بحث متقدم
background

أنطون الجميِّل(1887-1948) 


مقدمة

أنطون الجميِّل أديب وسياسي، وصحفي، ومن أبرز رجال الصحافة العربية في مصر.. ولد عام 1887 في بيروت، وتلقى دراسته في مدرسة "الحكمة" المارونية الشهيرة التي أسسها المطران يوسف الدبس (1833-1907) في بيروت، ومدرسة الآباء اليسوعيين، ثم عمل عام 1908 محرراً في جريدة "البشير" التي كان يصدرها الآباء اليسوعيون في بيروت، وبقي في هذا العمل إلى أن هاجر إلى مصر عام 1909، حيث اشترك مع أمين تقي الدين في إصدار مجلة "الزهور" في الأول من آذار عام 1910، لكنها توقفت بعد أربع سنوات، فعمل رئيساً للجنة الموازنة في وزارة المالية المصرية.

في عام 1932 وقع خلاف بين صاحب جريدة "الأهرام" جبرائيل تقلا ورئيس تحريرها داود بركات (1867-1933) فاستُبعد من رئاسة التحرير، وعين مكانه أنطون الجميّل الذي أدى دوراً بارزاً ومهماً في مسيرة الأهرام طوال مدة رئاسة تحريرها، وقد ظل في هذا المنصب حتى وفاته عام 1948 وهو في الحادية والستين من عمره... وكان مكتبه في الأهرام يستقبل يومياً شخصيات مصرية سياسية وثقافية وأدبية على جانب كبير من الشهرة والنفوذ.

انتُخب الجميّل عضواً في مجلس الشيوخ المصري لعدة دورات، بعد أن مُنح الجنسية المصرية، كما انتُخب عضواً في المجمع العلمي العربي (مجمع اللغة العربية) بدمشق، ومجمع اللغة العربية في القاهرة، وعدد من الجمعيات الأخرى.

أحب مصر كما أحب لبنان، وكان يدعو باستمرار إلى تمتين العلاقات بين القطرين الشقيقين. لم يتزوج بل بقي عازباً، لكنه أحب الكاتبة الشهيرة مي زيادة (1886-1941).

أحب الأديبة اللبنانية المتمصّرة مي زيادة حباً عميقاً صامتاً، إذ جمع بين روحيهما التقارب في الإنتاج الأدبي، وقرابة الموطن وغربة الدار، لكن هذا الحب انتهى إلى شيء من القطيعة، بعد عودة ميّ من مستشفى الأمراض العقلية في لبنان، لأنه شُغل عنها في أثناء مرضها ومحنتها.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
سليمان داود(1888-1977)

انتخب الدكتور داود عام 1962 رئيساً لرابطة "جامعة الأدب العربي" في أميركا الشمالية وكندا، ومقرها واشنطن، وكان م...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الغناء في الأدب الأندلسي

ولما اشتط الحسد بمغني الشرق الأشهر إسحاق الموصلي من تلميذه زرياب وضيق عليه، كاتب زرياب الحكم بن هشام، فدعاه إلى القدوم إ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الأعمى التُّطِيْليّ(485 - 525 هـ - 1092 - 1131 م)

تفردت موهبة التُّطيلي وأصالته الشعرية في الموشح، ونسبت إليه ثلاثون موشحة، له منها اثنتان وعشرون، والثماني الباقيات نُسبت...

اقرأ المزيد