background

التاريخ الوسيط 


أوروبا في القرون الوسطى

قاد الملوك جيوش الفرسان Knights والجنود المُشاة. سَنّوا القوانين وجمعوا الضرائب وعزّزوا التجارة. والنبلاء أشرفوا على إدارة ممتلكات واسعة أُعطيت لهم شريطة أن يساعدوا حكم الملك. والكنيسة كانت هامّة في كلّ مجالات الحياة، فقد زوَّدت أوروبا في القرون الوسطى بمدارسها ومستشفياتها وجامعاتها.

اقرأ المزيد >>

إفريقية في القرون الوسطى

كان يجتاز الصحراء الكبرى تجّار من شمال إفريقية سويّةً ضمن مجموعة تسمّى القافلة. كانوا يقودون ما يقارب الـ 10.000 من الجِمال المُثقلة بالبضائع في خطّ طويل عُرف باسم قافلة الجمال. وفي الطرف الجنوبيّ من الصحراء، كانت البضائع تُنقل على الحمير أو بواسطة عتّالين من الرجال، لتُنقل بعيدًا إلى الجنوب.

اقرأ المزيد >>

الحروب الصليبيّة

أعادَ الصَّليبيّون معهم إلى أوروبا عاداتٍ جديدةً مفيدةً تَعلَّموها من المُسلِمين العرب. من ذلك مُستحضَرات التَّجميل مثل اللَّون الأحمر الذي تُلوَّنُ به الوَجَنات والحنّة التي يُصبَغُ بها الشَّعر، فشاعَ استعمال ذلك عند النساءِ الأوروبيّات. وأَخَذَ الأوروبيّونَ عن العرب المَرايا واستعاضوا بها عن الأقر...

اقرأ المزيد >>

الحضارة الإسلاميّة

أتى الإسلام بحسٍّ جديد من الوَحدة والإيمان والعَزْم للتجّار والشعوب القبليّة في شبه الجزيرة العربيّة. ونشر الجيش العربيّ الإسلام تحت قيادة الخلفاء Caliph في الشرق الأوسط وخارجه. وساعدهم الاقتتال بين أعدائهم الرئيسيّين الساسانيّين في إيران والبيزنطيّين في أوروبا الشرقيّة، الذي أضعف كلًّا من المتحاربي...

اقرأ المزيد >>

الحَروب الصَّليبيّة

حمَلة الصليبيّين الأطفال في عام 608-609هـ/1212م: قامَت حملة مأساويّة عندما خرَج آلاف الأطفال من أوروبا مَشيًا على الأقدام إلى القُدس فهَلَكَ مُعظَمهم جوعًا أو بيعوا عَبيدًا في أوروبا.

اقرأ المزيد >>

العصر الڤكتوريّ

صورة الملكة ڤكتوريا (1819-1901) صغيرة الحجم، ويتذكَّرها الناس أقوى ما يتذكَّرونها متَّشِحة بالسواد حِدادًا على زوجها ألبرت الذي مات 1861. كانت شديدة الوقار وكانت رعاياها تُكِنّ لها احترامًا عظيمًا.

اقرأ المزيد >>

العصور الوسطى

مَعارِض عظيمة كانت تُقام كلّ عام في مُدن تقَع على طُرق تجاريّة هامّة مثل ونشستر في إنجلترا. كان التجّار يُسافِرون إلى هذه المَعارِض من جميع أنحاء أوروبا لبَيع سِلَعهم.

اقرأ المزيد >>

النورمانديّون

اجتاح النورمانديّون إنجلترا عام 1066 م. كانوا بقيادة دوق نورماندي، وليم الفاتح، الذي أصبح ملك إنجلترا. طرد النبلاء الإنجليز ووهب أراضيهم إلى النورمانديّين. أدار النورمانديّون البلاد، ورعى رجال الدين النورمانديّون الكنائس، وفرضوا ضرائب ثقيلة وقوانين صارمة.

اقرأ المزيد >>

حركة الإصلاح الدينيّ

بدأت حركة الإصلاح في العام 1517 عندما ثبَّت الراهب مارتن لوثر قائمة من الشكاوى على باب كنيسة وتنبرڠ. ونشر كهنة آخرون رسالة الاحتجاج عبر أوروبا الشماليّة ودعوا إلى أشكال أبسط من العبادة والإيمان الشخصيّ.

اقرأ المزيد >>

عصر التيودريّين

اعتمد الاقتصاد التيودريّ على تجارة الصوف والثياب التي تركَّزت في المنطقة الإنجليزيّة من شرق أنڠليا. ولتوسيع تجارتهم شرع التجّار وقَباطنة السفن في البحث عن أعمال جديدة في البلاد البعيدة.

اقرأ المزيد >>

عصر النّهضة

كانت إيطاليا محطّة انطلاق عصر النهضة، وكانت مقسَّمة في ذلك الوقت إلى ولايات مستقلّة حيث منحَ الحكّام الأثرياء الرعاية Patronage للفنّانين العظام. كما امتدّ عصر النهضة إلى فرنسا وإسبانيا وأثَّر في أوروبا الشماليّة.

اقرأ المزيد >>

عصر النّهضة

بِناءً على رَصدهم لحركة الكواكب والنجوم، بدأَ فلكيّون من أمثال نيكولاوس كوپرنيكس (1473-1543) يشكِّكون في الأفكار التي اعتُقِدَ بها حول النِّظام الشمسيّ منذ أيّام الإغريق القُدامى.

اقرأ المزيد >>

ممالك المعابد الآسيويّة

تجوَّل الرهبان البوذيّون والرجال المقدَّسون لدى الهندوس من الهند إلى آسيا الجنوب شرقيّة. قدّموا النُّصح إلى الملوك وقادوا التقاليد الدينيّة. أصبحت الصلوات والتَّقدمات والاحتفالات جزءًا هامًّا من حياة الشعوب.

اقرأ المزيد >>

ناپوليون وحروبه

غَزا ناپوليون إسبانيا في 1808 ونصَّب أخاه مَلِكًا عليها فقاوَمه الإسبان بحرب عصابات. أُعدم كثيرون أو ماتوا في الحرب.

اقرأ المزيد >>