بحث متقدم
background

النباتات والغابات 


أستراليا، الحياة البرّيّة فيها

خَريطة تُري الأنواع الرئيسة من مَواطِن الحياة في أستراليا. جِبال .أراضٍ عشبيّة. صَحراء. غابات مَداريّة. أعياص (مَناطِق أشجار قَزَمة). غابات أشجار عَريضة الورق. تاسمانيا

اقرأ المزيد >>

الجبال: الحياة البرّيّة فيها

من أكبر النُّسور وباعُ ما بين طرَفَي جَناحَيه ممتدٌّ حوالي 3 أمتار ويحلِّق فوق قِمَم الجبال الشاهقة في إفريقية وآسيا وأوروبا، ويَعيش على الجِيَف بصفة رئيسة.

اقرأ المزيد >>

الحياة البريّة في البُحيرات والأنهار

ماء الأنهار والبُحيرات يُدعى بالماء العَذب، وعلى الرُّغم من أنّه لايشكِّل أكثر من 1/300 من مياه العالَم إلّا أنّه مَوطِن لآلاف من النباتات والحيوانات المُختلِفة.

اقرأ المزيد >>

الحياة البرّيّة في الأراضي العشبيّة

مَناطق الأراضي العشبيّة الرئيسة في العالَم هي السُّهوب الآسيويّة والسانا الإفريقيّة والبَراري في أميركا الشماليّة والپامپا التي تندمِج مع الأعشاب المَداريّة في المناطق الأمازونيّة. هناك أيضًا أراضٍ عشبيّة مداريّة في أجزاء من الهند وشمال أستراليا وأراضٍ عشبيّة معتدِلة في جنوب أستراليا.

اقرأ المزيد >>

الحياة البرّيّة في الأراضي العشبيّة

هذه الخريطة تُري الأراضي العشبيّة الرئيسة في العالَم. أميركا الشماليّة. أميركا الجنوبيّة. إفريقية. أستراليا.

اقرأ المزيد >>

الحياة البرّيّة في الجبال

من أكبر النُّسور وباعُ ما بين طرَفَي جَناحَيه ممتدَّين حوالي 3 أمتار ويحلِّق فوق قِمَم الجبال الشاهقة في إفريقية وآسيا وأوروبا ويَعيش على الجِيَف بصفة رئيسة.

اقرأ المزيد >>

الحياة البرّيّة في الغابات

البومة الطويلة الأُذُنَين تَنقَضّ بصمت بين الأشجار قُبَيل شروق الشمس وقُبَيل غروبها وأثناء اللَّيل. تعشِّش هذه البومة في الأشجار نهارًا وريشها البُنّيّ المُبقَّع بألوان مختلِفة يَمُدّها بوسيلة تَخَفٍّ جيّدة. كُتَل الزَّغَب على ريش رأسها تَبدو كأُذنَين طويلتَين ومن هنا جاءَ اسمها.

اقرأ المزيد >>

الحياة البرّيّة في المستنقعات

الزراعة والصناعة تهدِّدان كثيرًا من المُستنقَعات لكنّ بعض حيوانات طيور مُرزة البَطائح المصوَّرة هنا يحميها القانون. هذه الطيور تَعيش في حديقة كوتو دنيانا الوطنيّة في إسبانيا وهي إحدى أهمّ مُستوطَنات حياة المياه العذبة البرّيّة في أوروبا.

اقرأ المزيد >>

الغاباتُ المَطيرةُ الاستِوائيَّة

تَقُومُ هذه العائلةُ في الغاباتِ المَطيرة البرازيلية بصُنْعِ السِّلالِ من موادَّ طبيعيَّةٍ. لقد عاشَ سُكانُ الغاباتِ آلافَ السِّنينِ في وئامٍ مع البِيئة، يَزْرعونَ مَزيجًا من الزُّروعِ في مِساحاتٍ صغيرةٍ يُبَدِّلونَها بعدَ بضْعِ سَنوات تاركينَ التُّربةَ لِتَرتاحَ وتستعيدَ خُصوبتَها. وبذلك يَحصلونَ ع...

اقرأ المزيد >>

غاباتُ المِنْطقةِ المُعْتدلة

يَغْلِبُ تواجُدُ الصَّنَوبريَّاتِ في المُناخ البارد. والأشجارُ لا تستطيعُ سَفْطَ الماءِ من التُّربةِ المُتَجَمِّدةِ في الشتاءِ؛ لكِنَّ أوراقَها الإبريَّةَ أقَلُّ فَقْدًا لِلماءِ من الأوراق المُسَطَّحةِ العَريضة، لِذا تظَلُّ الصَّنَوبريَّاتُ دائمةَ الخُضْرةِ على مَدارِ السَّنة. كما إنَّ الشَّكْلَ الم...

اقرأ المزيد >>