بحث متقدم
background

ما قبل التاريخ 


أوروبا الأنصاب الصخريّة

ربّما استُعملت الدوائر الحجريّة للاحتفالات الدينيّة أو لعلم الفلك. معظمها يصطفّ وَفقًا للشمس والقمر والنجوم في أيّام معيّنة. فالشمس مثلًا تُشرق عبر مركز ستونهنج، إنجلترا، في منتصف الصيف وتُضيء قبرًا غُرفيًّا في نيوڠرانج، إيرلندا، في منتصف الشتاء.

اقرأ المزيد >>

إنسان ما قبل التّاريخ

حوالي 7 ملايين سنة قبل الميلاد: بدأت القِرَدة والبشَر الأوائل التطوّر بطُرق مختلفة بعضها عن بعض. حوالي 5,2 مليون سنة ق.م: أولى الأدوات الحَجَريّة صُنِعت. العصر الحجريّ القديم يبدأ. حوالي 5,1 مليون سنة ق.م: ظهور الإنسان مُنتصِب القامة. حوالي 000 125 ق.م: ظهور جنس النياندرتال (وهم شكل مبكِّر من أشك...

اقرأ المزيد >>

الدينصورات

إنّ الحجم الضخم للعديد من الدينصورات أَكَلة النَّبات، ساعدها على حماية نفسها من أَكَلة اللُّحوم المُخيفة. وهذا قادَ إلى مُفترِسات أضخم، كبيرة إلى حدٍّ يكفي للإمساك بفرائسها التي نتجت بدورها عن تزايد في حجم أَكَلة النَّباتات. وعلى مدى ملايين السنين تَنامى كلّ من الفريسة والمُفترِس إلى حجم أكبر فأكبر.

اقرأ المزيد >>

حياة ما قبل التاريخ

أوّل أشكال الحياة كانت البكتِريا والطَّحالب الزرقاء الخضراء. نَمَت الطحالب على شكل حلقات أو أَعمِدة تُدعى أو حُبَيْكات صفائحية تحجَّرت في الصخور وما زالت تتكوَّن في البِحار المَداريّة الضَّحلة.

اقرأ المزيد >>

حياة ما قبل التاريخ

أوّل الكائنات الحيّة كانت البكتيريات والمُتعضّيات أُحاديّة الخليّة التي عاشت في البحر، وبقيت الأشكال الوحيدة للحياة لبلايين السنين. بعضها حرَّر الأكسجين في الهواء مُفسِحًا المجال لتطوُّر المُتعضِّيات القادرة على استعماله. ومن المحتمل أنّ الحيوانات الأولى ظهرت منذ 600 مليون سنة، وذات القَواقِع الصُّل...

اقرأ المزيد >>

صانعو الأدوات المعدنيّة الأوائل

البرونز مزيج من النُّحاس والقَصدير، وهو أقسى من الاثنين. ويمكن جعله حادًّا للحصول على حَدّ قاطع. وقد استُعمل لابتكار أسلحة أكثر قوّةً ودَيْمومةً، ولأدوات وآلات زراعيّة. واستعمله الحرفيّون اليدويّون أيضًا لصنع الأدوات المصبوبة المعقَّدة - أشياء تُصنع بصبّ البرونز المصهور في قالب.

اقرأ المزيد >>

فخّاريّات ما قبل التاريخ

خلافًا للحاويات الأوّليّة - المصنوعة من الجِلْد والأغصان المُحاكة واللِّحاء والأسلاك - فإنّ الأواني الفخّاريّة صَمَدت للحرارة والماء، ما جعلها صالحةً لطهو الحساء واليَخنة، ولخزن الحبوب والزيت لفترات طويلة. كما أنّ بقايا الأواني الفخّاريّة تساعد علماء الآثار على تعيين هُويّة الشعوب المختلفة.

اقرأ المزيد >>