background

حضارة 


السياسة

تؤثِّر القرارات السياسيّة في حياة الناس اليوميّة بطريقتين مهمّتين. فهي تحدِّد مقدار الضرائب المفروضة على الشعب للإنفاق على المشاريع العامّة، كالعناية الصحّيّة والتعليم والدفاع. كما أنّ القرارات السياسيّة تجعل القوانين مؤثِّرة في حياة الناس.

اقرأ المزيد >>

السيّارات

في مُعظَم السيّارات، يكونُ المُحرِّك في المقدِّمة ويَدفَع العَجَلتَين الأماميّتَين أو الخلفيّتَين (أو العَجَلات الأربع معًا) من خلال سِلسِلة من القُضبان والتُّروس. هناك عادةً أربعة أو خمسة تُروس مُختلِفة تغيِّر سُرعة إدارة المُحرِّك للعَجَلات. عند تَعشيق تُرس مُنخفِض تَدور العَجَلات ببُطء وتُحدِث قو...

اقرأ المزيد >>

السّحر

الجِنّ (fairies) في التُّراث الشعبيّ الأوروبيّ قوم صغار الجسم جدًّا ولهم قُدُرات سِحريّة. يَزورون منازل المواليد لإخبارِهم بما ينتظِرهم في مستقبل حياتهم. هم قادِرون على الاختِفاء وقت ما يشاؤون ويَستطيعون العَيش بين الناس دون أن يَرَوهم.

اقرأ المزيد >>

السّفن الحربيّة

الفرقاطة سفينة حربيّة خفيفة سريعة متوسِّطة الحَجم مُفيدة بصِفة خاصّة لمُرافقة السُّفن الأُخرى وحِمايتها. تَحمِل الفرقاطات أجهزة للبَحث عن الغَوّاصات وصَواريخ مُضادّة للسُّفن للدِّفاع ضِدّ السفن الحربيّة المُعادية وأنواع من الأسلحة المُضادّة للطائرات.

اقرأ المزيد >>

السّفن والزّوارق

السُّفن الحديثة تُبنى من صفائح من الفولاذ تُلحَم معًا. تُصنَع أجزاء السفينة أوّلًا ثم تُجمَع في حوض بناء السفن. لا تَكون السفينة جاهزة للخِدمة إلّا بعد أشهر من الرحلات التجريبيّة في البحر تَختبِر فيها سلامتها.

اقرأ المزيد >>

السّلالم الكهربائيّة والمصاعد

أزرار ضَغط (push buttons) تتحكّمُ تِلقائيًّا بالمِصعَد إذ تبعَث به إلى الطابق المَرغوب. المِصعَد ذو الطابقَين له عَرَبتان إحداهما فوق الأخرى ويقِف عند الطابقَين في الوقت نفسه.

اقرأ المزيد >>

السّلتيّون

ملكة الأيسينيّين (وكانوا قبيلة سِلتيّة في بريطانيا) قادَت ثورة ضخمة ضدّ الظلم الرومانيّ إلّا أنّ قَومها لم يَكونوا أندادًا للرومان المُنظَّمين فأُخمِدَت ثَورتهم.

اقرأ المزيد >>

السّلتيّون

اشتهر المحاربون السَّلتيّون بحبِّهم للولائم والقتال والحُلِيّ. وكانوا يلطِّخون أوجههم بدهان حربيّ أزرق مصنوع من نبات الوَسْمة ويصرخون بأعلى أصواتهم وهم يمتطون خيولهم في المعركة. لكنّ المظهر والصوت المُرعبَين للجيش السّلْتيّ لا يمكن مقارنتهما بنظام الجحافل الرومانيّة العالية مستوى التدريب.

اقرأ المزيد >>

السّيرك

بَهلَونات الأُرجوحة الطائرة يعتمدون على التوقيت بأجزاء الثانية (التوقيت الدقيق جدًّا) وهم يَقومون بشَقلَباتهم في الهواء. اخترَع هذا الأداء الخَطِر المِقدام الفرنسيّ جول ليوتار في 1859.

اقرأ المزيد >>

السّينما

تُعَدّ الأفلام السينمائيّة في الاستوديوهات باستخدام مجموعات من نماذج أبنية وأمكنة واقعيّة الحجم. وتُنتج المشاهد تحت المائيّة أحيانًا في خزّانات هائلة الضخامة. كما يمكن تصوير الأفلام في الأمكنة الطبيعيّة (في الهواء الطَّلْق أو ضمن أبنية حقيقيّة). عند تصوير هذه الأفلام في المدن والبلدات، يتمّ ذلك غالب...

اقرأ المزيد >>

الشّاحنات

كثيرًا ما تكون الشاحنات الوسيلة الوحيدة لإدخال البضائع إلى المناطق الجبليّة الوعرة وإخراجها منها. لكي تعمِّر (تبقى صالحة فعّالة) على هذه الطُّرق الوعرة، لا بُدّ لهذه الشاحنات أن تكون متينة وصُلبة ويُمكِن الاعتماد عليها. كما أنّها تحتاج إلى عجلات ضخمة لترتفع بما فيه الكفاية عن العَقبات من حجارة ونحوه...

اقرأ المزيد >>

الشّرطة

أوّل مَن استحدَث الشرطة العَصريّة فيها السير روبرت پيل (1788-1850) كي يجعَل لندن أكثر احترامًا للقانون. وسُمِّيَ رِجاله رِجال پيل (peelers).

اقرأ المزيد >>

الشّرق الأوسط

إكتِشاف البترول جَلَب ثَراءً عظيمًا بسرعة إلى الشرق الأوسط لا سيّما في منطقة الخليج والعراق وإيران. لكنّ حكومات المنطقة تَعرِف أنّ البترول سينضَب في النهاية. ولذلك تَعمَل على تنوُّع مَصادِر الدَّخل القوميّ بتشجيع الصناعة والقِطاع الخاصّ كما تَستثمِر بلدان الشرق الأوسط الغنيّة في عَقارات وشركات وأسوا...

اقرأ المزيد >>

الشّرق الأوسط

في العام 1948، أعلنت الأمم المتّحدة تقسيم فلسطين وإنشاء دولة إسرائيل. وتوافد اليهود من أنحاء مختلفة من العالم للاستيطان هناك. ونتيجةً لذلك، شُرِّدَ مئات الأُلوف من الفسلطينيّين الذين لجأوا إلى أقطار عربيّة مختلفة. ولا يزال الصراع بين الإسرائيليّين والفلسطينيّين قائمًا.

اقرأ المزيد >>

الشّعر

الوزن الشعريّ هو إيقاع القصيدة، تُسمّى الأوزان المختلفة في الشِّعر العربيّ التَّقليديّ بُحورَ الشِّعر، وهذه تُبنى على أبيات، كلّ بيت منها ينقسِمُ إلى شطرَين. الشِّعر الحَديث يقومُ على تَفاعيل، أي كلمات مَوزونة، دون التقيُّد بالبيت أو الشَّطر. أمّا الشِّعر الحرّ فلا يلتزِمُ بالأوزان أو التَّفاعيل، بل...

اقرأ المزيد >>