بحث متقدم

التِّلفِزيون

التِّلفِزيونُ يَبُثُّ أَخبارًا وأَحداثًا رياضيّةً وتَمثيليّاتٍ وبَرامِجَ أَلعابٍ وأَفلامَ الرُّسومِ المُتحرِّكةِ وإعلاناتٍ. بعضُ البَرامِجِ تُساعِدُ في التَّعلُّمِ وبعضُها للتَّسليةِ فقط.
في مُعظَمِ البُلدانِ، كلُّ مَنزِلٍ تقريبًا فيه تِلفِزيونٌ. في البُلدانِ الفَقيرةِ يَزدادُ عَدَدُ التِّل...

اقرأ المزيد >>

التِّلفِزيون

عِندَما نُشاهِدُ بَرنامَجًا تِلفِزيونيًّا، بإمكانِنا أن نَهتِفَ لفِرَقِنا الرّياضيّةِ المُحبَّبةِ أو نَعرِفَ ماذا يَجري في الجانِبِ الآخَرِ منَ العالَمِ. بإمكانِنا أن نُشاهِدَ أَفلامًا ومُسلسَلاتٍ، ونَستمِعَ إلى موسيقى أَيضًا.
في كلِّ بَيتٍ تقريبًا، في مُعظَمِ أَنحاءِ العالَمِ، جِهازُ تِلفِ...

اقرأ المزيد >>

التِّلِسكوب

يبدو أيُّ شخصٍ تَراهُ عن بُعدٍ نُقطةً صَغيرةً لكن إن نَظَرتَ إليه بتِلِسكوبٍ رأيتَ صورةً واضِحةً تُبرِزُ كلَّ مَلامِح وَجهِهِ. التِّلسكوبات الحديثةُ الكبيرةُ تُمكِّنُنا من رؤيةِ أشياءَ بعيدةٍ بُعدًا لا يُصَدَّقُ. تِلِسكوب هبل على جَبَلِ پالومار في كاليفورنيا في الولاياتِ المتّحدةِ الأميركيّة يُمكِنُ...

اقرأ المزيد >>

التِّلِسكوبات

التِّلِسكوباتُ تَجعَلُ الأَشياءَ البعيدةَ عنّا تَبدو أَقرَبَ إلينا. عُلَماءُ الفَلَكِ يَستخدِمونَ التِّلِسكوباتِ لدِراسةِ النُّجومِ. مُراقِبو الطُّيورِ يَستخدِمونَ مَناظيرَ ثُنائيّةَ العَينيّةِ ليَلمَحوها. المِنظارُ الثُّنائيُّ العَينيّةِ أَشبَهُ بتِلِسكوبٍ مُزدوِجٍ.

اقرأ المزيد >>

التِّلِسكوبات

التِّلِسكوبات أدواتٌ للنظَر إلى أشياءَ بعيدةٍ جدًّا. كلُّ ما نَعرِفُه تقريبًا عن الفضاء اكتَشَفْناه باستِخدامِ تِلِسكوبات. التِّلِسكوبات البَصَريّة يُمكِنُ أن تَلتقِطَ الضوء من أَبعَدِ مَناطِقِ الفضاء، لكنّها مَحدودة بحَجمِ مَراياها وعَدَساتها.

اقرأ المزيد >>

التِّلِسْكوباتُ على الأرض

قَبْلَ اُختِراعِ التِّلِسْكوب (المِقْراب)، كانت الوسيلةُ الوحيدةُ لِرَصْد الكَوْنِ هي العَيْن المُجَرَّدة. ومنذُ اُستخدَمَ غاليليو التلِسْكوب لِلمرَّة الأولى لِرَصْدِ الأَفْلاك عام 1609، أخذَ الفلكيُّون يُحِدُّون أبصارَهم أبعدَ فأبعدَ في أرجاءِ الفَضاء؛ فاستطاعوا رؤيةَ تفاصيلَ دقيقةٍ من سُطوح الكواك...

اقرأ المزيد >>

التِّلِسْكوباتُ في الفَضاء

يَحجُبُ جَوُّ الأرضِ العديدَ من الإشعاعات، فيَقينا مِنها كما تَقي النظَّاراتُ الشمسيَّةُ أعيُنَنا. وهذا الجوُّ يُمِرُّ الضوءَ، لكنَّ الضوءَ أيضًا يتأثَّرُ به - فتَبدو الصُّوَرُ غَبِشَةً والنُّجومُ لألاءَةً؛ وهي في الواقِع مُطَّرِدةُ السُّطوع. لِذا أخَذَ الفلكيُّونَ مُنْذُ مُنتَصَفِ القَرن العِشرين ي...

اقرأ المزيد >>

التِّلِفونات

اُختُرعَتِ التِّلِفوناتُ قبلَ ما يَزيدُ عن 100 عامٍ. وقد تَغيَّرَتْ كثيرًا منذُ ذلك الحينِ، لكنّها لا تَزالُ تَقومُ بالمُهِمّةِ نَفسِها. تُمكِّنُكَ منَ التَّكلُّمِ مع آخَرينَ عبرَ مَسافاتٍ بعيدةٍ.

اقرأ المزيد >>

التِّلِفِزْيُون

أصبحَ التلفزيونُ عاملًا مُهِمًّا في حياتنا - نتعَرَّفُ به أماكِنَ لم نزُرها سابقًا ورُبَّما لن نزُورَها مُستَقبَلًا، ونرى عبْرَه الأحداثَ حالَ وُقوعِها، وأحيانًا كثيرة نُشاهِدُ بعضَ برامِجه لِمُجَرَّد التسليةِ والمُتعة. لقد شاعَ اُستِخدامُ التلفزيون في المنازل منذُ الخمسينيَّات من هذا القَرْن، لكِنّ...

اقرأ المزيد >>

الثعالبي (350-429 هـ)

هو أبو منصور عبد الملك بن محمد يُنسب إلى نيسابور، فيُقال لهه النيسابوري الثّعالبي، ولد في نيسابور عام (350 هـ) وكانت – يومئذ - مدينةً من أشهرِ المدنِ التي احتضنتِ الثقافةَ والعلمَ. ونشأَ في أسرةٍ فقيرةٍ تعملُ بخياطةِ جلودِ الثعالبِ وصُنعِ الثياب من فرائِها فنُسبَ إلى تلك الحِرفة، ومارَسها ب...

اقرأ المزيد >>

الثقافة

تتألّف الثقافة من كلّ القِيم المشتركة والعادات والمُعتقدات التي تُكسِب المجتمع هُويّة عموميّة. وهي تشمُل اللغة Language التي يستعملها المجتمع بالإضافة إلى طقوسه وأزيائه وفنونه وطعامه وقصصه وأساليب حياته.

اقرأ المزيد >>

الثورة الأميركيّة

شَهِدت الفترة ما بين عامَي 1765 و1788 تبدُّلًا عظيمًا في أميركا الشماليّة. طالبت الولايات الـ 13 الشرقيّة بحكومة ديمقراطيّة ولجأت إلى الحرب ضدّ بريطانيا في العام 1775. وفي العام 1776 أصدرت إعلان الاستقلال Declaration Of Independence، وفي العام 1781 تخلّت القيادة البريطانيّة عن القتال.

اقرأ المزيد >>

الثورة الزراعيّة

شَهِد القرنان الثامن عشر والتاسع عشر تبدّلات عظيمة في أوروبا وأميركا الشماليّة في الطريقة التي يمارس بها الناس الزراعة. استُعملت الطرائق العِلميّة لتحسين المحاصيل الزراعيّة وتربية دواجن أفضل. كما أنّ المَكْنَنَة Mechanization جعلت الزراعة أكثر كفاءةً.

اقرأ المزيد >>

الثورة الصناعيّة

غيَّرت الثورة الصناعيّة أسلوب صناعة الأشياء، إذ إنّ اختراع المَكِنات الجديدة في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر أدّى إلى إمكانيّة إنتاج ضخم للبضائع في المصانع. وانطلاقًا من بريطانيا وانتشارًا عبر أوروبا وأميركا الشماليّة بدأ عصر من التغيُّر الاجتماعيّ والاقتصاديّ المصحوب بتمدُّن Urbanization واسع الا...

اقرأ المزيد >>

الثورة العلميّة

كان القرن الثامن عشر عصرَ تقدُّم علميّ باهر وملحوظ. بدأ هذا مع الإنجازات العلميّة للقرنين السادس عشر والسابع عشر، عندما بدأ الناس يرفضون النظريّات غير المُبرهنة والخُرافات لصالح الملاحظة الدقيقة، ويقومون بالتجارب لاختبار الأفكار.

اقرأ المزيد >>