بحث متقدم
background

الجغرافية الاقتصادية 


الأزمة الاقتصاديّة في أميركا

كمّيّات البيع في بُورصة نيويورك للأسهم للأعوام 1929-1932.

اقرأ المزيد >>

الأسواق والتسوُّق

كان الناس يستعمِلون نوعًا من ودع الرِّخويّات المعدّية البحريّة نُقودًا في جُزر المحيط الباسيفيكي وبعض أنحاء إفريقية.

اقرأ المزيد >>

الأقمشة

تُحيلُ كُتلةً قَصيرةً منَ الأليافِ إلى شيءٍ أَكثرَ فائدةً بكثيرٍ: إلى قُماشٍ. القُماشُ الزُّخرُفيّ يُحيطُ بنا من كلِّ جانِبٍ؛ مُعظَمُ المَلابِسِ مَصنوعةٌ من القُماشِ. القُماشُ يُدفِئنا لأنّه يَحبِسُ الهواءَ داخِلَ شَبَكاتِهِ الخَيطيّةِ. ذلك الهواءُ يَعمَلُ عَمَلَ العازِلِ يَمنَعُ حَرارةَ الجِسمِ منَ...

اقرأ المزيد >>

الأنفاق

نفق طريق القدّيس ڠوتهارد في سويسرا (أعلاه) أطوَل أنفاق الطُّرق. طوله 16 كم. أطوَل أنفاق القِطارات نفق سيكان في اليابان. طوله 54 كم. نفق شبكة مياه في نيويورك أطوَل الأنفاق كافّةً. يبلُغ 169 كم.

اقرأ المزيد >>

البناء

رافعة: تنمو الرافعة مع ارتفاع المبنى وقد تثبت على سطحه . يتكون الهيكل من أعمدة (كمرات) من الحديد الصلب أو الخرسانة . يثبت مصعد على جانبي المبنى ليحمل العمال إلى أعلى ترفع مضخة قوية الخرسانة إلى الأدوار العليا في المبنى

اقرأ المزيد >>

التِّجارة والصِّناعة

تتنقَّل السِّلَع حول العالَم بَرًّا وبحرًا وجوًّا. هذه التجارة العالميّة تأخُذ موادّ مثل النَّفط من بُلدان لديها فائض منه إلى بُلدان لا تُنتِجه. التجارة العالميّة ضروريّة أيضًا لأنّ السِّلَع أحيانًا لا تَجلِب أثمانًا جيّدة حيث تُنتِج. فمثلًا مَلابِس كثيرة تُصنَع يدويًّا في بُلدان حيث اليَد العامِلة ...

اقرأ المزيد >>

الثَّورة الصِّناعيّة

روبرت أوون (1771-1858) كان مالِك مَصنَع بريطانيّ كريمًا حاوَل تحسين ظروف العمل لكنّ كثيرًا من المُلّاك الآخرين أَثَروا بفَرض ساعات عمل طويلة مُقابل أُجور زهيدة.

اقرأ المزيد >>

الجُسور

تُبنى الدَّعائم والطَّرَفان أوّلًا بتَثبيتها في الأرض أو حَوض النهر أو الشاطئَين ثمّ يُبنى سَطح الجِسر الذي يَحمِل الطريق أو السكّة الحديديّة ابتداءً من الطَّرَفَين والدَّعائم أو يركَّب السَّطح تَركيبًا على الطَّرفَين والدَّعائم.

اقرأ المزيد >>

الحافلات (الاتوبيسات)

في المدن الانجليزية المزدحمة حيث الشوارع مكتظة والركاب كثيرون بعض الحافلات كهذه المصورة هنا لها طابقان .

اقرأ المزيد >>

الحديد والصُّلب

اقرأ المزيد >>

الدَّرّاجات

راكِب الدرّاجة الناريّة يتحكّم في سرعتها بتدوير مِقبَض اليد اليمنى. راكِب الدرّاجة الناريّة يلبَس ملابس جِلديّة متينة وخُوذة للوقاية عند الارتِطامات مصنوعة من لَدائن (پلاستيك) مُقاوِمة لأضرار الارتِطامات حمايةً للراكِب إن سقَط. تكبَح كَوابِح قُرصيّة الدَّرّاجات الناريّة حيث تساعِد ثُقوب في الأقراص...

اقرأ المزيد >>

الزُّجاج والخَزَف

قطاعات من الرَّصاص تُبقي قِطَعًا كثيرة من الزجاج الملوَّن معًا في نَوافذ الزجاج الملوَّن المعشَّق التي تَزدان بها البيوت ودُور العِبادة والقِلاع.

اقرأ المزيد >>

الفَحْم

مُعظمُ الفَحْمِ في العالَم مَصدرُه الرواسبُ المُتوَضِّعةُ في العصرِ الكربونيّ، حينَ كان نَبِيتُ الأرضِ في أوجِ وَفْرَتِهِ. لكِنَّ بعضَ قُراراتِ الفَحْمِ المُهِمَّةِ في شمال أورُبا هي أحدثُ عهدًا بكثير إذ تكَوَّنت من خشبِ النَّبتِ في بِداياتِ الحُقبِ الثالث منذُ حوالى 40 مِليون سنة.

اقرأ المزيد >>

النِّفْطُ والغاز

النِّفْطُ المُسْتَخرَجُ من حُقولِ النِّفْطِ الرئيسيَّة في العالَم، مَصدرُه صُخورٌ يَعودُ تاريخُها إلى عَصْرَيْن: العَصرِ الأُردوڤيسيّ الدِّيڤونيّ (منذ 400 إلى 350 مِليون سَنة) والعصرِ الجُوراسيّ الطّباشيريّ (منذ 200 إلى 65 مِليون سَنة).

اقرأ المزيد >>

تِجارة صيد الأسماك

منذ قرنَين وصَيد الحيتان تِجارة رئيسة وكادَت تؤدّي إلى انقِراض بعض أنواع الحيتان تمامًا. عندما تصعَد الحيتان إلى سطح الماء للتنفّس يَصطادها الصيّادون بحِرابهم وهي سِهام ضَخمة تتفجَّر تُطلِقها بَنادقهم.

اقرأ المزيد >>