بحث متقدم
background

مقدمة

الياس سعد غالي كاتب، وباحث مدقّق، ومترجم قدير... ولد عام 1908 في دمشق، لكنه لم يدخل المدرسة الا بعد نهاية الحرب العالمية الاولى عام 1918، بسبب اغلاق اكثر المدارس، وبعد ان وضعت الحرب اوزارها دخل المدرسة البطريركية للروم الكاثوليك عام 1919، ثم انتقل عام 1925 الى الدراسة في المدرسة الصلاحية الاكليريكية (القديسة حنّة) في القدس، حيث درس العربية والفرنسية واليونانية.

بعد ان مكث في "الصلاحية" خمس سنوات، ترك الدراسة فيها، بناء على طلبه، وعاد الى دمشق، قبل ان ينهي عامه الدراسي الثانوي الاخير.

في عام 1931 عُين مساعداً قضائياً، وترجماناً محلّفاً في المحاكم المختلطة بدمشق، وحصل في اثناء عمله على القسم الاول من البكالوريا الادبية عام 1936، ثم على القسم الثاني (فرع الفلسفة) عام 1938، مما مكنه من الانتساب الى كلية الحقوق في الجامعة السورية، لكن المرض الطويل الذي اصيب به، حال بينه وبين متابعة دراسة الحقوق، فعكف على تثقيف نفسه بنفسه.

في عام 1945 انتقل الى العمل في المحاكم الوطنية، حيث امضى معظم سنوات خدمته في محكمة النقض كاتباً، ثم رئيس ديوان، فرئيس دائرة... وفي عام 1953 حصل من وزارة العدل على شهادة تخوّله القيام بالترجمة الرسمية (المحلّفة) من والى اللغتين العربية والفرنسية.

وفي عام 1968 عُين امينا لمكتبة وزارة العدل، فنظّم فهرساً باللغة العربية، واخر بالفرنسية لمحتويات المكتبة، وفي عام 1970 احيل على التقاعد بناء على طلبه، ليتفرغ الى الكتابة والترجمة والتاليف... وفي عام 1974 منحته الحكومة الايطالية وساماً رفيعاً برتبة فارس، تقديراً للابحاث المعمّقة التي كتبها عن "دانتي".


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
جميل صليبا(1902 - 1976)

ألف الدكتور صليبا خلال حياته التي امتدت أربعة وسبعين عاماً ثلاثة وثلاثين كتاباً في التربية وعلم النفس، والمنطق والأدب وا...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
فيليب حتّي (1886-1978)

ولد الدكتور فيليب حتّي في 14 حزيران عام 1886 في "شملان" بمنطقة عالية في لبنان، وهي البلدة التي ظل يحن إليها، و...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
عبد الفتّاح كليطو(1945 -.....)

لعل الأسباب النفسية التي كانت تصطرع في أعماقه وغيرها، هي التي وقفت حائلاً بينه بين العطاء الدائم، والكتابة المستمرة، واك...

اقرأ المزيد