيّ...

اقرأ المزيد >>

أميركا الجنوبية تاريخها

كانت تتمركَز في العاصمة الشاسعة تشان تشان في شمال پيرو حاضرًا وتَمتَدّ في كثير من ساحل أميركا الجنوبيّة على المحيط الباسيفيكي. بلَغت الإمبراطوريّة أوجها في القرن الخامس عشر لكن في 1460 هزَمتها إمبراطوريّة الإنكا فانهارَت وخَرِبت عاصمتها.

اقرأ المزيد >>

أميركا الجنوبيّة

البرازيل الآن واحدة من أكبر الأمم الصناعيّة، فهي تُنتج سلسلة واسعة من البضائع، تشمُل الطائرات والسيّارات والكمبيوترات. ولكنّ اقتراض الأموال لتحديث صناعتها أثقلَها بالديون.

اقرأ المزيد >>

أميركا الشماليّة

المهرجانات المُتقَنة للغاية، كما هو مهرجان جَنْكانو في البَهاما، يحتفل بها الكريبيّون. يلبَس الناس الثياب المزخرفة ويقدِّمون للجمهور عروضًا مُتقنة. يرقصون في الشوارع في الأيّام التي تسبق فترة الصوم عند المسيحيّين.

اقرأ المزيد >>

أميركا الوسطى

هناك بَراكينُ ثائرة كثيرة في أميركا الوسطى أعظمها بُركان تاجومولكو في ڠواتيمالا. تربة الوِديان خَصبة جدًّا .تغطّي الغابات سهول الساحل الشرقيّ وكثيرًا من الجبال.

اقرأ المزيد >>

أنتاركتكا (القارّة المتجمّدة الجنوبيّة)

لا تخُصّ أنتاركتكا أيّة أُمّة. لكنّها تُحكم بموجب معاهدة تحالف دوليّ تحرِّم الدول من امتلاك أراضيها أو استثمارها. وقّعت 45 دولة على معاهدة أنتاركتكا عام 1959، وهو ما أدّى إلى تعليق ادّعاءات سبع دول للاستيطان في المنطقة. أنتاركتكا اليوم تُعتبر «قارّة العِلْم» وتُستغلّ فقط للأهداف السِّلميّة.

اقرأ المزيد >>

أوروبا

للعديد من دول أوروبا تربة خصبة، وأكثر من نصف الأراضي يُستخدم في الزراعة. ينمو شجر الزيتون حول البحر الأبيض المتوسّط حيث الصيف حارّ وجافّ.

اقرأ المزيد >>

أوروبا الجنوب شرقيّة

في السفوح الجبليّة للبلقان قرب كازانلوك في بلغاريا، يقع وادي الورود. وهنا، تنمو حقول واسعة من الورود لإنتاج زيت أساسيّ يُسمّى العِطر يُستعمَل في صُنع العطورات. تُقطف تُويجيّات الورود العَطِرة باليد وتُجفَّف تحت الشمس. تُنتج بلغاريا معظم العطر العالميّ الذي يستحقّ ثقله من الذهب.

اقرأ المزيد >>

أوروبا الشرقيّة

تُعرف لاتڤيا ولتوانيا وإستونيا بدول البلطيق لأنّها تُتاخم بحر البلطيق. والموانئ الشاطئيّة توفِّر صلة وصل لطرق التجارة البحريّة بين أوروبا الشماليّة وأوروبا الشرقيّة، لكنّ البحر يتجلّد أثناء أشهر الشتاء الباردة. وفي الصيف يجذب خطّ الساحل الطويل العديد من السيّاح من فنلندا واسكنديناڤيا، إذ يفدون للاست...

اقرأ المزيد >>

أوروبا الغربيّة

يُنمّي المزارعون الإيطاليّون كثيرًا من الحبوب والأشجار المُثمرة والخضراوات والكرمة. الزراعة شديدة الأهمّيّة للاقتصاد الإيطاليّ. وعلى الرغم من أنّ المزارع صغيرة تُديرها العائلات، فإنّ البلد مُنتج رائد للبرتقال والليمون الحامض والزيتون وزيت الزيتون. تقع المنطقة الزراعيّة الأفضل شمالًا في الوادي الخصيب...

اقرأ المزيد >>

أوروبا الوسطى

هولندا منتج كبير للأزهار الغَضّة التي تصدَّر يوميًّا إلى مدن حول العالم. والبلد مشهور بإنماء بُصَيلات الأزهار مثل الزعفران والياقوتيّة (زهرة من الزنبق) والنَّرجس البرّيّ والتوليب التي تُزرع هنا منذ أكثر من 400 عام. إنّ حقول أزهار التوليب الهولنديّ في الربيع جاذب كبير للسيّاح.

اقرأ المزيد >>

أَلعاب القُوى

الأَرقامُ القياسيّةُ العالَميّةُ
* 100 م: 9,63 ثَوانٍ، يوسَين بولت (جاميكا)، 2012
* 400 م سِباق حَواجِز: 46,78 ثانيةً، كيڤِن يونْڠ (الوِلايات المُتّحِدة الأميركيّة)، 1992
* قَفْز عالٍ: 2,45 م، دجاڤْيِه سوتوماير (كوبا)، 1993
* رَمي الرُّمح: 98,48 م، جان زِل...

اقرأ المزيد >>

أَلعاب الكُرة

العديدُ من أَلعابِ الكُرةِ تُلعَبُ بين فَريقَينِ في مَلعَبٍ يكونُ في كلٍّ من طَرَفَيهِ مَرمًى. كُرةُ القَدَمِ (اُنظُرْ ص 123)، كُرةُ السَّلّةِ، الهوكي، والپولو أَمثِلةٌ على ذلك.
في لُعبةِ كُرةِ السَّلّةِ، يَهدُفُ اللّاعِبونَ إلى رَمي كُرةٍ في سَلّةِ الفَريقِ المُنافِسِ. في الهوكي، يَستخدِمُ...

اقرأ المزيد >>

أُسرة هاپسبورڠ

كان العُقاب الأسود ذو الرأسَين وكان يظهَر على كلّ ألوِيتهم وراياتهم.

اقرأ المزيد >>