background

الحضارات القديمة 


الآزتك

في عام 1325 أتت مجموعة من الآزتك المُهاجرين إلى جزيرة في بحيرة تكسكوكو. عندما رأى كهنتهم عقابًا تحطّ على شجرة صَبّار هناك، أعلنوا أنّ ذلك كان المكان المناسب لبناء مدينة جديدة رائعة هي تينوتشتيتلان وهي في موقع مدينة مكسيكو الآن.

اقرأ المزيد >>

الأميركيّون الأوائل

كان الأميركيّون الأوائل صيّادين وجمّاعين وصيّادي سمك وهذا الأسلوب الحياتيّ استمرَّ في الغابات المَطيرة المَداريّة والغابات الشماليّة الباردة. كما أنّ شعوبًا أخرى أصبحت مزارعة، وفي جبال الأنديز الأميركيّة الجنوبيّة زرعت البطاطس وربَّت قطعان اللّاما. وفي الوديان الخصبة النهريّة، فإنّ بُناة التِّلال Mo...

اقرأ المزيد >>

الإمبراطوريّات الشرق أوسطيّة

أراد الملوك والشعوب العيش في الشرق الأوسط نظرًا لخصوبة أراضيه الزراعيّة. وأفضل الأراضي كانت واقعة على ضِفاف نهرَي الفرات ودجلة، نهرَي بلاد ما بين النهرين. وكان يوجد أيضًا حقول وغابات وبساتين فاكهة في الوديان الجبليّة شمالًا وجنوبًا. تنافست الشعوب أيضًا من أجل السيطرة على طُرق التجارة الطويلة التي اج...

اقرأ المزيد >>

الإمبراطوريّة البيزنطيّة

حكم قسطنطين من القسطنطينيّة (استانبول الآن) العالَم الرومانيّ بأكمله، ولكنّ الإمبراطوريّة انشقّت ثانيةً في نهاية الأمر. وفي عام 476 م اكتُسِحت الإمبراطوريّة الرومانيّة الغربيّة، لكنّ الإمبراطوريّة الشرقيّة التي دُعيت بالإمبراطوريّة البيزنطيّة دامت لعام 1453م عندما أصبحت عاصمة للإمبراطوريّة العثمانيّ...

اقرأ المزيد >>

الإمبراطوريّة الرومانيّة

كان شارلمان قائدًا لامعًا امتدّت مملكته من بحر الشمال إلى إيطاليا وقد توقّع، كإمبراطور رومانيّ مقدَّس، أن يحكم أوروبا كإمبراطور رومانيّ إنّما بمسؤوليّة جديدة من أجل أمن ورخاء الكنيسة والبابا.

اقرأ المزيد >>

الإمبراطوريّة الصينيّة

أسَّس أوّل إمبراطور من سلالة هان خدمة مدنيّة لإدارة الصين. كان على الموظّفين الذين يودّون الحصول على مهنة في الخدمة المدنيّة أن يجتازوا سلسلة من الامتحانات الصعبة. والذين يجتازون الامتحانات العليا يمكنهم توقّع مِهَن كوزراء في الحكومة أو أزواج للأميرات.

اقرأ المزيد >>

الإمبراطوريّة الصينيّة الأولى

هَزَم كِن شاي هوانڠدي منافسيه ووحَّد الصين مستعينًا بجيوش شبيهة بما اكتُشِف من محاربي تيراكوتا Terracotta Warriors الذين يحرسون قبره. كما أَنّ الصين توحَّدت أيضًا بالقوانين الجديدة التي فرضَت نظامَ الكتابة والوزن والقياس، نفسَه.

اقرأ المزيد >>

الإمبراطوريّة الفارسيّة

تَسمّى الحكّام الفُرس بلقب، «ملك الملوك»، وفَرضوا الطاعة التامّة على رعاياهم. وقد قُسِّمت الإمبراطوريّة في عهد الملك داريوس إلى 20 ولاية ليمنع كلّ منطقة على حِدة، من أن تصبح قويّةً للغاية بذاتها. وحَكَم كلّ ولاية حاكم دُعي المَرْزُبان Satrap.

اقرأ المزيد >>

الإمبَراطوريّة البيزَنطيّة

كانت في 565 تَمتدّ من إسبانيا في الغرب إلى سوريا في الشرق، لكن لم تأتِ سنة 1350 إلّا وقد وانحسَرت الإمبَراطوريّة إلى جزء من مِساحتها السابقة.

اقرأ المزيد >>

الإنكا

شكَّلت الإنكا نُخبةً من حكّام كانوا من قبيلة هضبة صغيرة توصّلوا لأن يحكموا 12 مليون نسمة، يتكلّمون 20 لغة مختلفة. سُمح للزعماء المهزومين الإبقاء على بعض السلطة المحلّيّة على أن يتبنَّوا طريقة حياة الإنكا.

اقرأ المزيد >>

البابِليّون

استعمَل البابليّون الأختام الأسطوانيّة للكتابة وكثيرًا ما كانت تُصنع من الأحجار شبه الكريمة المَنحوتة برَشاقة. ولكي يختِم المرءُ وَثيقةً كان يُدير الأُسطوانة على لوح من الطين الرَّطب. هذا الخَتْم عليه صورة شاماش وعَشتار (ذات الجَناحَين) وغيرهما.

اقرأ المزيد >>

المايا

كان المايا مقسَّمين إلى ممالك لكلٍّ منها مدينة وحاكم مثَّل القائد الحربيّ وصانع القانون والكاهن الأعلى. بعد سنة 900 م أخذت حضارة المايا في الانحطاط ربّما لأنّ طرقهم الزراعيّة قادت إلى استنفاد الحقول وفشل المحاصيل الزراعيّة.

اقرأ المزيد >>

المخطوطات الأولى

الكتابة الأولى كانت تصويريّة - صور صغيرة تُمثِّل الأشياء أو تعبِّر عن الأفعال أو الأفكار. وهذه الأنساق الكتابيّة التي تضمّنت الكتابة المسماريّة Cuneiform كانت معقّدة وقليلون نجحوا في تعلُّمها.

اقرأ المزيد >>

الهند الموريانيّة

كانت المدن الموريانيّة مَحميّة بجُرُف شديدة الانحدار وجدران مصنوعة من التراب والآجُرّ. وقد امتدّت پَتاليپوترا (قرب پاتنا الحديثة) عاصمة أشوكا، مسافة 14 كم. وكان فيها المعابد والمستودعات والقصور والمحلّات التجاريّة وبيوت العمّال.

اقرأ المزيد >>

الهند الڠوپتيّة

ازدهر كلّ من الفنّ والهندسة المِعماريّة والعلوم والموسيقى والأدب والرقص في الهند الشماليّة تحت رعاية ملوك الڠوپتا الكُرماء والمتسامحين. وقد طوّر علماء الرياضيّات الڠوپتيّون المنظومة العَدديّة المُستخدَمة في جميع أنحاء العالم اليوم وابتكروا مفهوم الصِّفْر.

اقرأ المزيد >>