بحث متقدم
background

التاريخ القديم 


العصر الحجريّ

منذ حوالي 50.000 سنة، بدأَ «الإنسان الحديث» صيد الحَيَوانات البرّيّة. بفَضل تَعاون هؤلاء البَشَر في جماعات، وبفَضل استخدام قُدرتهم العقليّة الأَعلى من قُدُرات الحَيَوان، استَطاعوا ذَبح حَيَوانات أعظَم منهم حَجمًا بكثير. وكانوا أحيانًا يَذبَحون أعدادًا كبيرة من الأيائل وأمثالها بمُطارَدة قطعان كاملة ...

اقرأ المزيد >>

العصر الحديديّ

كان السِّلتيّون يحصِّنون الهِضاب بالخنادق والأسوار (ramparts) (المُستحكمة) وكانت هذه القِلاع مَلاجئ في الحروب كما كانت مَراكز إداريّة وتجاريّة وحَظائر للماشية.

اقرأ المزيد >>

المايا

كان المايا مقسَّمين إلى ممالك لكلٍّ منها مدينة وحاكم مثَّل القائد الحربيّ وصانع القانون والكاهن الأعلى. بعد سنة 900 م أخذت حضارة المايا في الانحطاط ربّما لأنّ طرقهم الزراعيّة قادت إلى استنفاد الحقول وفشل المحاصيل الزراعيّة.

اقرأ المزيد >>

المخطوطات الأولى

الكتابة الأولى كانت تصويريّة - صور صغيرة تُمثِّل الأشياء أو تعبِّر عن الأفعال أو الأفكار. وهذه الأنساق الكتابيّة التي تضمّنت الكتابة المسماريّة Cuneiform كانت معقّدة وقليلون نجحوا في تعلُّمها.

اقرأ المزيد >>

الهند الموريانيّة

كانت المدن الموريانيّة مَحميّة بجُرُف شديدة الانحدار وجدران مصنوعة من التراب والآجُرّ. وقد امتدّت پَتاليپوترا (قرب پاتنا الحديثة) عاصمة أشوكا، مسافة 14 كم. وكان فيها المعابد والمستودعات والقصور والمحلّات التجاريّة وبيوت العمّال.

اقرأ المزيد >>

الهند الڠوپتيّة

ازدهر كلّ من الفنّ والهندسة المِعماريّة والعلوم والموسيقى والأدب والرقص في الهند الشماليّة تحت رعاية ملوك الڠوپتا الكُرماء والمتسامحين. وقد طوّر علماء الرياضيّات الڠوپتيّون المنظومة العَدديّة المُستخدَمة في جميع أنحاء العالم اليوم وابتكروا مفهوم الصِّفْر.

اقرأ المزيد >>

اليونان القديمة

كان ملوك المايسينيّين غايةً في القوّة من العام 1600 ق.م حتّى العام 1200 ق.م. وكانوا جماعات مُحاربة عاشوا في مُدن شبيهة بالحُصون، وحَكَموا ممالك صغيرة. وقد أتى اسمهم من اسم المملكة الأغنى مايسيني، في اليونان الجنوبيّة. استخدموا الفنّانين والحِرَفيّين اليدويّين المَهَرة لصُنع الأواني الفخّاريّة والحُل...

اقرأ المزيد >>

اليونان القديمة

بَنى قُدَماء اليونانيّين مَعابِد كثيرة لعِبادة آلهتهم. هذا المَعبَد القائم في مدينة پِستُم في إيطاليا بُنِي لهيرا، التي كانوا يَعتقِدونها حامية النِّساء والزَّواج.

اقرأ المزيد >>

بلاد ما بين النهرين

ملوك أقوياء قادوا جيوشًا ضخمة، كان لهم مدن قويّة وقصور عظيمة وقبور مَلَكيّة رائعة الصُّنع. كان يساعدهم كهنة وكَتَبة مدرَّبون جيّدًا جمعوا الضرائب وأشرفوا على مشاريع الرَّيّ، وتولّوا أمر القوانين التي تحكم الحِرَف والتجارة في المدن. كما أنّ الكهنة خدموا الآلهة أيضًا في المعابد.

اقرأ المزيد >>

روما القديمة

تغلّبت الجمهوريّة الرومانيّة تدريجيًّا على جيرانها حتّى سيطرت حوالي العام 260 ق.م على كلّ إيطاليا. ثمّ دَحَر الرومان القرطاجيّين الذين تخلّوا لروما حوالي العام 100 ق.م عن حكم البحر الأبيض المتوسّط. وفي قلب هذه الجمهوريّة الرومانيّة الواسعة كان السياسيّون الذين دُعوا أعضاء مجلس الشيوخ Senators.

اقرأ المزيد >>

عجائب العالم القديم

ثلاثة أهرام بُنِيت في الجيزة في مصر حوالي عام 2.600 ق.م مَقابر لثلاثة ملوك فراعنة. بُنِي أكبرها من أكثر من مليونَي حجر جيريّ ضخم وارتِفاعه 147 م.

اقرأ المزيد >>

عصر الهجرات

بالنسبة إلى الرومان، القبائل الجرمانيّة المتنقِّلة عبر الإمبراطوريّة، كانوا هم «البرابرة» المدمِّرين الفوضويّين. ومع مرور الزمن أخذت هذه الشعوب الرحّالة في الاستيطان، مانحةً أسماءها إلى مواطنها الجديدة: الفرنك في فرنسا، الآنجلز والسَّكْسون Angles And Saxons في إنجلترا واللمبارديّون في إيطاليا الشمال...

اقرأ المزيد >>

لآشوريّون

البحر الأبيض المتوسِّط. نينوى. بابِل. دمشق. القُدس. ممفِس. طيبة. الخليج العربيّ.

اقرأ المزيد >>

مصر القديمة

يجري نهر النيل عبر مصر في طريقه إلى البحر. وكلّ عام، بين حزيران (يونيو) وتشرين الأوّل (أكتوبر) يفيض على الصحراء المحيطة ويغطّي الأرض بالطَّمْي (طين ناعم) الخصب. لذا كان المزارعون المصريّون القدامى قادرين على زراعة محاصيل ممتازة على هذه الأراضي مثل القمح والشعير والعنب والتين وأنواع عديدة مختلفة من ا...

اقرأ المزيد >>

مصر القديمة

كان حُكّام مصر القديمة يُسمَّون الفراعنة. كلمة فِرعَون تَعني «البيت العظيم»، كانوا يؤلَّهون ولهم سُلطات مطلَقة. كلّ الأرض في مِصر كانت لهم. اعتقَد الشعب أنّ الفراعنة أبناء رَع، إله الشَّمس. أعلاه تِمثال نِصفيّ لفرعون شهير، توت عنخ آمون، الذي مات وهو لم يتجاوَز الثامنة عشرة.

اقرأ المزيد >>