background

التاريخ الحديث 


استقلال بلدان أميركا الجنوبيّة

أسَّس الإسبان عاصمة الأرجنتين بوينُس أيرس (تعني الهواء الجميل) في القرن السادس عشر. وفي عام 1810 ثار سكّانها ضدّ الحكم الإسبانيّ، وحازوا على استقلالها عام 1816. تلا ذلك حرب أهليّة بين سكّان المدينة ومزارعي المُقاطعات وتوحّدت البلاد أخيرًا عام 1861.

اقرأ المزيد >>

الإصلاح الدِّينيّ في أوروبا

(1483-1546) أَلهَم حركة الإصلاح الدينيّ وهاجمَ صُكوك الغفران قائلًا أنّه لا يُمكِن لأيّ مبلغ من المال يُدفع لرجال الدِّين أن يغفِر الذنوب ولا نجاة إلّا بالإيمان

اقرأ المزيد >>

الاتّحاد السوڤييتي (روسيا) تاريخه

جوزف ستالين (1879-1953) ولد لعائلة فقيرة في جورجيا وكان من أتباع لينين واستَولى على السُّلطة بعد وفاته وقـضى على مُعارضيه، وكوَّن شرطة سِرّيّة للقَبض على الملايين من المُشتبَه بعدائهم له وتعذيبهم وإعدامهم. هذه "التطهيرات" عديمة الرحمة مكَّنته من البقاء زعيمًا لا ينافَس للاتّحاد السوڤييتيّ حتّى موته...

اقرأ المزيد >>

الثورة الأميركيّة

كانت الضرائب التي تُدفع على البضائع المستوردة غير مألوفة للغاية. وفي عام 1773 تنكَّر بعض المُستوطنين كهنود أميركيّين وصعدوا إلى متن سفينةً بريطانيّة في ميناء بوسطن ورموا حمولتها من الشاي العالي الضريبة من على ظهر السفينة. أصبح هذا معروفًا بحفلة شاي بوسطن.

اقرأ المزيد >>

الثورة الزراعيّة

في هذا الوقت كان هنالك اهتمام جديد بالعلوم والتكنولوجيا. أصبح العديد من الحِرَف اليدويّة القديمة صناعات حديثة، ولم تخرج الزراعة عن هذا الخطّ. فقد كان هذا ضروريًّا لأنّ المُدن تتنامى وسكّانها بحاجة إلى الطعام بصورة متزايدة. ففي فرنسا أدَّى النظام الزراعيّ غير الكُفُؤ إلى الجوع والاضطراب.

اقرأ المزيد >>

الثورة الصناعيّة

كان الماء خلال القرن الثامن عشر مصدرًا هامًّا للطاقة، لأنّ الصناعة والعديد من المَكِنات كانت تشغَّل بالنواعير (دواليب مائيّة). كما أنّ طاقة البخار تطوَّرت أيضًا في هذا الوقت. فالمحرّكات البُخاريّة استُعملت لضَخّ الماء من المناجم ولتزويد وسائل النَّقْل Transportation الجديدة بالطاقة. المحرِّكات والأف...

اقرأ المزيد >>

الثورة العلميّة

في العام 1597 ذهب الطالب الإنجليزيّ وِليَم هارڤي إلى مدينة پادوا في إيطاليا، التي كانت آنذاك مركزًا لدراسة الجسم البشريّ، وعاد ليصبح طبيبًا ملكيًّا. وفي عام 1628 صرَّح بأنّ الدَّم يدور في الجسم بضَخٍّ من القلب. سفَّه آراءه العديدُ من الأطبّاء، ولكنّ هارڤي كان مُحِقًّا، وقد غيَّر اكتشافه معرفتنا لجسم...

اقرأ المزيد >>

الثورة الفرنسيّة

في 14 تمّوز (يوليو) عام 1789 كان الباريسيّون خائفين لأنّ الجيش تلقّى الأوامر بمهاجمتهم. فسلّحوا أنفسهم وزحفوا إلى الباستيل، الحِصْن المَلَكيّ الذي استُخدم كسجن، بحثًا عن البارود لأسلحتهم. هاجموا واستولوا على الحِصن وبدأت الثورة.

اقرأ المزيد >>

الثَّورة الفرنسيّة

مَيدان لويس الخامس عشر. الجمعيّة الوطنيّة (البَرلمان). القَصر المَلَكيّ. الباستيل. مَيدان الأُمّة. حَدائق التويليري.

اقرأ المزيد >>

الحرب الأهليّة الأميركيّة

كانت شبكة سرّيّة من الطرقات والمخابئ التي يهرب منها العبيد الأميركيّون الإفريقيّون. بين عامَي 1786 و1861 ساعد ناشطون أمثال هارييت تَبْمان (نحو 1820-1913) حوالي 50.000 عبد على الهرب نحو الحرّيّة في الولايات الشماليّة وكندا.

اقرأ المزيد >>

الحرب الأهليّة الإنجليزيّة

ضمَّت قوّات البرلمان العديد من البروتستانت المتطرّفين الذين دُعوا الپيوريتانيّين (عُرفوا باسم «مستديري الرأس» بسبب شعرهم القصير). أمّا المَلَكيّون فدُعوا بالفُرسان وقد انتهت حربهم بأَسْر الملك تشارلز الأوّل.

اقرأ المزيد >>

الحرب العالميّة الأولى

في 28 حزيران (يونيو) 1914 أطلقَ إرهابيّ صربيّ النار على وريث العرش النمساويّ المَجَريّ فقتَله. وشجَّعت ألمانيا النَّمسا على الانتِقام بإعلان الحرب على صربيا، وبعد الاغتيال بشهر قامت الحرب العالميّة الأولى.

اقرأ المزيد >>

الحروب الهنديّة

في الثلاثينيّات من القرن التاسع عشر عُثر على الذهب في إقليم شيروكي، جنوب شرق الولايات المتّحدة. فجُمع حوالي 16.000 من الشيروكيّين المشتّتين في المنطقة من قِبَل جيش الولايات المتّحدة وأُجبروا على الرحيل غربًا عام 1838 على ما سُمِّي بِـ «درب الدموع». أكثر من 4000 شيروكيّ ماتوا في المسيرة.

اقرأ المزيد >>

الحَرب الأهليّة الأميركيّة

في عام 1860 انقسَمت البلاد إلى ولايات حرّة وولايات رقيق كما هو موضَّح في الخَريطة أعلاه.

اقرأ المزيد >>

الحَرب الأهليّة في إنجلترا

(الذي حكَم من 1625 إلى 1649) هو الوحيد من بين ملوك إنجلترا الذي أُعدِم. استبَدَّ بالحُكم وتجاهَل البَرلمان من 1629 إلى 1640 وبعد خلاف مع البَرلمان عام 1642 كَوَّن جَيشًا وبَدأَ الحرب الأهليّة التي أنهَت حُكمه.بندقيّته قديمة الطِّراز (musket). جنديّ رِماح ثقيلة.

اقرأ المزيد >>