بحث متقدم

الحراجة

الحِراجة هي العناية بالغابات جَنْيًا لمُنتَجاتها التي تشمُل خشب البِنَاء وخشب الوَقُود والفحم والراتنج والمَطّاط والعجينة الورقيّة، كما أنّ الأشجار توفِّر الغذاء على شكل ثِمار وبُزور زُيوت.

اقرأ المزيد >>

الحرارة

كلّ شيء حولنا يحتوي على الحرارة. الحرارة شكلٌ من الطاقة - إنّها طاقة الحركة المتهزهزة العشوائيّة للجُسَيمات الدقيقة التي تؤلِّف المادّة على اختلاف أشكالها. أمّا درجة الحرارة Temperature فهي مقياس مقدار الحموّ الذي يتمتّع به الشيء والذي يمكن تسجيله بوساطة ميزان الحرارة Thermometer.

اقرأ المزيد >>

الحرب

عندما تفشَل الأُمم في حَسْم جدالاتها بالوسائل السلميّة فإنّها تلجأ غالبًا إلى الحرب أو النزاع المسلَّح. قد تسبِّب الحربَ بعض الدول التي تنتهج سياسة الفَتْح الإمبراطوريّ. الحرب الأهليّة هي حرب بين الناس ضمن الأُمّة الواحدة. وقد يحصُل ذلك عندما تصبح الاختلافات السياسيّة أو الإثنيّة عظيمة للغاية.

اقرأ المزيد >>

الحرب الأهليّة الأميركيّة

في العامين 1860 و1861 انسحبت من الولايات المتّحدة مجموعة من الولايات الجنوبيّة. بدأت حرب أهليّة عندما هاجم الجنوبيّون حِصْنًا فيدراليًّا في شارلستون، كارولينا الجنوبيّة. وفي العام 1865 انتهت الحرب بهزيمة الجنوبيّين.

اقرأ المزيد >>

الحرب الأهليّة الإنجليزيّة

من العام 1642 حتّى العام 1648، انقسم الناس في الجُزر البريطانيّة نتيجة نزاع بين الملك تشارلز الأوّل والبرلمان الإنجليزيّ. فَرَض الملك ضرائب غير مألوفة وحاول فرض إرادته على البرلمان، ممّا أدّى إلى حرب أهليّة.

اقرأ المزيد >>

الحرب الباردة

بعد الحرب العالميّة الثانية، أصبح الحلفاء الذين حاربوا الفاشيّة معًا أخصامًا من أجل السلطة العالميّة. سادَت فترة من التوتّر من العام 1945 حتّى العام 1990 دُعيت بالحرب الباردة. قادت الولايات المتّحدة البلاد الرأسماليّة التي تصادمت مع البلدان الشيوعيّة للاتّحاد السوڤييتيّ والصين..

اقرأ المزيد >>

الحرب العالميّة الأولى

أَحدَقَت بأوروبا حَربٌ فَظيعةٌ بينَ عامِ 1914 و1918 دُعِيَت بالحَربِ العالَميّةِ الأولى أو الحَربِ العُظمى لأنّها أثَّرَت في كلِّ بَلَدٍ في العالَمِ تقريبًا. بَدأَتِ الحَربُ بسَبَبِ التَّنافُسِ بين عَدَدٍ مِنَ الدُّوَلِ الأوروبيّةِ القويّةِ واندَلَعَ القِتالُ عندما أَعلَنتِ الإمبَراطوريّةُ النَّمساو...

اقرأ المزيد >>

الحرب العالميّة الأولى

كانت الحرب العالميّة الأولى (1914-1918) أوّل حرب في التاريخ، يشترك فيها العديد من الأُمم المختلفة في أنحاء العالم. قُتل حوالي ثمانية ملايين رجل، العديد منهم في حرب الخنادق Trench Warfare المروِّعة، قبل أن تُعلن الهُدنة Armistice عام 1918.

اقرأ المزيد >>

الحرب العالميّة الثانية

اجتاحت ألمانيا النازيّة في العام 1939 البلدان المجاورة لها، بادئةً حربًا عالميّة خلَّفت وراءها حوالي 40 مليون قتيل. خلافًا للحرب العالميّة الأولى كانت هذه حربًا غايةً في السرعة، أو خاطفة Blitzkrieg وانتهت بإلقاء قنبلة ذَرِّيّة Atom Bomb.

اقرأ المزيد >>

الحرب العالميّة الثّانية

هاجَمَتِ القاذِفاتُ والدَّبّاباتُ الألمانيّةُ پولندا عام 1939 فبَدأَت أَكثَرُ الحُروبِ دمويّةً في التّاريخ. الحَربُ كانت عالَميّةً كالحَربِ العالمَيّةِ الأولى وشَبَّ القِتالُ بَرًّا وجَوًّا وبَحرًا. سَبَّبَ الحربَ وصولُ الحِزبِ القَوميِّ الاشتِراكيِّ (النّازي) الألمانيِّ إلى السُّلطةِ بقيادةِ أدولف...

اقرأ المزيد >>

الحرب والسلم

تُعدّ رواية (الحرب والسلم) للكاتب الروسي ليو تولستوي إحدى أهم روايات المقاومة التي عرفها العالم، فقد غطت فترة زمنية طويلة وحاسمة من حياة الشعب الروسي في أثناء غزو نابليون بونابرت روسيا، واحتلال جيوشه أجزاء كبيرة شاسعة من الأراضي الروسية. كتب تولستوي هذه الرواية في سبع سنوات (1862- 1869)، وضمنها ...

اقرأ المزيد >>

الحركات الطليعية

الطّليعيّة هي الحركة الفنيّة التي ظهرت في إسبانيا في فترة ما بين الحربين أي بين العام 1914، بدء الحرب العالمية الأولى، والعام 1939، بدء الحرب العالمية الثانية. إيديولوجيّاً، جاءت الحركة ردّاً على الرفض الذي شعر به الفن إزاء مبادئ مجتمع برجوازي ظهر فشله من خلال الحرب التي وقعت ولم يقدر على منعها،...

اقرأ المزيد >>

الحركة

الأجسام المحيطة بنا، من الجُزَيئات في هذه الصفحة الوَرَقيّة إلى الكواكب في مَداراتها، في حركة دائمة. الحركة الأبسط هي الحركة المستقيمة بسرعة ثابتة. عندما تتغيّر السرعة والاتّجاه يعبِّر العلماء عن ذلك، بأنّ الحركة قد تسارعت.

اقرأ المزيد >>

الحركة الأدبية الكوفة

كانت الكوفة حاضرة بيئة سياسية أكثر منها حاضرة مدنية نامية في أفق الدولة الأموية، فكانت تعج بأصحاب الطموحات والخصومات والثارات، وكانت بمنزلة حاضرة التمرد، فقد استفاد خصوم الدولة الإسلامية والأموية من ذوي الحضارات التي تقهقرت أمام الحضارة الإسلامية من موقع الكوفة الجغرافي والمركب الاجتماعي غير المت...

اقرأ المزيد >>

الحركة الأدبية - البصرة

كانت البصرة شقيقة الكوفة في خاصية التكوين ولدودتها في الخاصية السياسية، وكانت حاضرة تجارية زراعية ذات صلة قوية بالازدهار الاقتصادي، وكانت موالية للدولة الأموية مناهضة لجارتها الكوفة، وهذا ما سعّر الجدل السياسي بينهما وما فتئ أن تسّرب إلى مختلف شؤون المجتمع السياسة والثقافة والأدب والفن على مدار ز...

اقرأ المزيد >>