بحث متقدم
background

ميشال المعلوف(1889-1942) 


مقدمة

ميشال إبراهيم نعمان المعلوف، شاعر مهجري مجدّد، وخالُ الشعراء فوزي وشفيق ورياض المعلوف، ومؤسس "العصبة الأندلسية" في سانباولو في البرازيل عام 1933.

ولد ميشال المعلوف عام 1889، وتلقى دراسته في مدرستي الآباء اليسوعيين والأسقفية، ثم أكملها في "الكلية الشرقية" بزحلة، على صهره العلّامة عيسى إسكندر المعلوف (1869-1956) وبعد أن أنهى دراسته عمل في إدارة أملاكه الواسعة في البقاع.

مال إلى الأدب وهو على مقاعد الدراسة فنظم الشعر، وكتب المقالات في مجلة "الجمعية العلمية" التي أنشأها صهره في الكلية الشرقية، وغيرها من المجلات والصحف العربية، وفي ربيع عام 1910 استدعاه أخواه قيصر وجورج إلى البرازيل، وكانا من كبار التجار والأثرياء في سانباولو، فالتحق بهما عن طريق الولايات المتحدة الأميركية، حيث مكث فيها بضعة أشهر، وبعد وصوله إلى سانباولو، عمل مع أخويه في التجارة، ثم أسّس معملاً للحرير، ولما تحسنت أحواله المادية، شيّد بناية شاهقة تحمل اسمه، لكن عمله في التجارة لم يحلْ دون اهتمامه بالأدب، فأسس في مطلع كانون الثاني عام 1933 مع الشاعر شكر الله الجر (1905- 1975) وعدد من أدباء وشعراء المهجر في البرازيل "العصبة الأندلسية" التي رعاها بماله ونفوذه، وانتخبه أعضاؤها أول رئيس لها، وكان من أعضائها: داود شكّور، جورج حسون المعلوف، الشاعر القروي، شفيق المعلوف، حسني غراب، حبيب مسعود، اسكندر كرباج، نصر سمعان، يوسف أسعد غانم، عقل الجر، يوسف البعيني، أنطون سليم سعد وغيرهم... ثم أنشأ بعدها مجلة "العصبة" التي لقيت شهرة واسعة في المهاجر الأميركية، وقد ظل يغذّيها بماله وشعره حتى عودته إلى الوطن عام 1938.

حين عاد إلى الوطن أقام في زحلة وتزوج، وكان يظن أن إقامته فيها لن تطول، لكن نشوب الحرب العالمية الثانية عام 1939 حال دون عودته... وبعد سنة ونصف السنة من وصوله، أصيب بمرض عُضال، لم يستطع الطب إنقاذه منه، فتوفي في الرابع من حزيران عام 1942 وهو في الثالثة والخمسين من عمره ودفن في زحلة، وبعد وفاته انتُخب الشاعر القروي (1887-1984) رئيساً للعصبة الأندلسية ثم تلاه الشاعر شفيق المعلوف (1905-1976) ابن أخت ميشال.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
فريد الملّاط(1913-2000)

أصدر الشاعر فريد الملّاط ثلاثة أعمال هي: "غزوة أُحُد ومقتل حمزة بن عبد المطّلب" وهي مسرحية شعرية، وديوان "...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
محمود سامي البارودي(1839 - 1904)

محمود سامي البارودي شاعر مصري، وأمير من أمراء السيف والقلم، وأحد أعلام الشعر العربي في العصر الحديث، وركن من أركان النهض...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
عبد الرحمن شكري (1886 - 1958)

عبد الرحمن شكري شاعر مصري، ورائد "مدرسة الديوان"، ينتمي إلى أسرة مغربية الأصل، اتصل أبوه بـ "العرابيين&qu...

اقرأ المزيد