بحث متقدم
background

محمد علي الحوماني(1896 - 1964) 


مقدمة

محمد علي امين الحوماني شاعر، وكاتب، وصحفي لبناني، كتب في الادب والسياسة والتاريخ والاجتماع... ولد عام 1896 في "حاروف" احدى قرى "النبطية" بجبل عامل في لبنان الجنوبي، ودرس مبادئ الخط والقراءة على ابيه واخيه الشيخ حسين الحوماني، ثم ادخل المدرسة الابتدائية الحكومية في "النبطيّة"، حيث درس مبادئ الجغرافية والتاريخ والحساب، واللغة التركية.

ادخل مدرسة "شقرا"، ثم مدرسة "الصنائع" في بيروت، وخرج منها دون ان يكمل دراسته فيها بسبب نشوب الحرب العالمية الاولى (1914 – 1918)، كما تلقى العلوم الدينية على العلّامتين حسن يوسف وعبد الحسين شرف الدين، وتخصص بعدئذ في العلوم العربية، والنحو والصرف حتى اتقنهما، والف فيها نظماً كتاب "الدرر المنضدة" في الف بيت، وكتاب "صون اللسان" (نثراً).

هاجر الى النجف لمتابعة دراسته، فدرس هناك مبادئ الحكمة وعلم المنطق، وعلم الاصول والبلاغة، والف هناك ديوان "شذر الجُمان" في الف بيت في المعاني والبيان والبديع، وبعد ان انهى دراسته في النجف عاد الى لبنان، فعين مدرساً في "النبطيّة".

وعندما نشبت الثورة السورية الكبرى عام 1925 التحق بالثوار في عمّان، واتصل فيها بالامير ثم الملك عبد الله بن الحسين، وعُين مدرساً للغة العربية في "السلط" وفي عام 1932 عاد الى دمشق، وعُين مدرساً للغة العربية في الجامعة العلمية، وفي عام 1933 هاجر الى لندن، ثم رجع الى لبنان، وعُين مدرساً للغة العربية في الكلية الوطنية في طرابلس الشام.

قام برحلات واسعة الى اوروبا واميركا وافريقية والصين والهند، كما زار العراق مراراً، واستقر مدة طويلة في القاهرة.

اسس عام 1935 مجلته "العروبة"، واسهم عام 1939 – 1940 مع عبد الله المشنوق والدكتور عمر فروخ، والدكتور محمد خيري النويري في اصدار مجلة "الامالي"، كما اسهم في تحرير العديد من صحف القاهرة طوال مدة اقامته فيها.

انتخب عضواً في مؤتمر الوحدة السورية في دمشق عام 1928 ممثلاً عن جبل عامل، وعضواً في المؤتمر الاسلامي الذي عُقد في القدس عام 1932، وعضواً في مؤتمر "الحجير" الذي عُقد عام 1920 للنظر في شؤون جبل عامل.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
محمد محمود الزُّبَيْري(1919 - 1965)

أصدر الزبيري أربعة دواوين هي: "ثورة الشعر" 1962، "صلاح في الجحيم" 1964، "ديوان الزبيري" 19...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
دعبل الخزاعي(148- 768 م/ 246هـ - 866م)

لم يكن دعبل شاعراً فحسب بل نبغ في غيره، ولاسيما الأدب، والتاريخ، وألّف فيهما، كما اشتهر بروايته الحديث، وترك لنا ديواناً...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
محمد حافظ رجب

بعد هذه المرحلة التي تعدّ قاسية عليه نوعاً ما بدأ مرحلة جديدة في القاهرة فقد بدأ الكتابة في الصحف والمجلات التي فتحت له ...

اقرأ المزيد