بحث متقدم
background

إدوار مرقس(1878-1948) 


مقدمة

ادوار مرقس، شاعر، وكاتب، وصحفي، ومجمعي، ومترجم، ومربٍّ... ولد في السادس والعشرين من ايلول عام 1878 في اللاذقية، وتلقى دراسته في مدرسة "الفرير"، والمدرسة "الاميركية" بين عامي 1883 -1895، واتقن اللغات العربية والفرنسية والانكليزية، لكنه اضطر الى ترك الدراسة، لينخرط في ميدان العمل الذي لم يحلْ بينه وبين متابعة الدراسة على نفسه، فقد عكف على المطالعة المفيدة بالعربية والفرنسية، وكان يميل الى الاعمال الحسابية ميله الى علوم اللسان والانشاء والتاريخ والمنطق والفلسفة.

عمل بعد مغادرته مقاعد الدراسة بالتدريس في مدارس اللاذقية، ثم هاجر عام 1902 الى مصر، حيث عمل في صحف: الاهرام، والجوائب، والظاهر، والمحروسة، والبصير، والمقطّم حتى سنة 1909... كما عمل في التعليم بكلية اسيوط الانجيلية، وقد اكسبته هذه الهجرة خبرات علمية واجتماعية واسعة، وقدرة على الكتابة والنظم والترجمة عن الفرنسية... ولما عاد الى اللاذقية، اخذ يراسل مجلة "المقتطف" وجريدة "المقطّم"، اضافة الى التدريس في مدرسة "الفرير" التي تخرج فيها.

اصدر عام 1910 جريدة "المُنْتَخب" الاسبوعية، فعاشت حتى سنة 1913، ثم اصدر عام 1919 جريدة "النهضة العربيّة"، فعاشت حتى سنة 1924.

دعي عام 1913 الى تدريس اللغة العربية في مدرسة "كفتين" القريبة من طرابلس (لبنان)، لكنه سرعان ما ترك العمل فيها وعاد الى اللاذقية، مكتفياً باعطاء بعض الدروس الخصوصية، ولمّا لم يَعُدْ عليه هذا العمل بالفائدة المرجوة، استانف التدريس في مدرستي "الفرير" و"الكلية الارثوذكسية" وبعض المدارس الرسمية، وظل هكذا مدة اربعة عشر عاماً.

انتُخب عام 1923 عضواً في المجمع العلمي العربي (مجمع اللغة العربية) بدمشق، وفي عام 1928 عينته حكومة الانتداب الفرنسي عضواً في المجلس الاعلى لمعارف اللاذقية، وقد استمر في هذا العمل حتى وافته المنية في الخامس والعشرين من تشرين الثاني عام 1948 وهو في السبعين من عمره.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
الصحف والمجلات العربية

جريدة أصدرها نشأت التغلبي في عام 1947، أدمجت سنة 1952 في جريدة (الصرخة)، وصدرت عنهما جريدة جديدة تدعى (الأسبوع)....

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
أنطون الجميِّل(1887-1948)

أنطون الجميِّل أديب وسياسي، وصحفي، ومن أبرز رجال الصحافة العربية في مصر.. ولد عام 1887 في بيروت، وتلقى دراسته في مدرسة &...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
رئيف خوري(1913-1967)

أصدر رئيف عدداً لا يستهان به من الكتب في القصة، والنقد والمسرح، والفكر، والسياسة منها: امرؤ القيس، ثورة بيديا (مسرحية شع...

اقرأ المزيد