background

حضارة 


الرقص

يتّصف الناس بحافز طبيعيّ للتحرُّك بمصاحبة الموسيقى. إنّهم يرقصون للاحتفال بحدث أو للّهو والاستجمام. والرقص جزء هامّ من معتقدات متعدِّدة. هنالك في أنحاء العالم العديد من أشكال الرقص الفولكلوريّ (رقص شعبيّ محلّيّ) يَسِمُ مراحل الحياة كالولادة والموت.

اقرأ المزيد >>

الرقص

هي أحَد أكثَر أشكال الرقصات الشعبيّة شُيوعًا يدخُل الراقِصون ويخرُجون واحدًا تلو الآخَر خلال صفّهم أو حَلقتهم. في هذه الرقصة (إلى اليسار) التي تَعود إلى القرن الثاني عشر يتحرَّكون من اليسار إلى اليمين مُتماسِكين بيد ثمّ بالأخرى إذ يمُرّون.

اقرأ المزيد >>

الركود الاقتصاديّ

في عام 1929 وجد المستثمرون في الولايات المتّحدة أنّ مخازنهم وأسهمهم الماليّة أصبحت عديمة القيمة. توقَّفت كلّ أشكال التجارة في وُول سْتريتْ، المنطقة الماليّة لمدينة نيويورك، لأنّ محلّات البورصة في نيويورك أفلست. ضاعت الثروات بين عشيّةٍ وضُحاها وصَرَفت المصانع عمّالها.

اقرأ المزيد >>

الرياضات

مارست الشعوب من جميع الثقافات وفي كلّ الأوقات الألعاب الرياضيّة لاختبار المهارات والقدرات الرياضيّة. استُخدِمت في بعض ألعاب الكرة قديمًا، الكُرات المصنوعة من القشّ أو المثانة الحيوانيّة المنفوخة. وكانت الألعاب مرتبطة غالبًا بالتقاليد الاجتماعيّة والدينيّة. ولم تُمارَس الألعاب الرياضيّة ولم تُسَنّ ال...

اقرأ المزيد >>

الرّايات

القَلَنسُوة يغطّي قمّة مُحكَمة زُخرُفيّة للسّارية. قد تتَّخِذ الرايات أيّ شكل لكنّ معظم الرايات الوَطَنيّة مُستطيلة. حافّة الراية أكثر أجزائها عُرضة للهواء لذلك فهي أوّل ما يَبلى منها. الكُمّ يُصنَع من قماش متين يُخاط عليه حبل المِرفاع. حبل الراية حبل طويل يُستعمَل لرَفعها.

اقرأ المزيد >>

الرّسم

يرسم الفنّانون بعدّة أدوات مختلفة، تشمُل أقلام الرصاص، الريشة والحبر، الأقلام ليفيّة الرأس، الحجر الكِلْسيّ الطباشيريّ (الحوَّار)، الفحم، أقلام التلوين، المعاجين الملوَّنة (پاستِل). في الفنّ الغربيّ، وقبل إدخال أقلام الرصاص (الڠرافيت) في القرن السابع عشر، كان الفنّانون يرسمون بالرؤوس الفِضّيّة مستخد...

اقرأ المزيد >>

الرّسم بالألوان

يُصنع الطِّلاء بمزج صِبْغ (مسحوق ملوَّن) بوسَطٍ ما (مادّة سائلة) كالماء. والبيض هو الوسط لطِلاء التامپيرا، وزيت بزر الكتّان للتصوير الزيتيّ، والراتنج الأكريليّ للرسم الأكريليّ. أمّا في التصوير الجصّيّ على الجدران فتُستخدم الأصبغة لترطيب القالب الجِصّيّ. تُصنَع الألوان المائيّة بمزج الأصبغة برابط حَل...

اقرأ المزيد >>

الرّياضات الشَّتَويّة

مُتزلِّدوُ السُّرعةِ يُحاوِلونَ التَّزلُّدَ مَسافةً مُعيَّنةً بأَقصى سُرعةٍ مُمكِنةٍ. مُتزلِّدو الأَداءِ الفَنّيِّ يؤدّونَ نَمَطًا مُعيَّنًا بحُضورِ حُكّامٍ يُعطونَهم عَلامةً من 10 لأَدائِهم.
العديدُ منَ النّاسِ يَتزلَّدونَ للمُتعةِ في ساحاتِ الجَليدِ أو على الأَنهارِ والبُحَيراتِ المُتجمِّد...

اقرأ المزيد >>

الرّياضات المائيّة

في مُبارَياتِ السِّباحةِ، سِباقاتٌ للسِّباحةِ الحُرّةِ، سِباحةِ الصَّدرِ، سِباحةِ الظَّهرِ، والفَراشةِ. هناك أَيضًا سِباقاتُ البَدَلِ، وسِباقاتُ المَزْجِ (حيثُ يَستخدِمُ السَّبّاحونَ ضَرَباتٍ مُختلِفةً لكلِّ مَرحَلةٍ منَ السِّباقِ).
الغَوصُ هو الغَطسُ في الماءِ من جهةِ الرّأسِ أَوَّلًا مع أَقَلَّ...

اقرأ المزيد >>

الرَّسم

تتراوَح أقلام الرصاص من صُلب 7 (7H) الذي يرسُم خطًّا دقيقًا حادًّا إلى أسود 8 (8B) الذي يرسُم خطًّا غامِقًا هادئًا (ذا ظِلال). كان الناس في العُصور المبكِّرة يستعمِلون أصابع (أقلامًا) من الفَحم النباتيّ للرَّسم على جُدران الكُهوف. طباشير الپاستيل (الوَسمة) مَساحيق أصباغ عُجِنت بالصَّمغ أو الرّاتين...

اقرأ المزيد >>

الرِّقّ

معظم المواطنين الرومان الأثرياء كانوا يَمتلِكون عبيدًا. بعض العبيد والجواري كانوا يعيشون كجزء من العائلة. آخرون وأُخريات كانوا يُعامَلون معاملة سيّئة للغاية. وبعضهم كانوا يُكاتبون (أي يشتَرون حرّيّتهم) وبعضهم كانوا يكسِبونها عن طريق إخلاص الولاء لسادتهم.

اقرأ المزيد >>

الرِّياضات المائيّة

يلعَبها فريقان من سبعة سَبّاحين لكلّ فريق ويُحاوِلون إدخال الكرة في مرمى الخصوم. مِساحة الملعب 30 × 20 م. لا يُسمَح إلّا لحارس المَرميَين الإمساك بالكرة بكِلتا اليدَين.

اقرأ المزيد >>

الرِّياضة

كثير من الرياضات القديمة ما زالت تُلعَب اليوم لكنّ بعضها مثل مصارعة الأرجل نُسيت منذ وقتٍ طويل.

اقرأ المزيد >>

الزِّراعة وتَربية الحَيَوانات

أَكثَرُ المَحاصيلِ انتِشارًا هي الحُبوبيّاتُ (السّيريَل)، مثلُ الرُّزِّ والقَمحِ والذُّرةِ. الجَرّاراتُ وغيرُها منَ المَكِناتِ تُساعِدُ المُزارِعينَ على إنتاجِ كمّيّاتٍ أَكبَرَ منَ الحُبوبِ.
يُمكِنُ أن يَستخدِمَ المُزارِعونَ مَوادَّ كيماويّةً لتَحسينِ التُّربةِ والقَضاءِ على الحَشَراتِ والأَ...

اقرأ المزيد >>

الساموراي

كان الساموراي يقسمون يمينًا صارمًا بالإخلاص لرفقائهم وسيِّدهم، وَوُجِّهوا في اتّباع شريعة سُمِّيت البوشيدو (القانون الأخلاقيّ للمحارب) بفضل التنظيم الذاتيّ والمهارة والشجاعة والشرف والطاعة والتضحية الذاتيّة. وكان العديد من الساموراي يؤمنون ببوذيّة زِن.

اقرأ المزيد >>