بحث متقدم
background

طوابع المجتمع الأندلسي 


مقدمة

اتسم المجتمع الأندلسي بطوابع مختلفة أكسبته هوية اجتماعية خاصة هي مزيج من الإرث الشرقي والبيئة الجديدة في العادات والتقاليد والقيم، فما انسلخوا عن جلدهم الشرقي وما استبدلوا بروح البيئة الجديدة أرواحهم. فبقوا يحملون خصائص المجتمع العربي ويوطنوها في البيئة الجديدة بمزج حضاري رائع، فاتسقوا في أفق حضاري مشرق، أسهم في الحد من طغيان روح الحرب التي سكنتها طويلاً بطابع عسكري كان السبب الرئيسيّ في وصولهم إلى هذه البلاد، فقد خمدت جذوة هذه الروح بدوافع سياسية اتبعها سلاطين قرطبة بهدف تخليص المجتمع الجديد من العصبية القبلية التي اتسعت في عهد الولاة بين المضريين واليمانيين وكانت هذه العصبية سبباً في ضعف النفوذ العربي في الأندلس في نشأتها الأولى، وتجلى ذلك بسلوك عبد الرحمن الداخل الذي لقي مقاومة شرسة من اليمانيين جعلته يتجه إلى تجنيد المماليك، والموالي والبربر، فكوّن جيشه منهم. واستكثر بعده الحكم الربضي الخدم والحشم فبلغ مماليكه خمسة آلاف، ثلاثة آلاف منهم فرسان يسمون "الخرس" لعجمتهم. فقد اتجه حكام الأندلس غالباً إلى الاعتماد على أكثرية غير عربية، ولكن ذلك لم ينه مظاهر العصبية كلّها، إذ المكون الرئيس للجيش كان يقوم على أعمدة ذات طابع قبلي، وكان الحكام في مراحل مختلفة وظروف عدة تحتاج إلى عامل العصبية لاستنهاض الناس قاطبة إلى مقاومة أصحاب النزعات الانفصالية من غير العرب مثل ما حدث في مقاومة ابن حفصون الذي كان يمثل الانتفاضة "العجمية" بالأندلس. وكذلك الأمر في عهد الناصر والحكم فقد اشتد نفوذ الصقالبة، وصاروا الحرس الخاص للخليفة فاستعان المنصور بالعصبية للقضاء عليهم من جهة ومن جهة أخرى عمل على تجزئة القبائل، فتمكن من إخماد فتنها، وقام المنصور بتفتيت نفوذ زعماء العرب خشية أن ينازعوه سلطانه، فعمد إلى تكوين جيش من البرابرة والمماليك والعبيد وأسرى الحرب، وأنتج هذا السلوك خطراً كبيراً أدى إلى  إضعاف عصبية العرب، فانتقلت جذوة الفتن بين أجناس متنافرة من البرابرة والمولدين وبقايا العرب والأفريقيين السود والصقالبة. واستفردوا بالنفوذ، فأصبحوا قوة لا منازع لها. وأسهمت طبيعة الحياة الزراعية والحضارية التي سادت قرطبة خاصة ومعظم الأندلس عامة في استكانة العرب لشؤون الحياة ورخائها فناب عنهم في توطيد الحكم العناصر الأجنبية.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
الحياة الثقافية والاجتماعية والأدبية في إسبانيا بعد الحرب الأهلية

رسمت نتائج الحرب الأهلية الإسبانية الحياة في إسبانيا في الفترة الممتدة بين 1939- 1975. لقد حدَّد انتصار المتمردين؛ والق...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الحياة الثقافية والاجتماعية والأدبية في إسبانيا بعد الحرب الأهلية

كان قانون الصحافة الجديد، الذي نُشِرَ في خضم الحرب الأهلية الإسبانية في العام 1938، محاولة من النظام الجديد لنشر مبادئ ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
مدرسة الآباء اللعازاريين

هي إحدى المدارس التي قامت على أيدي البعثات التبشيرية التي وصلت إلى لبنان وسورية، وتعود بداياتها إلى أوائل القرن الثامن ...

اقرأ المزيد