background

الحياة وتوزع القارات 


آسيا

جزر كوريل جزء من الاتّحاد الروسيّ لكنّ اليابان تُطالِب بالجُزر الواقِعة في أقصى الجنوب منها كجزء من الأراضي اليابانيّة.

اقرأ المزيد >>

آسيا

إنّ منظر هونڠ كونڠ الحديثة يعكِس الاقتصاد المزدهر لهذه المُستعمرة البريطانيّة سابقًا. وقد أُعيدت هونڠ كونڠ إلى الصين عام 1997، وأصبحت منطقة إدارة أعمال خاصّة يتمّ فيها تشجيع التجارة والاستثمارات. إنّها مركز هامّ تجاريًّا وماليًّا.

اقرأ المزيد >>

أوروبا

الهدَف من الاتِّحاد الأوروبيّ والذي كان يُسمّى سابقًا المجموعة الأوروبيّة الاقتِصاديّة ثمّ المجموعة الأوروبيّة هو تشجيع وتطوير الوَحدة الاقتِصاديّة السياسيّة بين الدوَل أعضائه. الاثنتا عشرة نجمة في عَلَمه تمثِّل الاثنَتي عشرة دولة الأصليّة في الاتِّحاد. الاتِّحاد في توسُّع مستَمرّ وعدَد أعضائِهِ في ...

اقرأ المزيد >>

إفريقية

إفريقية مُثلَّثة الشَّكل تقريبًا . المحيط الأطلنطي غَربُها والهنديّ شرقُها وفي الشمال الغربيُ لا يَفصِلها عن أوروبا إلّا كليومترات قليلة من البحر.

اقرأ المزيد >>

العالم طبيعيًّا

تمتدّ هذه الجبال مسافة 435 كم بين خليج بِسكاي والبحر المتوسّط في أوروبا الغربيّة، والپيرينه كغيرها من الجبال تشكّلت نتيجة حركات في قشرة الأرض أدَّت إلى انطواء والتواء الأراضي الواقعة فوقها.

اقرأ المزيد >>

القارّات

ترسو القارّات (والمحيطات) فوق ألواح عملاقة تسمَّى الصفائع التكوّنيّة (Tectonic Plate) التي تؤلّف القشرة الخارجيّة من الأرض. وتَطفو هذه الصفائح مثل رَمَثٍ فوق دِثارٍ حارٍّ نصف سائل تحت القشرة. وتتحرّك ببطء عميقًا داخل الأرض تيّارات تنقل الصفائح (واليابسة أو المُحيط الواقع فوقها) ببطء عبر سطح الكوكب.

اقرأ المزيد >>

القارَّاتُ المُتحَركة

يُقْسَمُ سَطْحُ الأرض إلى عَدَدٍ من الكُتَل الصفائحيَّة، الشبيهةِ بالشَّقَفِ البَرَّانيَّة لِكُرَةِ القَدَم. كُلُّ صفيحةٍ تتنامَى في أحدِ أطرافِها مُتَحرِّكةً قُدُمًا ثُمَّ تُهْدَمُ في طَرفٍ آخَر. ويُدعى طرفُ الصفيحةِ المُتنامي الحافَّةَ الصَّفيحيَّة البِنائيَّة، وتَقعُ هذه الحَوافُّ على طُولِ الحُي...

اقرأ المزيد >>

القطبان: الاستكشافات الجغرافيّة فيهما

القُبطان المساعِد روبرت پيري (1856-1920)، كان أوّل من وصل إلى القطب الشماليّ في السادس من أبريل عام 1909 مع أميركيّ آخر وأربعة من الإسكيمو.

اقرأ المزيد >>

المنطقة القطبيّة الشماليّة

المنطقة القطبيّة الشماليّة مَرتع لعجل البحر والفَظّ أو فيل البحر (حيوان بحريّ شبيه بالفُقْمة) وعدّة أنواع من الحيتان التي تنمو في المياه الجليديّة مَحميّة بطبقات ثخينة من الدُّهن. في الأشهر الصيفيّة الحارّة، تقوم الحيوانات كأيِّل الرَّنة وثور المِسْك والأرانب الوحشيّة والثعالب القطبيّة باصطياد الفرا...

اقرأ المزيد >>

المواطن البيئيّة

الموطن نطاق تحتلّه عدّة أنواع، والمأوى مكان ضمن الموطن يتيسَّر فيه لنوع حيوانيّ خاصّ حماية نفسه وصغاره من الطقس والضَّواري. ويشمُل المأوى الأعشاش التي تبنيها الطيور والزنابير، والجحور التي تَحفِرها الخُلدان.

اقرأ المزيد >>