بحث متقدم
background

الصخور والتربة 


أَنْواعُ التُّرَب

تتكَوَّنُ التُّربةُ من عِدَّة طبقاتٍ أو آفاقٍ يُسَمَّى تَواليها جانبيَّةَ التُّربة. تُبَيِّنُ الجانبيَّةُ مختلِفَ مُكَوِّناتِ التربة - مِن فُتاتِ الصخور واُنحلالِها إلى إضافاتِ الكائنات الحَيَّة. وتختلِفُ هذه الطبقاتُ من تُربةٍ إلى أُخرى نوعًا وحَجْمًا.

اقرأ المزيد >>

التّربة

ثمّة ثلاثةُ طُرُز رئيسيّة من التربة: الطينيَّة (الغفاريّة) والرمليّة الطينيّة، إضافةً إلى طُرُز أخرى تَبَعًا لنمط الصخر الباطنيّ والمُناخ والكساء النباتيّ. والتربة الرمليّة الطينيّة مزيج من الطين والرمل والطَّمْي، وهي أخصب من أنماط التربة الأخرى.

اقرأ المزيد >>

التُّربة

يُضيفه المزارعون إلى الأرض الفقيرة وهو غنيّ بالأملاح المعدنية ويساعِد على نموّ المَحاصيل

اقرأ المزيد >>

الصخور

تنشأ الصخور البُركانيّة عندما تصعد الصُّهارة من باطن الأرض العميق وتتبرّد ثمّ تتصلّب على سطح الأرض أو قريبة منه. والصخور البركانيّة التي تتشكّل تحت الأرض قد تصل إلى السطح لاحقًا من جرّاء الانزياح الصَّدْعيّ الجيولوجيّ الصاعد، أو من تَلَف الصخور.

اقرأ المزيد >>

الصُّخورُ البُركانيَّة

البازَلْتُ صخرٌ بُركانيٌّ سَطحيّ نَموذجيٌّ نَشأَ من اللَّابَة؛ وهو صخرٌ كثيفٌ داكنٌ مُسْوَدٌّ بسببِ المعادنِ المتواجدة فيه، وهو بِسبَب التبريدِ السريع دَقيقُ الحُبَيباتِ المُتبلِّرة.

اقرأ المزيد >>

الصُّخورُ الرُّسُوبيَّة

تتكَتَّلُ الحَصْباءُ الأُحْفوريَّةُ إلى صخرٍ رُسُوبيٍّ فُتَاتيٍّ خَشِنٍ يُدعى القَضَّةَ أو الرصيص. وتشمَلُ الصخورُ الرُّسُوبيَّةُ الفُتاتيَّةُ الأُخرى الحجرَ الرَّمْليّ - المُؤلَّفَ من طبقات الرَّمْل في الصحارى أو على شواطِىء البِحار - والطَّفْلَ المؤلَّفَ من طبقاتِ الوَحْلِ والطِّين.

اقرأ المزيد >>

الصُّخورُ المُتحَوِّلَة

الضَّغْطُ والحرارةُ في أعماقِ الأرض يَهصُرانِ الصُّخورَ الرُّسُوبيَّةَ والبُركانيَّة المُتواجدةَ ويَشْوِيانها لِتُكَوِّنَ الصُّخورَ المُتحَوِّلة. ويُغيِّرُ هذان العامِلانِ مُحْتَوى الصَّخرِ المَعدِنيَّ بصورةٍ كامِلة أحيانًا كما هي الحالُ في النَّايْسِ، الصخرِ المُتحَوِّلِ العالي الرُّتبة. وأهمِيَّةُ...

اقرأ المزيد >>

الصُّخورُ والمَعادِن

في بعضِ الصُّخور، كالغرانيت، تَكُونُ بِلَّوراتُ المعادِن من الكِبَر بحيثُ تُرى بالعَيْن المُجَرَّدة. يتألّفُ الغرانيتُ من مَعادنِ المَرْو (الكوارتْز) والفِلْسبار والمَيْكا؛ وقد يكونُ لَوْنُ الصَّخْرِ قَرَنْفُليًّا أو رَماديًّا، تبَعًا لِنوعِ الفِلْسبار الذي يَحوِيه.

اقرأ المزيد >>