background

الجغرافية الطبيعية 


آسيا

جزر كوريل جزء من الاتّحاد الروسيّ لكنّ اليابان تُطالِب بالجُزر الواقِعة في أقصى الجنوب منها كجزء من الأراضي اليابانيّة.

اقرأ المزيد >>

آسيا

إنّ منظر هونڠ كونڠ الحديثة يعكِس الاقتصاد المزدهر لهذه المُستعمرة البريطانيّة سابقًا. وقد أُعيدت هونڠ كونڠ إلى الصين عام 1997، وأصبحت منطقة إدارة أعمال خاصّة يتمّ فيها تشجيع التجارة والاستثمارات. إنّها مركز هامّ تجاريًّا وماليًّا.

اقرأ المزيد >>

أستراليا، الحياة البرّيّة فيها

خَريطة تُري الأنواع الرئيسة من مَواطِن الحياة في أستراليا. جِبال .أراضٍ عشبيّة. صَحراء. غابات مَداريّة. أعياص (مَناطِق أشجار قَزَمة). غابات أشجار عَريضة الورق. تاسمانيا

اقرأ المزيد >>

أوروبا

الهدَف من الاتِّحاد الأوروبيّ والذي كان يُسمّى سابقًا المجموعة الأوروبيّة الاقتِصاديّة ثمّ المجموعة الأوروبيّة هو تشجيع وتطوير الوَحدة الاقتِصاديّة السياسيّة بين الدوَل أعضائه. الاثنتا عشرة نجمة في عَلَمه تمثِّل الاثنَتي عشرة دولة الأصليّة في الاتِّحاد. الاتِّحاد في توسُّع مستَمرّ وعدَد أعضائِهِ في ...

اقرأ المزيد >>

أَنْواعُ التُّرَب

تتكَوَّنُ التُّربةُ من عِدَّة طبقاتٍ أو آفاقٍ يُسَمَّى تَواليها جانبيَّةَ التُّربة. تُبَيِّنُ الجانبيَّةُ مختلِفَ مُكَوِّناتِ التربة - مِن فُتاتِ الصخور واُنحلالِها إلى إضافاتِ الكائنات الحَيَّة. وتختلِفُ هذه الطبقاتُ من تُربةٍ إلى أُخرى نوعًا وحَجْمًا.

اقرأ المزيد >>

إفريقية

إفريقية مُثلَّثة الشَّكل تقريبًا . المحيط الأطلنطي غَربُها والهنديّ شرقُها وفي الشمال الغربيُ لا يَفصِلها عن أوروبا إلّا كليومترات قليلة من البحر.

اقرأ المزيد >>

إفريقية: الحياة البرّيّة فيها

كثيرٌ من الأماكِن البَرّيّة في إفريقية تُخرَّب الآن للحُصول على الأخشاب والحَطَب والأراضي الزراعيّة. حَديقة كوروپ الوطنيّة في الكميرون أحد أقلّ مَناطِق الغابات الِاستِوائيّة فسادًا في إفريقية. وهي الآن مَحمِيّة وطنيّة.

اقرأ المزيد >>

الأمواجُ والمَدْرُ (المَدُّ والجَزْر) والتيَّارات

التيَّاراتُ المُدَوِّمةُ المُحيطيَّةُ الضَّخْمةُ تُسَبِّبها الرِّياحُ السَّائدة. فالرِّياحُ التجاريَّةُ في جنوبِ المُحيط الهادي (الباسفيكي) تدفعُ التيَّارَ الپِرُوڤيَّ الباردَ نحوَ السَّاحِل الغربيِّ لأمريكا الجنوبيَّة.

اقرأ المزيد >>

الأنهار

الأنهار الصغيرة والجَداوِل تُغذّي الأنهار الأكبَر بالماء. الشَّبكة النهريّة تتكوَّن من جميع الأنهار والجَداوِل. الفَواصِل.

اقرأ المزيد >>

الأنهار

يكون النَهر صغيرًا في أعلاه، قويّ الاندفاع في مجراه، ويقلّ الانحدار الأرضيّ بالابتعاد نحو الأسفل ويصبح جَرَيان النهر أقلَّ اِضطرابًا وهَيَجانًا، وبزداد حجمُ الماء فيه حصيلةَ ما ينضمُّ إليه من الرَّوافد. ومع متابعة الهبوط يشتدُّ تباطؤ جريان النهر فوق الارض المنبسطة فَينحِتُ وديانًا واسعةً مكوِّنًا عُ...

اقرأ المزيد >>

الأنهار والأغطية الجليديّة

الأنهار الجليديّة كثيرًا ما يتَّصل بعضها ببعض تمامًا مثل تجمُّع الأنهار الصغيرة لتكوِّن أنهارًا أكبر. وقد يَكون عُمق الجليد أكثر من كيلومتر.

اقرأ المزيد >>

الأَرْض (الكُرة الأرضيّة)

عندما رأى رُوّاد الفضاء الأرض من الفضاء لأوّل مرّة سَحَرهم جَمالها. هذه الصوَر تُري الأرض "تُشرِق" على أُفُق القمر.

اقرأ المزيد >>

الأَنْهار

الأَنْهارُ مُهِمَّةٌ لِلناس كإحدى وسائلِ النَّقْل، وكمصادرَ لمياه الشُّرْبِ والصناعةِ ورَيِّ المَزروعات؛ لكِنَّها قد تُشَكِّلُ خطرًا داهِمًا يُهَدِّدُ أرواحَهم وأرزاقَهم، إذ يُسبِّبُ تزايُدُ الأمطارِ المُفاجئُ فيضاناتٍ تدَمِّرُ القُرَى والمُدُنَ المُشَادَةَ على ضِفاف الأنهار.

اقرأ المزيد >>

الأَنْهارُ والبُحَيْرات

يتوافَرُ الأُكسجينُ في المِياه السَّريعةِ الجَريان قُربَ مَنْبَعِ النَّهْرِ، لكِنْ تَقِلُّ النباتاتُ لاغتذاءِ الحيوانات. فتَبدأُ مُعظَمُ السَّلاسِلِ الغذائيَّةِ هُنا بالموادِّ المَيْتَة في الماء. وفي القِسْم الأوسطِ من النَّهْر تخِفُّ سُرعةُ المياه، فيتيَسَّرُ لِلنباتاتِ التجذُّرُ والنماءُ فَتُوفِّر...

اقرأ المزيد >>

الاستِكشاف تحت ماء البحر

تَستَطيع الغَوص بمُجرَّد التوقّف عن التنفّس والسباحة تحت الماء لكنّه غَوص قصير المَدى ضَحْل. للغَوص لمَسافة أعمَق يَحمِل الغَوّاصون أُسطوانات مُلِئت هواءً أو يَتلقّون هواءً يُضَخّ خلال أنابيب عند سطح الماء. الغَوّاصون المُستعمِلون مُعَدّات خاصّة يُمكِنهم الغَوص لعُمق أقصاه 500 م تقريبًا. الغَوّاصا...

اقرأ المزيد >>