background

الجغرافية البشرية 


إزالة الاستعمار

في العام 1960 ألقى رئيس الوزراء البريطانيّ هارولد مكميلان كلمة في إفريقية الجنوبيّة، أعلن فيها أنّ «ريح التغيير» كانت تعصِف في القارّة الإفريقيّة. قصد بذلك أنّ عصر الإمبراطوريّات والمُستعمرات قد ولَّى، واليوم لم يَعُدْ إلّا القليل من المستعمرات أو «أقاليم ما وراء البحار» موجودًا.

اقرأ المزيد >>

الآزتك

في عام 1325 أتت مجموعة من الآزتك المُهاجرين إلى جزيرة في بحيرة تكسكوكو. عندما رأى كهنتهم عقابًا تحطّ على شجرة صَبّار هناك، أعلنوا أنّ ذلك كان المكان المناسب لبناء مدينة جديدة رائعة هي تينوتشتيتلان وهي في موقع مدينة مكسيكو الآن.

اقرأ المزيد >>

الألِفباءات

لم تَعرِف أوروبا الصِّفر قبل أن تأخُذه عن العرب، بلكانت تُعبِّر عن الأرقام والخانات بالحُروف. العشرة مثلًا × والخمسون L والمائة C والألف M والتسعون LC (مائة ناقص عشرة). هـ: للحُروف اللّاتينيّة شَكلان كبير وصغير. لم يبدأ استِعمال الأشكال الصغيرة إلّا بعد القَرن الثامن. في الإنجليزيّة تُستعمَل الأحرُف...

اقرأ المزيد >>

الإنكا

شكَّلت الإنكا نُخبةً من حكّام كانوا من قبيلة هضبة صغيرة توصّلوا لأن يحكموا 12 مليون نسمة، يتكلّمون 20 لغة مختلفة. سُمح للزعماء المهزومين الإبقاء على بعض السلطة المحلّيّة على أن يتبنَّوا طريقة حياة الإنكا.

اقرأ المزيد >>

الاستكشاف

السبب الأكثر شيوعًا هو التجارة. احتاج العالم القديم Old World إلى البهارات الآسيويّة والعاج والذهب الإفريقيَّين. كما استولى التجّار الأوروبيّون أيضًا على الأراضي وحاولوا أن يحوّلوا السكّان المحلّيّين إلى الإيمان المسيحيّ. ومع ذلك فإنّ العديد من المُستكشفين انقادوا بحسّ المُغامرة أو حُبّ الاستطلاع ال...

اقرأ المزيد >>

الحراجة

الخشب مادّة متعدِّدة الاستعمالات بشكل مُدهِش إذ يمكن إدخاله في آلاف الخدمات المختلفة. فهو يُحرَق كوقود ويُستعمَل في الأبنية وصُنْع المفروشات والأدوات. وإنّ خشب شجر الساج وشجر الماهوغونية شجر ممتاز نظرًا لمتانته وجمال تعرُّق أليافه. أمّا الخشب الليِّن والسريع النموّ كالصنوبر فيُستعمَل في صُنْع عجينة ...

اقرأ المزيد >>

الزّراعة

بدأ المزارعون الشرق أوسطيّون بتربية قُطعان الغنم والماعز منذ حوالي 10000 عام. وإنّ أكثر الحيوانات الأليفة انتشارًا اليوم هي الأبقار والأغنام. ويجري الآن تربية وتدجين مجموعة واسعة من الحيوانات تَشمُل الغزلان والأرانب والبطّ والديك الروميّ (الحبش) وحتّى النعامات، للاستفادة من لحُومها وألبانها وبيوضها.

اقرأ المزيد >>

الزِّراعة

في بعض البلدان النامية لا تَزرَع مُعظَم العائلات إلَّا ما يَكفي لغِذائها هي فقط. تسمى هذه زِراعة الكَفاف. في سنوات الخَصب هناك مَحصول يَكفي لغِذاء الجميع ولكنّ الجَفاف أو الزيادة في عَدَد السكّان قد يؤدِّيان إلى المَجاعة.

اقرأ المزيد >>

الزِّراعة، تاريخها

المُزارعون الأوائل دجَّنوا بعض الوحوش واحتَفظوا بها في قُطعان للُحومها وألبانها وجُلودها وأصوافها. بعض الناس أصبَحوا بَدوًا رٌعاةً لا مُزرِعين وسَرَحوا بقُطعانهم دومًا بَحثًا عن مَراعٍ جديدة . الصورة أدناه صُوِّرت في كَهف في الصحراء الكبرى في إفريقية قبل حوالي 8000 سنة في وقت كانت هذه الصحراء أرضًا ...

اقرأ المزيد >>

السكّان

إنّ الـ 6.4 من البشر، غير موزَّعين بالتساوي حول الكوكب. بل هم مركَّزون في نُطُق ذات مُناخ مناسب وقابلة للاستيطان. ويُقاس هذا التركيز البشريّ بالكثافة السكّانيّة، وهي متوسّط عدد الناس الذين يعيشون في الكيلومتر المربَّع الواحد.

اقرأ المزيد >>

الَأديِرة

كثير من الأديرة كانت فيها مَدارس ومكتبات عظيمة حيث كان الرهبان المؤهَّلون ينسَخون الكُتب ويُزخرِفونها يدويًّا.

اقرأ المزيد >>

تأثير البشر

بدأ فجر العصر الصناعيّ في القرن الثامن عشر، حيث شُيِّدت المصانع التي أصبحت أكثر كفاءةً بعد ابتكار أساليب ثوريّة في حقل الصناعة. ومنذ ذلك الحين، بُنيَت المصانع في جميع أنحاء العالم. والمصانع تستهلك مقادير هائلة من المصادر الطبيعيّة والطاقة. وكثيرٌ منها يخلّف نُفاياتٍ كيماويّة تخلُقُ المُشكلات البيئيّ...

اقرأ المزيد >>

صيد الأسماك

الإفراط في الصيد يعني إزالة قَدْرٍ كبير من أسماك المُحيطات بحيث لا يبقى عدد كافٍ منها للتناسل. وسيؤدّي الصيد المفرط لبعض أنواع السمك، كسمك لقُدّ مثلًا إلى انقراضها آخر الأمر ويحصل الصيد المفرط للأسماك بسبب الحاجة إليها طعامًا لسكّان العالم.

اقرأ المزيد >>

هند الموغال

كلمة موغال تعني «المغُول». ولقد كان الغازي الآسيويّ بيبَرْ الذي أسّس الإمبراطوريّة، من سُلالة القادة العسكريّين المغول. بُنيت الطرقات وأفلحت التجارة وازدهرت الفنون تحت إشراف أباطرة الموغال.

اقرأ المزيد >>

هنود أميركا

خمس أُمم هنديّة أميركيّة في الشمال الشرقيّ - السينيكا والكايوڠا والأونونداڠا والأونيدا والموهاك - شكّلت تحالفًا دُعي اتّحاد إروكويْز. أسّس التحالف في حوالي العام 1570 رجل دُعي دِيڠاناويدا، وكان هدف العصبة التعاون والدفاع المتبادل. وكان يجتمع مجلسٌ كلّ سنة لمناقشة القوانين.

اقرأ المزيد >>