background

التاريخ المعاصر 


أستراليا

من العام 1788 حتّى العام 1852 كان البريطانيّون يرسلون المجرمين إلى أستراليا قِصاصًا لهم. بُنيت البلاد الجديدة بالعمل الإلزاميّ. وسرعان ما أقبل المُستوطنون الأحرار للبحث عن ثروتهم، وبخاصّة بعد اكتشاف الذهب عام 1851.

اقرأ المزيد >>

الثَّورة الرّوسيّة

زحَف عمّال غير مسلَّحين على قصر نقولا الثاني الشتويّ في سان پيترزبورڠ عام 1905 وأطلَق جُنوده النار على الجماهير. أقامَ القيصر بَرلمانًا مُنتخَبًا (أطلَق عليه اسم الدّوما) ولكنّه لم يُعطِ سُلطة حقيقيّة وزادَت شُكوك الشعب في القيصر.

اقرأ المزيد >>

الحرب العالميّة الأولى

في العقد الأوّل من القرن العشرين، شكَّلت الأُمم الأوروبيّة أحلافًا عسكريّة متخاصمة. اندلعت الحرب أخيرًا في العام 1914 عندما اغتال صربيٌّ متعصِّب وَريثَ العرش النمساويّ، فشنَّت النمسا حربًا على الصِّرْب وانضمّ إليها العديد من الدول. في جانب كانت الإمبراطوريّات البريطانيّة والفرنسيّة والروسيّة، وإيطال...

اقرأ المزيد >>

الحرب العالميّة الثانية

تنامت القوّة العسكريّة لألمانيا النازيّة دون أن تُكبح حتّى اجتاحت مدرَّعاتها پولندا. في عام 1939 أعلنت بريطانيا وفرنسا الحرب ضدّ هتلر ولكنّه غزا في العام 1940 كلًّا من هولندا وبلجيكا وفرنسا والدانمرك والنرويج. فقط فترة من الحرب الجوّيّة، وهي معركة بريطانيا، أنقذت المملكة المتّحدة من الاجتياح.

اقرأ المزيد >>

الحَرب الباردة

في عام 1945 اجتمَع رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل والرئيس الأميركي هاري ترومان ورئيس وزراء الاتّحاد السوڤييتيّ جوزيف ستالين في پوتسدام في ألمانيا ليقرِّروا مستقبَل الغرب، لكنّ خِلافات شديدة نشأَت لأنّ ستالين لم يَكُن مُستعِدًا لإخلاء سبيل أوروبا الشرقيّة من هَيمَنة الشيوعيّة ممّا أقلقَ زُعَماء الغ...

اقرأ المزيد >>

الركود الاقتصاديّ

في عام 1929 وجد المستثمرون في الولايات المتّحدة أنّ مخازنهم وأسهمهم الماليّة أصبحت عديمة القيمة. توقَّفت كلّ أشكال التجارة في وُول سْتريتْ، المنطقة الماليّة لمدينة نيويورك، لأنّ محلّات البورصة في نيويورك أفلست. ضاعت الثروات بين عشيّةٍ وضُحاها وصَرَفت المصانع عمّالها.

اقرأ المزيد >>

الصراع الآسيويّ

عندما طالب القوميّون الهنود بالحُكم الذاتيّ، كان أحد قادة مدبِّري الحملات ضدّ البريطانيّين، موهنداس ك. غاندي (1869-1948). لجأ غاندي إلى طُرق احتجاج خالية من العنف، بدلًا من دعوته إلى الثورة. عاش ببساطة متناهية ودعا الهنود إلى العودة إلى القِيَم التقليديّة لحياة القرية، وأصبح معروفًا بالمهاتما أي «ال...

اقرأ المزيد >>

الصين الثوريّة

قاتلت قُوى عديدة لتحكم الصين، أوّلها كان القوميّون الذين أسَّسوا جمهوريّة عام 1912. ثمّ كان هنالك الجنرالات ولوردات الحرب المحلّيّين، وفي عام 1921 كان الحزب الشيوعيّ الصينيّ. وأخيرًا كانت اليابان التي نالت إقليمًا من الصين عام 1919.

اقرأ المزيد >>

الفاشيّة

عُرف الاشتراكيّون القوميّون الألمان باسم النازيّين. كان هتلر قائدهم. في أثناء الثلاثينيّات من القرن العشرين أمَّن العمل للعاطلين عنه، وبنى القُوى المسلَّحة الألمانيّة. النازيّون تنمّروا وخدعوا وقتلوا في طريقهم إلى السلطة. كانوا عنصريّين متطرّفين.

اقرأ المزيد >>

القوميّة

كانت پولندا بين عامَي 1772 و1795 مقسَّمة بين روسيا وبروسيا والنمسا. وكان ثمّة ثورات قوميّة ضدّ الروس عام 1830 و1863، ولم يتمّ نَيل الاستقلال حتّى العام 1918.

اقرأ المزيد >>

روسيا الثوريّة

فشل مجلس الدوما الجمهوريّ في السيطرة على الفوضى في روسيا. ورفضت مجموعة شيوعيّة عُرفت بالبولشيڤيك محاولات الإصلاح الليبراليّ ودعت العمّال مباشرةً إلى القيام بثورة شيوعيّة. استولى البولشيڤيّون على السلطة في «أكتوبر» (يوافق تشرين الثاني في التقويم الغربيّ) عام 1917.

اقرأ المزيد >>

عصر الإمبراطوريّة

كانت الأسباب متعدّدة. احتاجت مصانعُ البلدان الصناعيّة الجديدة، المواردَ، كالمطّاط. وأرادَ بعضُ بُناة الإمبراطوريّات الأرضَ للاستيطان، وآخرون كانوا يسعون لتبشير الناس بالمسيحيّة.

اقرأ المزيد >>

نيوزيلندا

مَنَحت بريطانيا المستوطنين الحكم الذاتيّ في العام 1852، وعمَّ الرخاء البلاد من خلال تربية الأغنام واكتشاف الذهب عام 1862. وأصبحت نيوزيلندا عام 1893 البلَد الأوّل الذي أعطى المرأة حقّ الاقتراع. وفي عام 1907 أصبحت دولة ذات حُكم ذاتيّ، أي دولة مستقلّة ضمن الإمبراطوريّة البريطانيّة.

اقرأ المزيد >>